عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. رئيس البرلمان للحكومة: غياب الوزراء عن المجلس يدفعني لتفعيل الاستجوابات ضدهم

عاجل.. رئيس البرلمان للحكومة: غياب الوزراء عن المجلس يدفعني لتفعيل الاستجوابات ضدهم
عاجل.. رئيس البرلمان للحكومة: غياب الوزراء عن المجلس يدفعني لتفعيل الاستجوابات ضدهم

كتب - فريدة محمد

عبد العال: لا يمكن أن تكون مقاعد الوزراء خالية.. الرأي العام يضغط على المجلس ولن نقبل غياب الحكومة



البرلمان يتعهد بتطبيق الدستور ويؤكد: إبلاغ الحكومة بالبيانات العاجلة قبل عرضها بـ48 ساعة

انتقد رئيس البرلمان د. علي عبد العال الحكومة ووجه لها رسائل شديدة اللهجة للحكومة بسبب غيابها عن حضور الجلسات العامة التي يقدم فيها النواب البيانات العاجلة، وقال عبد العال "لن يتم عرض البيانات العاجلة إلا بحضور الوزير المختص، وهذا ما هو متعارف عليه في التقاليد البرلمانية وعندما تمر الواقعة تعتقد الحكومة ان الأمر مستقر ولا تعطيه اهتماما خاصا".

ووجه رئيس البرلمان كلامه للمستشار عمر مروان وزير مجلس النواب قائلا "المجلس لن يقبل في الجلسات القادمة إلقاء اي بيان عاجل دون حضور الوزير المختص وهذا عملا بما جرت عليه السوابق البرلمانية ولا قيمة للبيان العاجل من دون حضور الوزير".

وأضاف خلال الجلسة العامة للمجلس "سيتم إخطار الحكومة للوزير قبل تقديم البيان العاجل، لأن البيان العاجل يعني ان هناك خللا يقتضي تدخلا سريعا من الوزير المختص ولا قيمة لبيان من دون حضور الوزير"، واضاف "نؤسس لعمل برلماني يتفق مع الدستور واللائحة والسوابق البرلمانية وتقوم الأمانة العامة بإبلاغكم والوزير المختص بوقت البيان العاجل قبل حضور الوزير بـ48 ساعة ويترتب على عدم حضور الوزير الانتقال للوسيلة الرقابية الأخرى، ونأمل ان تكون الحكومة متعاونة".

وقال "يجب تطبيق العلاقة بين المجلس والحكومة مثلما يقول الدستور ولا يمكن ان تكون مقاعد الوزراء خالية والا سيتم دعوة الحكومة إلى إلقاء بيان داخل المجلس، واذا لم تحضر الحكومة سألجأ إلى الاستجواب والرأي العام ضاغط على المجلس والنقد للأداء الحكومي والمجلس يلبي نداء المواطن". 

 

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز