عاجل
الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. إيران تنشر سلاح ليزر صيني لمواجهة التهديدات الجوية الإسرائيلية

نظام الليزر الصيني
نظام الليزر الصيني

يبدو أن إيران حصلت على نظام دفاع ليزري متطور جديد، بحسب صورة نشرت على حساب Mehdi H’s X في 4 أكتوبر الجاري.



 

وتشير التحليلات الأولية إلى أن نظام الليزر هذا قد يكون من طراز Shen Nung Shield 3000/5000 صيني الصنع، والمعروف أيضًا باسم "Silent Hunter".

 

وتشير هذه الصورة إلى أن إيران ربما تكون قد حصلت على هذه التكنولوجيا المتقدمة لتحسين قدراتها الدفاعية ضد التهديدات الجوية على ارتفاعات منخفضة.

 

النظام الذي تم تحديده هو نظام دفاع بالليزر منخفض الارتفاع "LASS"، قادر على مهاجمة وتحييد المركبات الجوية بدون طيار "UAVs" وغيرها من الأجسام الطائرة التي تحلق على ارتفاعات منخفضة.

وحسبما ذكر موقع نزيف الإسرائيلي المتخصص في الشؤون العسكرية يعد نظام"Silent Hunter"، سلاح ليزر كهربائي من الألياف الضوئية طورته الصين. وتتراوح قوته بين 30 و100 كيلووات، مما يسمح له بالتعامل بفعالية مع الأهداف على نطاقات وارتفاعات مختلفة.

 

الميزة الفريدة لـ "Silent Hunter" هي نطاق التشغيل الأقصى الذي يبلغ 4 كيلومترات. 

 

وعلى مسافة 800 متر، فهو قادر على اختراق 10 ملم من الفولاذ "مما يدل على فعاليته ضد الأهداف المدرعة". 

 

هذه القدرة تجعل هذا السلاح رصيدًا مهمًا لمنع أسراب الطائرات بدون طيار وحماية البنية التحتية الحيوية من التهديدات الجوية.

 

وتعكس العلاقات الدفاعية الأخيرة بين إيران والصين تعميق الشراكة الاستراتيجية، والتي أعقبت اتفاقية تعاون شاملة مدتها 25 عامًا تم توقيعها في عام 2021. 

 

وتشمل هذه الصفقة، التي تهدف إلى تحسين القدرات العسكرية والتكنولوجية الإيرانية، تدريبًا عسكريًا مشتركًا وتبادل المعلومات الاستخبارية وإمدادات كبيرة من الأسلحة. 

 

ويسمح الاتفاق للصين باستخدام المنشآت الجوية والبحرية الإيرانية، خاصة في الخليج العربي، ويعزز موقف البلدين في المنطقة وسط تغير التحالفات الجيوسياسية. 

 

وشمل التعاون الأمني ​​الصيني نقل التكنولوجيا والتدريب بهدف تحسين قدرات إيران، وخاصة ضد التهديدات الجوية والبحرية.   وتعتبر أنظمة الليزر فعالة للغاية ضد تهديدات الطائرات بدون طيار بسبب دقتها وسرعتها وتكاليف تشغيلها المنخفضة.

 يمكن لليزر تعطيل أو تدمير الطائرات بدون طيار على الفور تقريبًا عن طريق مهاجمة أجهزة الاستشعار أو المكونات الهيكلية الخاصة بها، مما يجعلها مثالية لمكافحة أسراب الطائرات الصغيرة بدون طيار على ارتفاعات منخفضة.

وتوفر هذه الأنظمة أيضًا مخرجات طاقة قابلة للتطوير، مما يسمح للقوات بضبط مستويات الطاقة بناءً على نوع الهدف، وهو أمر فعال من حيث التكلفة مقارنة بالذخائر الاعتراضية التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، تنتج أنظمة الليزر الحد الأدنى من الأضرار الجانبية ويمكن أن تعمل بشكل مستمر طالما أن هناك طاقة كافية، مما يجعلها أصولًا موثوقة في حماية المواقع الحساسة.

 

وتسعى الدول الكبرى إلى تطوير أنظمة أسلحة الليزر للتعامل مع التهديد المتزايد للطائرات بدون طيار والأهداف الجوية الأخرى. على سبيل المثال، تعمل المؤسسة العسكرية الأميركية على تطوير نظام أسلحة ليزر عالي الطاقة "HELWS" لتحييد الطائرات بدون طيار والصواريخ، حيث أظهرت الاختبارات نتائج واعدة في إعدادات الدفاع المتنقلة والثابتة.

 

كما أن "الشعاع الحديدي" الإسرائيلي هو نظام ليزر عالي الطاقة مصمم لاعتراض الطائرات بدون طيار وقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى، وهو مكمل لنظام الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية".

وفي أوروبا، اختبرت ألمانيا نظام الليزر الخاص بها داخل الجيش الألماني لتطبيقات دفاعية مماثلة للطائرات بدون طيار. وتهدف هذه التطورات إلى توفير حل دفاعي فعال من حيث التكلفة ودقيق وسريع الاستجابة، عندما تتزايد التهديدات التي تشكلها الطائرات بدون طيار.

إن إدخال مثل هذا النظام في ترسانة إيران يمكن أن يكون له آثار كبيرة على ديناميكيات الأمن الإقليمي. ويشير ذلك إلى احتمال تعميق التعاون العسكري بين إيران والصين، بما يتوافق مع المصالح الاستراتيجية لكلا البلدين. علاوة على ذلك، فهو يعمل على تحسين قدرة إيران على الدفاع عن مجالها الجوي ضد هجمات الطائرات بدون طيار المتطورة بشكل متزايد، والتي أصبحت سمة مشتركة للحرب غير المتكافئة الحديثة.

 

نظام "الصياد الصامت"

 

نظام Silent Hunter هو سلاح ليزر مضاد للطائرات بدون طيار تم تطويره في الصين. ويستخدم هذا النظام شعاع ليزر عالي الطاقة بقدرات تتراوح من 30 إلى 100 كيلووات، ويبلغ مداه الأقصى 4 كيلومترات.

 

المواصفات الرئيسية:

 

الطاقة: بين 30 و100 كيلووات.
أقصى مدى  : 4 كيلومترات.
القدرة على الاختراق  : يمكنها اختراق خمس صفائح فولاذية سماكة 2 ملم من مسافة 800 متر، أو صفيحة فولاذية سماكة 5 ملم من مسافة 1000 متر.

ويستخدم النظام بشكل أساسي لتتبع وتدمير الطائرات بدون طيار على ارتفاعات منخفضة، كما تم استخدامه لحماية المواقع المهمة مثل مراكز القيادة ومدارج المطارات العسكرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز