عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البحث العلمي: فوز 58 مشروعا من برنامج "طبق فكرتك" لمجابهة كورونا

أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، اليوم، المشروعات الفائزة فى المنحة الاستثنائية العاجلة من برنامج "طبق فكرتك" للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد.



 

وقال صقر، في تصريح اليوم، إن المشروعات المقبولة من إجمالى المقترحات المطابقة لشروط الإعلان عددها (58 مقترحا) وجارٍ تقييم 59 مقترحا، وسيتم إعلان الفائزين تباعا، مشيرا إلى أن إجراءات التعاقد مع المشروعات الفائزة ستبدأ غدا.

 

وأوضح أن مجلس أكاديمية البحث العلمى برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى كان قد اعتمد فى جلسته (176) منحة استثنائية عاجلة بقيمة 30 مليون جنيه؛ لدعم مقترحات بحثية مبتكره تقدم حلول علمية وتكنولوجيه قابلة للتطبيق للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف أن المجالات المقترحات المقدمة شملت تطوير أجهزة ومعدات طبية وأقنعة وملابس واقية، وتطوير طرق تشخيص سريعة ومبتكرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعى على المحمول؛ لتتبع المصابين وتحديد بؤر الإصابة ومواد مطهرة ومعقمة آمنة أو طبيعية ولا تعتمد على الكحول ودراسات أكلينكية وقبل أكلينكية ووبائية ووراثية ووراثة بشرية وبحوث وتطوير بهدف تطوير لقاح وبعض الموضوعات الأخرى المتفرقة. 

 

من جانبه، أشار الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية إلى أن عدد المقترحات المقدمة المطابقة لشروط الإعلان بلغ 320 مقترحا، وتم الانتهاء من التقييم العلمى (الفنى) والاقتصادى والقابلية للتقييم بواسطة أساتذة وخبراء صناعة وممثلى الوزارات الصحة والإنتاج الحربى والتجارة والصناعة لعدد 261 مقترحا، وبلغت نسبة المقترحات المقبولة من إجمالى المقترحات المطابقة لشروط الإعلان 22% (58 مقترحا) وجارى تقييم 59 مقترحا و سيتم إعلان الفائزين تباعا.

 

بدورها، لفتت هالة الأحمدى رئيس الإدارة المركزية لجهاز تنمية الابتكار بالأكاديمية والمشرف على البرنامج إلى أنه قد تم فتح باب التقدم لتلقى المقترحات الابتكارية من يوم 22 مارس الماضي وحتى 2 إبريل الحالي، وتقدم إلى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عدد 560 مقترحا ابتكاريا من جامعات ومراكز بحثية وشركات خاصة وأفراد. 

 

وتابعت أن الجامعات المصرية قدمت 52.5% من المقترحات والمراكز البحثية 20% والجهات الخاصة والأفراد حوالي 28.2 % من إجمالي المتقدمين، مشيرة إلى أن الجامعات احتلت المركز الأول في المقترحات المقبولة والفائزة بالدعم، حيث تم قبول 35 مقترحا بنسبة 60% من المقترحات المقبولة، بينما الجهات الخاصة والأخرى فازت بالمركز الثانى بعدد 12 مقترحا ابتكاريا، بينما المراكز البحثية احتلت المركز الثالث بعدد 11 مقترحا مقبولا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز