عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إنطلاق فعاليات المنتدى العربى الخامس لحوكمة الإنترنت

إنطلاق فعاليات المنتدى العربى الخامس لحوكمة الإنترنت
إنطلاق فعاليات المنتدى العربى الخامس لحوكمة الإنترنت

كتب - بوابة روز اليوسف

بدأت اليوم في مقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية فعاليات المنتدى العربى الخامس لحوكمة الإنترنت الذي يستمر يومين وتنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" وجامعة الدول العربية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.



وأكد الأستاذ طارق سالم مدير إدارة التدريب بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية في كلمته في افتتاح المنتدى أن حوكمة الانترنت منظومة تشاركية بين كافة أصحاب المصالح والحكومات وهي مسئولية مشتركة بين المستخدم والمنتج والوسيط والأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال إنه "إيمانا من المنظمة العربية للتنمية الإدارية بأهمية حوكمة الإنترنت وقضايا تكنولوجيا المعلومات فكانت سباقة بالمشاركة في الاجتماع التأسيسي للمنتدى العربي لحوكمة الانترنت في يناير 2012 واليوم تستضيف فعاليات الملتقى الخامس في مقرها بالقاهرة وذلك لأهمية منتدى حوكمة الانترنت دوليا وعربية وأهمية استمراره استنادا لنجاحاته في ترحيك كثير من القضايا في سنواته السابقة رغم التحديات التي واجهت المنطقة.

من جانبه قال خالد والي مدير تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات بجامعة الدول العربية إن تقنية الإنترنت أداة تمكينية فائقة القدرات وعلينا ان نعي ما تمنحه من قدرات تنموية لذوي النوايا الحسنة وأيضا ما تمنحه من قدرات تخريبية لذوي النوايا الحسنة وأضاف "نحن في جامعة الدول العربية مقتنعون بأن لكافة أصحاب المصلحة من ذوي النوايا الحسنة هدف رئيسي موحد وهو الانترنت من اجل التنمية.

وشدد على أنه من أجل الوصول إلى التوازن المناسب لتحقيق أكبر قدر من هذا الهدف الواحد يجب النظر إلى هذا المنتدى نظرة جديدة، مشيرا إلى أن نجاح هذا المنتدى يعتمد تماما على نظرة تعاونية وتشاركية تتماشى مع أهدافه وتعيق أعماله كل نظرة تنافسية.

وأكدت كريستين عريضة مدير تخطيط الاتصالات بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حرص مصر منذ اليوم الأول لطرح مبادرة تأسيس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت على تكريس كافة الجهود والموارد والمشاركة الفاعلة لإنجاح هذه الجهود إيمانا بأهمية هذا المحفل وهذه المنصة.

وأشارت إلى أن مصر شرفت بثقة مجتمع الإنترنت العربي متمثلا في تكليف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات باستضافة أعمال أمانة المنتدى منذ نشأته في عام 2012 وهي الثقة التي دفعت مصر إلى تسخير كافة الكوادر والخبرات البشرية، إضافة الى الموارد والمخصصات اللازمة للقيام بهذا الدور وبهدف تيسير التفاعل والتنسيق بين كل الأطراف، سعياً مع جميع الشركاء نحو ضمان نجاح أعمال المنتدى وتحقيق أهدافه المرجوة بالشكل الذي يخدم قضايا المنطقة.

وقال قصي الشطي رئيس المركز الكويتي للدراسات الرقمية بدولة الكويت "نلتقي اليوم وقد زادت أهمية القضايا والموضوعات المتعلقة بالانترنت وجوانب حوكمته على الصعيد الدولي وتزداد أهميتها بشكل خاص بالمنطقة العربية لما لها من تأثير واضح على مجريات الاحداث فيها وحياتنا اليومية والجوانب الاقتصادية والاجتماعية مما أبرز لنا تحديات جديدة نحتاج أشد الحاجة إلى فهمها واستيعابها والتعامل في الوقت الذي سبقنا فيه الكثير حول العالم في هذا المجال وتخلفنا نحن عنهم.

وأضاف أنه في الوقت الذي اختزل فيه المنظور لسياسات الانترنت بالمنطقة العربية على مفهوم الأمن السيبراني من ناحية والحريات من ناحية أخرى، فإن الدول العربية لم تول لمبادرات الابداع والابتكار وبناء الاقتصاد الرقمي وتطوير السلوكيات الايجابية ورعاية الشباب العناية الواجبة في الوقت الذي سبقنا فيه الغير وحقق نجاحات ملموسة في هذا مما أفقدنا الكثير من الفرص وساهم هجرة العقول الى الخارج.

وتابع قائلاً "هذا يقودنا الى الحاجة الماسة إلى تطوير المنتدى العربي لحوكمة الانترنت واعادة النظر في آلية تنظيمه وانعقاده ليواكب المتغيرات ويفي بتطلعات منطقتنا العربية ويساهم بشكل فعال كمنصة مستقلة عربية فعالة لجميع لجميع أصحاب المصلحة (الحكومات، القطاع الخاص، المجتمع المدني، الأكاديميين والمجتمع التقني) في وضع حوار بناء والمساهمة فيوضع السياسات الخاصة بالإنترنت وحوكمتها والاتجاه نحو االتعاون الرقمي الذي يمثل الفكر الجديد عالميًا بشأن الانترنت وحوكمتها.

وأشار إلى أن العالم العربي فقد العام الماضي علمًا من أعلام الانترنت في الوطن العربي وهو الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الأسبق الذي كانت له بصمة واضحة في مجال مجتمع المعلومات والإنترنت ليس فقط في جمهورية مصر العربية ولكن أيضًا على مستوى الوطن العربي وقارة أفريقيا.

وقال "لقد تعلمنا منه الكثير ليس فقط كعالم في مجال الانترنت وكان خير من يمثل منطقتنا العربية.

واختتم كلمته بالقول "أود ان اقترح إطلاق جائزة رمزية بإسمه للإبداع والابتكار في مجال الانترنت تحت منظومة المنتدى واترك تنظيمها للقائمين عليها لوضع نطاقها آليتها".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز