الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع طفيف لأسعار الذهب خشية تفشي موجة ثانية من "كورونا"

تراجعت أسعار الذهب العالمية بنسبة طفيفة، خلال تعاملات اليوم الأربعاء متأثرة بمخاوف عالمية من تفشي هجمة ثانية لفيروس "كورونا" ، وذلك بعد تسجيل إصابات جديدة بعدد من الدول التي بدأت تخفيف قيود الإغلاق والعزل.



 

وفي هذا السياق ، تراجع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم شهر يونيو بنسبة 0.05 % ، ليصل إلى مستوى 1706.00 دولارا للأوقية، كما انخفض سعر التسليم الفوري بنحو 0.01% مسجلا 1702.60 دولار .

 

ويوازن المستثمرون بين احتمال تفشي موجة ثانية من الإصابات بالفيروس ، وبين الآمال بأن تخفيف قيود العزل قد يمهد لتعافي الاقتصاد العالمي الذي ظل مكبلا تحت ضغط قيود الإغلاق لمكافحة انتشار عدوى "كورونا".

 

وعلى صعيد العملات، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية - أمام سلة من ست عملات بنحو 0.1% إلى 100.045 نقطة.

 

وعلى صعيد متصل ، تترقب الأسواق خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول ، في وقت لاحق اليوم الأربعاء أمام فعالية ينظمها معهد "بيترسون " للاقتصاد الدولي لاستشراف مسار السياسات النقدية للاقتصاد - الأكبر عالميا - الذي لايزال يواجه ضغوطا وتراجعا بسبب استمرار تفشي فيروس "كورونا" .

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قد طالب مجلس الاحتياطي الفيدرالي - في سياق تصريحاته أمس - بتطبيق معدلات فائدة سالبة .

يشار إلى أن البنك الفيدرالي الأمريكي قرر خلال اجتماعه في إبريل الماضي الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير عند مستوى يتراوح ما بين صفر إلى 0.25 %، متعهدا باستخدام كافة الأدوات لدعم الاقتصاد الأمريكي المتضرر من وباء "كورونا" .

وأكد البنك التزامه باستخدام مجموعة كاملة من الأدوات لدعم الاقتصاد الأمريكي في هذا الوقت العصيب، وتعزيز الحد الأقصى من أهداف التوظيف واستقرار الأسعار.