عاجل
الأربعاء 7 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل .."ترامب" يصف رئيس وزراء كندا بأنه "ذو وجهين" ويلغي مؤتمرًا صحفيًا ويغادر قمة الناتو (فيديو وصور)

عاجل .."ترامب" يصف رئيس وزراء كندا بأنه "ذو وجهين" ويلغي مؤتمرًا صحفيًا ويغادر قمة الناتو (فيديو وصور)
عاجل .."ترامب" يصف رئيس وزراء كندا بأنه "ذو وجهين" ويلغي مؤتمرًا صحفيًا ويغادر قمة الناتو (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقدًا لاذعًا إلى جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي.  



وحسبما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، كان رد فعل دونالد ترامب غاضبًا، على ما يبدو من قادة العالم يسخرون منه، ووصف جاستن ترودو بأنه "ذو وجهين" ثم ألغى مؤتمرًا صحفيًا وغادر قمة الناتو.

وسُئل الرئيس الأمريكي، عما إذا كان قد شاهد مقطع الفيديو، الذي بدا فيه نظراؤه من زعماء دول "الناتو"، يمزحون حول مؤتمره الصحفي العاصف مع إيمانويل ماكرون، وأسلوبه الدبلوماسي الخاطئ، في حفل استقبال قصر باكنجهام مساء الثلاثاء.

 قال ترامب عن رئيس الوزراء الكندي عندما سئل بعد ظهر يوم الأربعاء: "حسنًا، إنه ذو وجهين"، مؤكدًا أن التعليقات غير المدروسة تستند إلى إحباط من مطالب الولايات المتحدة بأن تسهم كندا بالمزيد في الناتو.

وأضاف ترامب متحدثًا إلى جانب أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء: "ترودو" رجل لطيف، وأجده رجلًا لطيفًا للغاية، "لكن أخبرته أن كندا لا تدفع حصتها المالية للناتو 2% من ناتجها القومي، وأعتقد أنه ليس سعيدًا جدًا بهذا الأمر".

وتابع ترامب: "إنه لا يدفع 2 % ويجب أن يدفع 2 % إنها كندا، ولديهم أموال ويجب أن يدفعوا 2 %، لذلك اتصلت به على ذلك، وأنا متأكد من أنه لم يكن سعيدًا بذلك، ولكن هذا هو ما عليه "انظر، أنا أمثل الولايات المتحدة ويجب أن يدفع أكثر مما يدفع، وهو يفهمها".

وقال الرئيس الأمريكي: إنه بعد اجتماع مقرر مع الزعماء الدنماركيين ظهر هذا اليوم سيعود "على الأرجح" مباشرة إلى واشنطن، وقال مازحا مع أحد المراسلين: "هل سنناقش "جرينلاند"؟ ماذا تعتقد؟ إنها فكرة جيدة"، قام ترامب لاحقًا بالتغريد ليقول: إن الاجتماع المزمع عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، لا يزال سيعقد بعد انسحاب الدنمارك.

لكنه قال: إنه لن يعقد المؤتمر الصحفي، الذي كان من المقرر عقده في الساعة 30/15 مساءً، قائلً:ا إنه أجرى ما يكفي من المؤتمرات الآن، مع ذلك أصر ترامب على أن اجتماعات حلف الناتو كانت هائلة على مدار اليومين الماضيين، حيث تعهد القادة بالمساهمة بمزيد من الأموال في للحلف، وهناك روح عظيمة،" كان من المقرر أن يغادر الرئيس وزوجته، ميلانيا، لندن في الساعة 5 عصرًا بعد ظهر هذا اليوم، عقب المؤتمر الصحفي.

وفي مؤتمره الصحفي الخاص، رفض جونسون التلميحات، بأنه وزعماء آخرون كانوا يمزحون حول "ترامب" باعتباره "هراء كاملاً"، وردًا على سؤال حول ما إذا كان قد أخذ الرئيس الأمريكي على محمل الجد، قال: "لا أعرف من أين أتيت"، في وقت سابق من يوم الأربعاء، حاول ترامب التقليل من مكان الحادث، الذي تم تصويره بالفيديو في الليلة السابقة.

وقال رئيس الوزراء الكندي: إن تصريحاته "الفكاهية" تتعلق بإعلان الرئيس بأن قمة مجموعة السبع ستعقد في كامب ديفيد، وليس في منتجع مارآ لاجو كما اقترح سابقًا. 

وقال ترودو للصحفيين: "أعتقد أن كل قائد مختلف لديه من يترصد خطواته، واستغلال اللحظات الفكاهية في الإساءة إليه، مثل هذا الفيديو نفسه على سبيل المثال".

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز