عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشاكل المواطنين شغلي الشاغل ولا حاجز بيني وبين المواطن

محافظ المنيا: المحافظة تحصد ثمار التنمية هذا العام (حوار)

اللواء أسامه القاضي خلال حواره مع علا الحيني محررة بوابة روزاليوسف
اللواء أسامه القاضي خلال حواره مع علا الحيني محررة بوابة روزاليوسف

 تشهد محافظة المنيا، طفرة غير مسبوقة من المشروعات القومية التنموية، والتي سيجني من خلالها أهالي المحافظة ثمار التنمية، فعام 2020 سنة فارقة في تاريخ المنيا، ستعلن من خلاله الخروج من عنق الزجاجة من خلال مشروعات صحية كبري بخلاف المشروعات القومية، ولا شك بجانب هذا الزخم من المشروعات التنموية، يبقي المواطن محور اهتمام القيادة السياسية الاستجابة لمطالبه وتوفير جميع احتياجاته، والارتقاء بجميع الخدمات المقدمة له كانت محور تكليفات القيادة السياسية للمحافظين الجدد بأن يكون خدمة المواطن أساس عملهم. 



 

«بوابة روزاليوسف» حملت عددًا من الأسئلة ومشاكل المواطنين ووضعتها علي مائدة حوارها مع اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، والذي يحظي برضا جماهيري كبير بين المنياوية بسبب الجولات الميدانية المتعددة للمحافظ في مواقع الخدمات وتواصله مع المواطنين. 

 

في البداية قال القاضي: لا حاجز بيني وبين أي مواطن منياوي، بابي مفتوح وأتواصل معهم في جميع المواقع في الجولات الميدانية أقابل الكثير، وخاصة في المستشفيات وقراراتي فيما يخص المواطن فورية .

 

 

اللواء أسامه القاضي – خلال حواره مع (بوابة روزاليوسف)

 

حتي الشكاوي التي تنشر علي مواقع التواصل الاجتماعي، تصلني كلها واتخذ فيها قرارًا سريعًا لحلها فورًا.

تعد الصحة من أهم الملفات المكلف بها المحافظين، حتي يشعر المواطن بالرضاء عن المنظومة الصحية، وخاصة في ظل بدء الدولة تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديد .

*كيف استعدت المنيا لمنظومة التأمين الصحي الجديدة ؟

جميع المستشفيات والمراكز الطبية والوحدات الصحية، يتم تطويرها بما يتناسب مع المنظومة الجديدة المنيا في المرحلة الثالثة من تطبيق المنظومة، تم الانتهاء من تطوير 3 مستشفيات و3 مستشفيات أخري، تم ادراجها في المرحلة الثانية من التطوير، وهي مستشفيات مطاي وبني مزار وأبوقرقاص، بخلاف دعم المستشفيات الموجودة بأجهزة طبية جديدة لخدمة المنظومة الصحية .

 

وكيف تدار المنظومة الصحية في المنيا ؟

 

هناك تنسيق تام بين المنظومة الصحية، وخاصة المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة هناك تنسيق مع رئيس الجامعة، واستطاع نواب المحافظ الحصول علي اعتماد لتطوير مستشفي الجامعة بقيمة 130 مليونًا من البنك المركزي فالجامعة بيت خبرة في جميع المجالات. 

 

ما المشروعات القومية في قطاع الصحة التي سيراها المواطن المنياوي هذا العام؟

 

الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بالصعيد وبخاصة المنيا، فهناك عدد كبير من المشروعات القومية الكبيرة قاربت علي الانتهاء وسيتم افتتاحها قبل 30 يونيو من  عام 2020، في جميع المجالات، ففي قطاع الصحة تم الانتهاء من تطوير مركز الأورام ومستشفيات سمالوط وملوي وبني مزار و5 مراكز للأمومة والطفولة بتكلفة 823 مليون جنيه، وسيتم تشغيلها تجريبيًا خلال أيام .

 

 

 

 

 

وكيف سيتم تشغيل المستشفيات الجديدة ؟

 

المستشفيات الثلاث أصبحت مستشفيات نموذجية بعد تطويرها، وسيشكل لكل مستشفي مجلس أمناء يرأسه سكرتير عام المحافظة، ويضم وكيل وزارة الصحة وبعض الأطباء القدامى، وبعض الشخصيات العامة وسيتم إدارتها بأسلوب المستشفيات النموذجية، وستتبع الأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة .

 

قطاع الصحة يعاني عجزًا في الأطباء كيف سيتم حل هذه الأزمة؟

 

بالفعل لدينا عجز في بعض التخصصات الطبية، مثل تخصصات الجراحة والجلدية والرمد وأصدرت توجيهاتي لوكيل وزارة الصحة، بأن يتم سد العجز سد العجز من خلال التعاقد مع الأطباء الذين انتهي عملهم بالمعاش منه لسد العجز وللاستفادة من خبراتهم في مجالاتهم .

 

ماذا عن دعم ملف الاستثمار ؟

لدينا خطوات جادة وحاسمة في ملف تشجيع الاستثمار، وخاصة أن المنيا تمتلك عددًا كبيرًا من المناطق الصناعية، ولدنيا ومنها المنطقة الصناعات بالمطاهرة، والتي يتواجد عدد كبير بها من المصانع المتنوعة، يصل عدد المصانع بها 450 مصنعًا منها 250 مصنعًا منتجًا، بالإضافة للمنطقة النسيجية الحرة علي مساحة 306 فدانًا، والتي تم البدء في ترفيقها ومجمع الصناعات الصغير، والذي تم إنشاؤه للشباب بمنطقة المطاهرة بعدد 68 مصنعًا بتكلفة 273 مليون جنيه وسيكون جاهزة للطرح للشباب خلال الفترة القادمة بعد انتهاء الأعمال به .

 

 

اللواء أسامةو القاضي – محافظ المنيا خلال جولة تفقدية لإحدى المنشآت الصناعية 

 

واستكمل القاضي حديثه، شرعنا في بدء ترفيق المنطقة الصناعية بالمطاهرة والتي سيخدمها محور سمالوط ويوجد بالمنطقة الآن مصنع أسمنت، علاوة علي منطقة الاستثمار الجديدة بغرب ملوي، والتي يتم إنشاء مصنع السكر الجديد والتي تجري إنشاءاته حاليًا، والذي يتم من خلاله زراعة 181 ألف فدان بنجر لخدمة المصنع، موضحًا أن المحافظة حصرت أغلب المشاكل التي يعاني منها المستثمرون وكان من خلالها مشكلة المياه، وحصلنا علي موافقة  وزارة الري لعمل مأخذ للمياه علي نهر النيل لخدمة المنطقة الصناعية بتكلفة 130 مليون جنيه، فضلًا عن عقد مؤتمر مع هيئة الاستثمار للتذليل العقبات أمام المستثمرين، وخاصة أن الدولة والحكومة ملتزمة بتقديم المساندة الكاملة لكافة المستثمرين وتهيئة مناخ الأعمال وتطوير التشريعات اللازمة لتنمية وزيادة الاستثمارات، وتحسين مستوى دخل الفرد، ودفع عجلة العمل لإحداث التنمية المنشودة فى كافة القطاعات .

 

وماذا عن مشروعات الصرف الصحي؟

 

بدأنا التشغيل التجريبي لمحطة الصرف الصحي، والذي سيستمر لمدة شهرين قبل افتتاحها رسميًا والتي ستقضي علي مشاكل مصرف المحيط وهي محطة صرف صحي المنيا بطاقة 90 ألف م3/يوم بتكلفة  565 مليون جنيه، والاستفادة من المياه معالجة منها في زراعة الغابات الشجرية، كما تم الاتفاق مع مستثمر لترفيق 4 آلاف فدان بالمنيا لزراعتها بالغابات الشجرية بالاضافة لمنطقة الغابات الشجرية بمركز سمالوط، مؤكدًا أن الخطة الاستثمارية لعام (2020/2021)، أولت أهمية كبري لمشروعات الصرف الصحي وبخاصة للقرى الأكثر احتياجًا. 

 

وماذا عن مشروعات مياه الشرب ؟

المنيا علي موعد علي افتتاح أكبر محطة من محطات مياه الشرب، وهي محطة مياه ابوقرقاص والتي تبلغ التكلفة التقديرية لها 885 مليون جنيه، ومن المقرر ان تعمل بطاقة 204 ألف متر مكعب/ يوم، وتعمل المحطة حالياً  بطاقة 102 ألف متر مكعب / اليوم و خدمات المحطة ستمتد لتشمل تغذية 3 مراكز بإجمالي 55 قرية، تضم 750 ألف نسمة، وهى مدينة ابوقرقاص كاملة وقرى جنوب مدينة المنيا وقرى شمال مدينة ملوي.

 

 

 

 

 

ماذا فعلت المحافظة للاتقاء بمنظومة النظافة ؟

 

منظومة النظافة تسير بشكل جيد بالتوازي مع مشروعات تدوير القمامة والجمع السكني من المنازل بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، لدينا مصنع لتدوير القمامة بالعدوة، بالإضافة لرفع كفاءة وتطوير مصنع ملوي بتكلفة 70 مليون جنيه وشكلت منذ قدومي للمحافظة فريقًا تحت مسمي فريق التدخل السريع لرفع أية تراكمات للمخلفات أو التراكمات، والتي تصلني بعض الشكاوي عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بنشر أي صور عن مناطق تجمع القمامة .

 

 

ما الجهود التي وضعت لوضع المنيا علي الخريطة السياحية ؟

 

المنيا تمتلك مقومات سياحية هائلة من مختلف العصور ومناطق السياحة الدينية واكتشافات متتالية يتم الكشف عنها سنويًا لدينا شبكة طرق هائلة بالمشروعات الجديدة، وما ينقصنا فقط هو زيادة الطاقة الفندقية وسيكون هناك لقاء مع المستثمرين في القطاع السياحي لمحاولة زيادة الطاقة الفندقية بما يتناسب مع التدفقات السياحية التي تشهدها المحافظة .

 

متي ينتهي العمل بالمتحف الآتوني ؟

 

المتحف الآتوني سينقل المنيا نقلة سياحية مختلفة، يتم العمل الآن في المرحلة الثالثة بتكلفة 70 مليون جنيه، ويضم المتحف أهم حقبة تاريخية في مصر، علاوة علي إنشاء مدرسة للترميم بداخله ومسرح وعدد 26 بازار سيتم الانتهاء منها لخدمة المتحف أيضا.

 

ماذا عن تقنين أراضي الدولة ؟

 

 المنيا من أعلي محافظات الجمهورية في استرداد حق الشعب وتقنيين الأراضي، ووصلت الطلبات المقدمة لتقنيين الأراضي إلي 12 ألفًا 273 طلبًا، استطعنا توقيع 911 عقد تقنين من الطلبات المقدمة وسدد قيمتها بحساب حق الشعب، وهناك عدد آخر من الطلبات تحت الفحص والمعاينة، وفي إحدى المرات خرجت علي رأس حملة لاسترداد أراضي الدولة وتعامل مع المخالفين وأعطيت الجميع فرصة لمن سبق وسدد رسم المعاينة بأن ينتهي من إجراءات التقنين لا يوجد أحد فوق القانون، القانون يطبق علي الجميع.

 

 
 
 

 

 

إلي أي مرحلة وصلت المحافظة في إجراءات التحول الرقمي؟

 

نسير بخطوات متقدمة في ملف التحول الرقمي، عقدنا بروتوكول تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات للانتهاء من ميكنة جميع الخدمات، بحيث يستطيع المواطن الحصول علي خدماته كلها الكترونيًا وفصل مقدم الخدمة عن مستقبلها، فالتحول الرقمي سيقضي علي جميع الأبواب الخلفية للفساد، موضحًا اختيار مشروع المحاجر من قبل وزارة التخطيط لميكنته بالكامل أيضا، كما أنه تم تكليف نائب المحافظ بمتابعة ميكنة مشروع المحاجر وإدارات المحافظة .

 

محافظة المنيا تمتلك عددًا كبيرًا من المشروعات الإنتاجية البعض منها يعمل والأخرى ليس علي المستوي المأمول.. فكيف يتعامل المحافظ مع هذا الملف؟

 

خلال الفترة القادمة، سيكون هناك إعادة نظر فيما يخص بعض المشروعات، التي تمتلكها المحافظة، لأنها لا تفي بالغرض المطلوب، والبعض منها يحقق خسائر سيتم تغير مجالس إدارات بعض المشروعات لدفع العمل بها .

 

كيف يتعامل المحافظ مع ملف الفتنة الطائفية لمحافظة أراد البعض إلصاق تهمة الفتنة بها ؟

 

المنيا تتمتع بأمن واستقرار جيدًا جدًا، وعلاقة رائعة بين نسيج الأمة الجميع نسيج واحد، ولا يوجد فتنة طائفية داخل المنيا أغلبها كانت خلافات فردية يتم تصعيدها عبر وسائل التواصل بأنها فتنة طائفية، هناك تلاحم ما بين مسلمي ومسيحي المحافظة، ومن يري عكس ذلك عليه أن يشاهدهم الجميع في الأعياد والحياة المشتركة .

 

هل قضت لجنة تقنين أوضاع الكنائس علي مشاكل المنيا في هذا الملف؟

المنيا من أعلي المحافظات، التي استطاعت اللجنة إنهاء عدد كبير من مشاكل تقنين أوضاع الكنائس، والحمد لله لا يوجد مشاكل في هذا الملف .

 

لماذا قرر المحافظ إلغاء صفحات التواصل الاجتماعي للمدارس ؟

الأمر كان لا بد له من تقنين ما كان يحدث من بعض صفحات المدارس بعيدة عن أساليب التواصل بين المدارس والطلاب وأولياء الأمور، لأن هناك بعض الصفحات كان يتم استغلالها فهناك صفحة خاصة للمديرية و9 صفحات أخري لكل إدارة تعليمية لأنها باقي الصفحات كانت تشوه المنظومة التعليمية ولا تدعمها، وقطاع التعليم يشهد طفرة رائعة وهناك 69 مدرسة ستدخل الخدمة في 30 يونيو القادم، وستساهم بشكل كبير في إلغاء وجود الفترات الثانية لبعض المدارس وتخفيف الكثافات.

 

كيف وصل الأمر لمبادرة حياة كريمة بقري المنيا ؟

 

أتابع بنفسي يوميًا مراحل تطوير قري مبادرة حياة كريمة، والتي يتم تنفيذها في 6 قري وهى قريتي كفر المغربي والشيخ مسعود بمركز العدوة، والشيخ عبادة بملوى وزعبرة بديرمواس وشيبة بأبوقرقاص، ونزلة أولاد الشيخ بمركز مغاغة وخلال 4 أشهر فقط سيتم تطوير تلك القري لينتهي العمل بهما قبل 30 يونيو 2020، وهناك خطط محددة لتطوير تلك القري يتم رفع كفاءة البينية التحتية به من خلال شركات المياه والكهرباء مع رصف الطرق، ويتعاون معنا مؤسسات المجتمع المدني في تسقيف وإعادة أعمار عدد من المنازل بها حيث تم وضعخطط عمل تفصيلية لتلبية احتياجات تلك القرى من المشروعات التنموية من إنشاء ورفع كفاءة مدارس ـ أعمال رصف طرق ـ إنشاء كباري ـ وصلات مياه ـ تطوير مراكز شباب ـ قوافل طبية ـ تطوير وحدات صحية - توصيل شبكات كهربائية).

 

أكد القاضي حرص القيادة السياسية على تنفيذ تلك المبادرات من أجل رعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتقديم المساعدات اللازمة لهم، وهي أولى اهتمامات الدولة خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الهدف منها هو الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتعظيم قدراتها في أعمال منتجة لتساهم في تحقيق حياة كريمة لهم، بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل في القرى بمشروعات كثيفة العمالة فضلاً عن تشجيع مشاركة المجتمعات المحلية في بناء الإنسان وإعلاء قيمة الوطن.

هل نجد المحافظ ينتقل للمراكز لعمل لقاءات خدمة المواطنين؟

 سأنتقل للمواطنين في كل مركز ويتم عمل لقاءات لخدمة لمواطنين كل ما يهمنا خدمة المواطن وتقديم أفضل الخدمات له.

 

وماذا عن المشروعات القومية في مجال الطرق؟

 

المنيا علي موعد مع افتتاح أهم محاور التنمية وهو محور سمالوط المحور الرابع للمنيا بعد كباري بني مزار والمنيا وملوي، فالاعمال علي قدم وساق داخل المشروع، فمحور سما لوط علي النيل بطول 24 كم وبتكلفة مليار و449 مليون جنيه،من أهم المحاور 32 كوبري، وسنقل المنيا نقلة نوعية، وسيعطي دفعة قوية في طريق الاستثمار والتنمية والسياحية، فمن خلال الكوبري يتنقل السائح عبر مناطق السياحة المسيحية بجبل الطير شرقًا وبقيع صحابة رسول الله غربًا بالبهنسا بالإضافة لدعم المنطقة الصناعية الخاصة بالصناعات الثقيلة بمنطقة السرارية .

 

 

وماذا عن الرصف وخاصة بالقري؟

القيادة السياسية كانت لها تكليفات مباشرة لرصف طرق القري المؤدية للمدن، وبالفعل حصلت المنيا علي اعتماد إضافي بقيمة 130 مليون جنيه لرصف الطرق المؤدية للمدن، علاوة علي الخطة الاستثمارية والتي يتم من خلالها الرصف لشوارع المحافظة ومراكزها طبقا للخطة والتي تيتم تنفيذها بشكل جيد.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز