الأحد 29 نوفمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التنمية المحلية يبحث جهود التصدى لمخالفات البناء بالقاهرة والجيزة والإسكندرية

 أكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ضرورة االتصدي لمخالفات البناء واستمرار المحافظات في المتابعة اليومية لرصد جميع المخالفات خلال فترات الحظر والتعامل معها بمنتهى الحزم والإزالة الفورية في المهد، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع الاستمرار في إزالة كافة التعديات على أراضي أملاك الدولة والبناء على الأراضي الزراعية التي تم حصرها خلال الفترة الماضية و أثناء تطبيق الإجراءات الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا.



جاء ذلك خلال اجتماع عقده شعراوي- اليوم الثلاثاء- بمقر الوزارة مع خالد عبدالعال محافظ القاهرة ، وأحمد راشد محافظ الجيزة ، ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية، بحضور عدد من قيادات الوزارة لاستعراض الإجراءات الخاصة بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية فيما يخص التعامل مع مخالفات البناء وإيقاف تراخيص البناء الجديدة أو التعليات للمباني السكنية وكذا مخالفات تحويل استخدام جراجات السيارات إلى أنشطة أخرى.

وأوضح وزير التنمية المحلية إلى أن كافة المحافظات بدأت فى إصدار قرارات إيقاف تراخيص البناء الجديدة لمدة 6 أشهر خاصة فى عواصم المحافظات والأماكن ذات الكثافات السكانية العالية لتخفيف الضغط على المرافق العامة للدولة واستيعاب الطرق لانتظار السيارات، مشيرا إلى ضرورة قيام محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية بإيقاف استصدار تراخيص البناء الجديدة أوالتعليات للمباني السكنية فيما يزيد عن 6 طوابق ( أرضى + 5 متكرر ) وبشرط توفير الأماكن الكافية لانتظار السيارات بكل مبنى ، على أن يتم إعداد دراسات باستيعاب الطرق بكل منطقة لإنتظار السيارات.

وأكد أهمية حصر مخالفات جراجات السيارات التي تم تحويلها إلى أنشطة تجارية أو المغلقة تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن، والاستمرار في الحملات المكثفة للأجهزة التنفيذية بالمحافظات في فتح الجراجات المغلقة أسفل العقارات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين أو ضد من قام بتحويل الجراجات لأنشطة آخرى مما يتسبب فى تكدسات واختناقات مرورية فى مناطق كثيرة بالمحافظات.

وشدد شعراوى على ضرورة مراجعة كافة تراخيص المباني السكنية الجديدة بالمحافظات والتأكد من توفير جراجات لانتظار السيارات بكل مبني ومطابقة ذلك للتراخيص والرسومات التي تقدم بها مالك العقار واتخاذ الاجراءات اللازمة بوقف الأعمال لحين الالتزام بذلك.

وأكد وزير التنمية المحلية ضرورة تنسيق المحافظات مع الجهات المختلفة وعدم توصيل المرافق لأى عقارات جارى إنشائها وحصلت على تراخيص للبناء خلال الفترة الماضية ولم تلتزم بوجود جراجات أسفلها ، مطالبا بإعداد حصر للعقارات الجديدة التي حصلت على تراخيص أو تعلية طوابق أخرى بها لمتابعة إقامة جراجات السيارات بها في المحافظات الثلاثة. 

وأوضح أن المحافظات قامت بجهود كبيرة لتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية والحفاظ على صحة المواطنين بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية ومديريات الأمن خاصة فيما يخص غلق الأسواق العشوائية ، لافتاً إلى ضرورة عدم عودة تلك الأسواق مرة أخرى بدون ضوابط مع سرعة وضع المحافظين حلول بديلة للأسواق التي تم غلقها وتوفير قطع أراضى لإقامة أسواق حضارية وتحديد ضوابط لها بما يعود بالنفع على الدولة والحفاظ على حقوقها .

و أشار إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إيجاد حلول سريعة وعاجلة لمشكلة نقص مهندسى الإدارات الهندسية بكافة تخصصاتهم في المحافظات خاصة بعد إعداد حصر كامل بالعجز فى المهندسين واحتياجات كل محافظة. ووجه شعراوي - خلال اللقاء- باستمرار المحافظات فى رفع تراكمات القمامة والمخلفات من كافة الشوارع وتحسين مستوى النظافة ورفع الإشغالات واستغلال فترة الحظر ومواعيد فتح وغلق المحال فى الانتهاء من المشروعات الجارية في المحافظات.

وقال شعراوي إنه في إطار القرارات والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا والتي من ضمنها تحديد مواعيد لغلق المحال والمولات والمطاعم يتم التواصل مع كافة المحافظات خلال الفترة الجارية لدراسة بعض المقترحات الخاصة بمواعيد غلق وفتح المحال والمولات التجارية والمطاعم لتنفيذها عقب إنتهاء أزمة كورونا والاستفادة من التجربة الحالية فى هذا الشأن خاصة بعد إصدار رئيس مجلس الوزراء قرارا بالعمل بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون المحال العامة الصادر بالقانون رقم 154 لسنة 2019.

كما تابع وزير التنمية المحلية جهود محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية واتصالاتهم الجارية مع الأندية الرياضية لسرعة تطوير وتجميل الأسوار الخاصة بتلك الأندية بما يتماشى مع أعمال التطوير التي تقوم بها الدولة وإقامة جراجات أرضية أو سطحية للسيارات داخل مقار تلك الأندية أسوة بما تم فى بعض الأندية الرياضية الأخرى واستيعاب أعداد السيارات للأعضاء المترددين على النادى وكذا مساعدة الدولة فى حل مشكلة التكدسات والاختناقات المرورية التي تسببها تلك السيارات.

من جانبه أشار اخالد عبدالعال محافظ القاهرة إلى أنه أصدر قراراً رقم 2945 لسنة 2020 بإيقاف تراخيص البناء الجديدة لمدة 6 أشهر بكافة أحياء المحافظة ما عدا المشروعات القومية وذات النفع العام مراعاة لظروف العمران وإعادة التخطيط بنطاق القاهرة .

واستعرض جهود المحافظة فيما يخص فتح الجراجات المغلقة فى بعض المناطق منذ صدور توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس الوزراء خاصة فى مناطق مصر الجديدة والنزهة وغرب وشرق مدينة نصر والمرج، موضحا أنه تم تحديد عدد من الأماكن التي تصلح لإقامة جراجات عليها لدراستها وبحث عرضها على القطاع الخاص .

بدوره قال محافظ الجيزة إنه سيتم البدء فى دراسة هذا الملف الهام ومخاطبة الأندية الرياضية الموجودة فى نطاق محافظة الجيزة ، مشيرا إلى أنه أصدر قرارا بإيقاف تراخيص البناء الجديدة لمدة 3 أشهر وتم زيادة المدة لتكون 6 أشهر ، وعرض راشد جهود المحافظة فيما يخص إزالة التعديات ومنع البناء المخالف والبناء على الأراضى الزراعية ، وفتح الجراجات المغلقة أسفل العقارات وغلق الأسواق العشوائية.

و عرض محافظ الإسكندرية جهود المحافظة فيما يخص إزالة التعديات وعدد التراخيص التي يتم إصدارها سنويا للبناء وأعداد المخالفات التي تم رصدها خلال الفترة الماضية.

وتم خلال الاجتماع أيضا بحث الجهود الجارية لتحسين موارد المحافظات فيما يخص انتظار السيارات بالشوارع ، والحفاظ على حقوق الدولة ومراجعة كافة العقود الموقعة بين مختلف الأحياء فى القاهرة والأسكندرية والجيزة وبعض الشركات أو الأشخاص فيما يخص استئجار بعض الشوارع والساحات لانتظار السيارات، لافتا إلى أهمية الاستفادة من بعض التجارب والأفكار التي نفذتها بعض المحافظات فيما يخص مشكلة الجراجات فى الشوارع الرئيسية والعمومية ومن بينها ما تم فى محافظة الدقهلية ، أو طرح المحاور والشوارع للمزاد أو الشركات الخاصة .

كما تم استعراض جهود المحافظات فيما يخص تحصيل حقوق الدولة من كافة المواقف العشوائية ومواجهة الظواهر والممارسات العشوائية بالمواقف والتنسيق مع مديريات الأمن وإدارات المرور للتعامل بحسم مع المخالفين مع وضع خطة لاستبدالها بمواقف بأخرى رسمية