عاجل
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وجد البحث في 355 حالة وفاة أن ثلاثة بنسبة 0.8 لم يكن لديهم أمراض أخرى

دراسة إيطالية.. 99٪ من حالات الوفاة بفيروس كورونا يعانون من أمراض أخرى

توصلت دراسة أجرتها الخدمة الصحية في إيطاليا إلى أن 99% من الوفيات الناجمة عن فيروسات تاجية في إيطاليا مرضى يعانون من مشاكل طبية أخرى.. وفقا لما أوردته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.



 

 

ووجدت الأبحاث التي أجريت على 355 حالة وفاة أن ثلاثة فقط من الضحايا، بنسبة 0.8 %، كانوا قد شفوا من الأمراض قبل إصابتهم.

وما يقرب من نصفهم -48.5 %-لديهم بالفعل ثلاثة أو أكثر من الأمراض من   قبل تشخيصهم بـ Covid-19. و25.6% كان لديهم "مرضين" آخرين، بينما 25.1 % كان لديهم واحد.

 

ويتوافق البحث الذي أجراه المعهد الوطني للصحة في إيطاليا مع النتائج السابقة التي تفيد بأن الأشخاص المصابين بأمراض موجودة هم أكثر عرضة للوفاة بسبب فيروسات تاجية.

ووفقًا للدراسة، فإن أكثر هذه المشاكل شيوعًا في إيطاليا تشمل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري. ووجدت الدراسة أن حوالي 76.1 % من المرضى الذين ماتوا بسبب "كوفيد ــ 19" قد عانوا من قبل من ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

 

 

وأكثر من الثلث -35.5 % -مصاب بالسكري، بينما 33.0 % يعانون من مرض نقص تروية القلب.

وعانى ما يقرب من الربع، 24.5%، من الرجفان الأذيني. وشملت الأمثلة الأقل شيوعًا الخرف وأمراض الكبد.

ولم يثبت العلماء بعد سبب كون الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي. وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إنها بحاجة إلى "المزيد من البيانات لتصبح متاحة" للتحقيق في الرابط بشكل صحيح.

والمرض شائع وغالباً مدى الحياة -حوالي 16 مليون شخص في المملكة المتحدة و78 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من هذه الحالة ويتناول الكثيرون الأدوية للسيطرة عليها. وليس من الواضح ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بـ COVID-19 المميت، أو ما إذا كان يظهر ببساطة في كثير من الأحيان لأنه شائع جدًا بين كبار السن، الذين هم أكثر عرضة للوفاة بسبب أعمارهم.

 

 

وعلى سبيل المثال، بين 72 و80% ممن تزيد أعمارهم عن 75 عامًا لديهم الحالة.

 

وفقًا لدراسة في مجلة Immunology Research، فإن ضغط الدم المرتفع يسبب تلفًا منخفض المستوى في باطن الأوعية الدموية ويحفز الضرر استجابة صغيرة من جهاز المناعة مما يعني أنه عندما يتعين عليه الاستجابة لتهديد حقيقي مثل الفيروس العدوى، هناك خطر أكبر من رد فعل مبالغ فيه.

ويمكن أن يؤدي فرط المناعة إلى الإنتان أو فشل الأعضاء، والتي غالبًا ما تكون قاتلة، ومن المعروف أنها سبب الوفاة بين مرضى فيروسات التاجية.

واقترحت نظرية أخرى، طرحها العلماء الذين كتبوا في دورية "لانسيت" لأمراض الجهاز التنفسي، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد ينتجون المزيد من الإنزيم الذي يسمح للفيروس التاجي بالالتصاق بالخلايا ويسبب عدوى أسوأ.

وقد يكون هذا بسبب أنهم أكثر عرضة وراثيا لإنتاج هذا الإنزيم بسبب الحالة، أو لأنهم يتناولون أدوية تجبر أجسامهم على إنتاج المزيد، تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو ARBs.

ولم يتم إثبات هذه النظرية وحذر الأطباء الناس من التوقف عن تناول أي دواء وصفوه لهم.

وقال دو بين، خبير الرعاية الحرجة الذي يعمل في بكين، لـ"بلومبرج": "من ما أخبرني به الأطباء الآخرون والبيانات التي يمكنني رؤيتها بنفسي، من بين جميع الأمراض الكامنة، فإن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطير رئيسي.

وعلى الرغم من عدم نشر أي بحث حول هذا الأمر حتى الآن، إلا أننا نعتقد أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون عاملاً مهمًا في التسبب في تدهور المرضى، مما يؤدي إلى سوء التشخيص".

ووجدت الدراسة الإيطالية أيضا أن متوسط عمر الأشخاص الذين ماتوا بسبب الفيروس في إيطاليا كان 79.5 سنة، على الرغم من أنه كان أعلى قليلاً بالنسبة للنساء من الرجال.

ويتسق ذلك أيضا مع النتائج السابقة من جميع أنحاء العالم بأن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ويعد سكان إيطاليا ثاني أكبر سكان في العالم بعد الصين، يعانون من أسوأ تفشي في أوروبا حتى الآن.

وكان هناك 35713 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في إيطاليا، مع 2978 حالة وفاة. ووجدت الدراسة أن 77 في المائة من المرضى الذين ماتوا في نهاية المطاف يعانون من الحمى عند نقلهم إلى المستشفى.

 

يقول خبراء الصحة إن الحمى هي أحد الأعراض الرئيسية للفيروس التاجي، إلى جانب السعال وضيق التنفس. ومع ذلك، فإن 5.2%من المرضى الذين توفوا في وقت لاحق لم تظهر عليهم أي أعراض في البداية عندما كانت نتائج اختبارهم إيجابية.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز