عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزيرا النقل والبترول يبحثان آخر مستجدات مشروع إعادة تأهيل خط سكة حديد "قنا/ سفاجا/ أبو طرطور"

بحث وزير النقل المهندس كامل الوزير مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا آخر المستجدات الخاصة بمشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد "قناـ سفاجاـ أبو طرطور" بحضور قيادات الوزارتين.



وبحسب بيان لوزارة النقل، اليوم الثلاثاء، استعرض الوزيران آخر المستجدات الخاصة بدراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع، والتي من المخطط الانتهاء منها نهاية مايو الحالي، وكذلك نموذج التمويل الخاص بالمشروع وآلية إنشاء الشركة التي ستديره بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص في تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية، خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد الذي سمح لهيئة السكك الحديدية بالتعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية.

وأكد وزير النقل أن إعادة إحياء وتطوير هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي وسيساهم في نقل خام الفوسفات، كما سيساهم بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد وإنعاش حركة السياحة بين الأقصر والغردقة، حيث يتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول ٦٠ كم لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي.

من جانبه، أشاد المهندس طارق الملا بالتعاون المثمر بين وزارتي البترول والثروة المعدنية والنقل، وأكد أن مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد "أبوطرطور/ قنا/ سفاجا/ الغردقة" هو مشروع استراتيجي ويخدم صناعة التعدين ونقل الركاب ويسهم مساهمة إيجابية في تنمية الوادي الجديد والمحافظات التي يمر بها خط السكة الحديد، بالإضافة إلى مساهمته الإيجابية لمصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بأبو طرطور والمشروعات التكميلية الأخرى بالمنطقة.

وفي ختام الاجتماع.. تم الاتفاق على عمل لجنة مشتركة لسرعة وضع المشروع حيز التنفيذ.

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن تبدأ الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط بنقل 2.6 مليون طن سنويا، ويتم زيادتها لاحقا إلى 6 ملايين طن سنويا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز