عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تعزيز روح الانتماء والولاء للوطن فى نفوس أبنائنا الطلاب

سلومة: عام دراسى استثنائى.. عام تحد.. وارتقاء بالمنظومة التعليمية

أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة
أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة

متابعة الفترات الدراسية المسائية ومتابعة سد العجز للمعلمين 



اجتمع اليوم  أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة ومدراء عموم الجيزة والتوجيهات والمراحل لتقييم سير العملية التعليمية فى شهرها الأول وما تم تحقيقه على أرض الواقع من قرارات وتوصيات، وذلك بمسرح المديرية بمدرسة السعيدية الثانوية.

 

حضر الاجتماع سمية الخطيب وكيل المديرية وأمل مبروك مدير عام التعليم العام  وسحر مصطفى مدير عام الشؤون التنفيذية ورشا يوسف مدير إدارة التعليم الخاص  والمستشار بدوى علام رئيس مجلس آباء وأمناء المديرية.

 

وذلك فى ضوء توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى محمد عبد اللطيف ومحافظ الجيزة  المهندس عادل النجار  وفي إطار خطة وكيل الوزارة لتقييم سير العملية التعليمية فى شهرها الأول من خلال اجتماعه اليوم مدراء عموم الجيزة والتوجيهات والمراحل التعليمية .

 

وفى مستهل اجتماعه رحب وكيل الوزارة  الحضور وهنأهم بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة وقال إن ما تقدمه وزارة التربية والتعليم الآن هو أيضا بمثابة انتصار على التحديات والمعوقات التي تحول بين المعلم والمتعلم ونوه أن الجيزة بجميع قياداتها التنفيذية والتعليمية تعمل على قلب رجل واحد للتصدى لجميع التحديات والعقبات والتغيرات وسنعبر جميعا بإذن الله إلى شاطئ الأمان والاستقرار فى ظل توجيهات القيادات السياسية والتنفيذية لبناء مصر الجديدة.

 

ووجه وكيل الوزارة عدة توجيهات وتعليمات قبل الاستماع إلى  الحضور والتي شملت الآتى: تعزيز روح الانتماء والولاء للوطن فى نفوس أبنائنا الطلاب فى هذا الشهر الذي تحتفى مصر كلها بانتصارات أكتوبر، وذلك من خلال توضيح ما قدمه الجندى المصري العظيم من تضحيات بداية من حرب ٦٧ مرورا بحرب الاستنزاف ثم الملحمة الكبرى التي سجلها التاريخ وستظل رمزا للعزة والكرامة على مدى العصور والأزمنة، وذلك من خلال سرد قصص لأبطال مصر العظام الذين سطروا بدمائهم قصائد النصر وترانيم عشق تراب الوطن من خلال الإذاعة المدرسية والندوات التثقيفية طوال شهر أكتوبر.

 

وكذلك الاهتمام والتأكيد على متابعة الفترات الدراسية المسائية ومتابعة سد العجز وتأمين دخول وخروج الطلاب، وذلك بالتنسيق مع  مامور القسم أو المركز ورئيس الحي ورئيس مجلس المدينة، وحرصا على استقرار العملية التعليمية يجب سرعة الانتهاء من الإحصاء الاستقراري على أن يتم غلق باب التحويلات نهائيا لجميع المراحل في موعد غايته الخميس الموافق 10/10/2024 .

والاهتمام بتوزيع الإشراف اليومي وكذلك نظافة الحمامات والتعقيم حرصا على صحة أبنائنا الطلاب.

 

 

وشدد سلومة بالتنبيه على أن يكون تجديد إجازة التعاقد الخارجي من المديرية التعليمية بينما طلب الأجازة لأول مرة يكون بعد العرض على اللجنة المختصة بالوزارة. والانتداب للعمل لاي هيئه خارج التربية والتعليم سواء لأول مرة أو تجديد يتم عرضه على اللجنة المختصة بالوزارة.

وتشكيل لجان من الإدارة التعليمية والمتابعة وذلك لمتابعة توزيع الوجبات الغذائية المدرسية  بعد الحصة الثانية مع التأكيد على أهمية هذا الأمر لأنه يتعلق بصحة أبنائنا الطلاب فصحة الطالب وتعليمه أمران متلازمان ترعاهما الدولة حرصا على أبنائها.

وأكد أنه  يتم عمل جدول محاضرات للصف الثالث الإعدادي والصف الثالث الثانوي ويتم تعليقه في مكان ظاهر للطلاب بالمدرسة موضحا به اليوم والساعة والمدة الزمنية واختيار أيام تناسب الجدول الزمني ولا تتعارض مع الصفوف الدراسية الأخرى. وضرورة تفعيل دور مجالس الآباء والأمناء وكذلك الإخصائى الاجتماعى والنفسى فى حل المشكلات التي تعوق العملية التعليمية ونشر الوعى بين أولياء الأمور لما يحدث من تغييرات تهدف إلى جودة التعلم والارتقاء بالمنظومة التعليمية مع تنظيم_أعمال_امتحانات_شهر_أكتوبر.

 

أولا : مرحلة ( التعليم الأساسى) المرحلة الابتدائية والإعدادية  وإعداد امتحانات شهر أكتوبر على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة لجميع المدارس الرسمي والرسمي لغات والخاص ويقوم موجه أول المادة بتنفيذ ثلاثة نماذج امتحانية تسلم للإدارة لتوزيعها على المدارس بحيث يكون هناك ثلاث نماذج للمادة للفصل الواحد ويكون الامتحان في الفترة الثانية من اليوم الدراسي بمعدل نصف فترة أو فترة وذلك طبقا للوزن النسبي لكل مادة دراسية وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية.

 

وتشكيل لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وعضوية مديري الإدارات والتوجيه العام بمديري المراحل بالمديرية للإشراف على العملية الامتحانية كاملة. وتكون الامتحانات في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر وفق جدول موحد تحدده المديرية مع مراعاة كافة الأجازات الرسمية ويكون تقييم الصفين الأول والثاني الابتدائي عن طريق معلم المادة داخل الحصة الدراسية.

 

ثانيا: للصفين الأول والثاني الثانوي العام :

أكد سلومة إعداد امتحانات شهر أكتوبر للصفين الأول والثاني الثانوي العام على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة وفقا للكتاب الدوري رقم 49 بتاريخ 21/11/2022 على أن تشمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختبار من متعدد بنسبة  85% وأسئلة مقالية بنسبة %15على أجزاء المقرر التي تم تدريسها خلال الشهر . ض ثالثا: المدارس الرسمي والخاصة والرسمي لغات والخدمات :

 

الصف_الأول_الثانوى:  يعقد لهم امتحان ورقي طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية حيث يقوم الموجه الأول لكل مادة بعمل ثلاث نماذج امتحانية تسلم لإدارة المدرسة لطباعتها .

 

والصف_الثانى_الثانوى: الطلاب الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت يؤدوا أسئلة الاختيار من متعدد الكترونيا والأسئلة المقالية ورقيا ويتم تسليم ورقة الاسئلة المقاليه مع بداية زمن الامتحان كما هو متبع في العام الماضي.

 

 وفي حالة حدوث أي مشكلة تقنية أو أي مدرسة غير متصلة بشبكة الإنترنت أو الطلاب الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت بمدارس بها شبكات إنترنت (خاص وخدمات) أو الطلبة الذين تعرضوا لفقدان التابلت يعقد لهم امتحان ورقي بنفس الامتحان الإلكتروني.

 

هذا وقد استمع وكيل الوزارة لشكاوى ومقترحات  الحضور وقام وكيل الوزارة بالرد على جميع الأسئلة والاستفسارات.

 

 وقال سلومة: إن استشعار الأزمة قبل حدوثها واستشراق الحلول من أهم أسباب النجاح فى احتواء المشاكل والمعوقات وحلها بشكل فورى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز