عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. استطلاع رأي جديد يظهر انتهاء شهر العسل رسميًا لكامالا هاريس

نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس

أظهر استطلاع جديد للرأي إلى أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ربما تفقد تفوقها على الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات هذا العام، حيث قال جيسون ميلر، المتحدث باسم حملة ترامب، يوم الأحد إن "شهر العسل انتهى رسميًا".



 

كما أظهر الاستطلاع الجديد الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز وكلية سيينا في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر الجاري أن ترامب يتقدم على هاريس بهامش ضئيل للغاية يبلغ 48 إلى 47 في المائة بين الناخبين المحتملين في الاستطلاع الذي شمل 1695 ناخبًا على مستوى البلاد، يحمل هامش خطأ يزيد أو ينقص بمقدار 2.8 نقطة مئوية.

 

أحدثت نتائج الاستطلاع، التي صدرت يوم الأحد، موجات من الاضطراب في كلتا الحملتين. وبالنسبة لحملة كامالا هاريس، التي شهدت زيادة في الزخم منذ توليها ترشيح الحزب الديمقراطي من الرئيس جو بايدن في أواخر يوليو الماضي، فإن الأرقام تمثل اختبارًا واقعيًا صادمًا.

 

وقال ميلر في تصريح لموقع "بوليتيكو" الإخباري: "انتهى شهر العسل رسميًا، لقد تم الكشف عن أن كامالا هاريس هي شخصية يسارية متطرفة مسؤولة عن تدمير اقتصادنا وحدودنا".

 

وفي تصريح أدلى به لمجلة نيوزويك بعد ظهر يوم الأحد، كرر المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونج، هذا الرأي، قائلًا: "تظهر استطلاعات الرأي أن الرئيس ترامب يهيمن على المستوى الوطني وفي الولايات المتأرجحة لأن الناخبين يريدون العودة إلى السياسات المؤيدة لأمريكا والتي تعمل بالفعل، وليس السياسات الضعيفة والفاشلة والليبرالية الخطيرة للرفيقة كامالا".

 

يرسم الاستطلاع صورة معقدة لمشاعر الناخبين قبل أسابيع فقط من انتخابات نوفمبر. 

 

وفي حين تحافظ هاريس على دعم قوي لقضايا مثل حماية الديمقراطية وحقوق الإجهاض، يتمتع ترامب بمزايا كبيرة في مجال الاقتصاد والهجرة.

 

يأتي استطلاع صحيفة تايمز / سيينا، الذي صنفه موقع FiveThirtyEight باعتباره الأكثر دقة، في مرحلة حاسمة من الحملة، حيث يستعد المرشحان لمناظرتهما الأولى وجهًا لوجه يوم الثلاثاء في فيلادلفيا.

 

وقد يكون اللقاء المتلفز محوريًا في تشكيل تصورات الناخبين، خاصة وأن 28% من الناخبين المحتملين يقولون إنهم بحاجة إلى معرفة المزيد عن هاريس، مقارنة بنحو 9% فقط لترامب، وفقًا لاستطلاع حديث أجرته شبكة سي بي إس نيوز/يوجوف.

 

وعلى الرغم من نتائج استطلاع الأحد، لا تزال متوسطات استطلاعات الرأي الوطنية الأخرى تظهر تقدم هاريس بفارق ضئيل. 

 

ويشير متوسط صحيفة نيويورك تايمز إلى تقدم هاريس بنقطتين، بينما يشير متوسط موقع FiveThirtyEight إلى تقدم هاريس على ترامب بفارق 3.1 نقطة. 

 

ومع ذلك، وكما ثبت في الانتخابات السابقة، من المرجح أن يُحسم السباق في ولايات رئيسية.

 

ويؤكد استطلاع للرأي أجرته شبكة سي بي إس نيوز بالتعاون مع مؤسسة يوجوف في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر الجاري في ميشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن على المنافسة الشديدة في هذه الولايات المتأرجحة الحاسمة. 

 

ففي ميشيجان، تتقدم هاريس على ترامب بنقطة واحدة "50 إلى 49 %" بين الناخبين المحتملين، بهامش خطأ يبلغ 3.7 نقطة. 

 

وتستند النتائج إلى عينات تمثيلية من 1086 ناخبًا مسجلًا في ميشيجان، و1085 في بنسلفانيا، و958 في ويسكونسن. يكشف استطلاع CBS News/YouGov عن عدة عوامل تساهم في السباق المتقارب، إذ يتقدم ترامب بنسبة 53 % مقابل 27 % لـ"هاريس" بين الناخبين الذين يشعرون أنهم ليسوا أفضل حالًا ماليًا منذ جائحة كوفيد-19 وأولئك الذين لا تواكب دخولهم التضخم، كما يتمتع بميزة بين الناخبين غير الجامعيين والطبقة العاملة البيضاء.

 

وتتمتع هاريس بمكانة خاصة في بعض المجالات الرئيسية، ويُنظر إليها على أنها أفضل قليلًا في الاهتمام بمصالح الطبقة المتوسطة ويُنظر إليها على أنها تتبنى مواقف أكثر تقليدية مقارنة بترامب، الذي يصفه العديد من الناخبين بأنه "متطرف". 

 

وفيما يتعلق بقضية مصالح الطبقة المتوسطة، حصلت نائبة الرئيس على 57% من الأصوات في ميشيجان، و53% في بنسلفانيا، و55% في ويسكونسن، ولديها أيضا ميزة في قضايا مثل الإسكان بأسعار معقولة ويُنظر إليها على أنها تتمتع بالصحة المعرفية والعقلية اللازمة للخدمة - وهو عكس ما كان عليه الحال عندما كان بايدن مرشحًا. حصل ترامب على 50% من الأصوات في ميشيغان، و50% في بنسلفانيا، و55% في ويسكونسن عندما يتعلق الأمر بمصالح الطبقة المتوسطة.

 

إن تأثير خطاب الحملة ووسائل التواصل الاجتماعي مختلط، ففي حين يرى 71% من الناخبين أن تصريحات ترامب ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي مهينة لهاريس، فإن ربع هؤلاء الناخبين ما زالوا يؤيدونه. 

 

وعلى العكس من ذلك، يرى معظم ناخبي ترامب أن تعليقات هاريس عنه مهينة.

 

من الجدير بالذكر أن هاريس تتمتع بميزة في حماس الناخبين، حيث أفاد 89% من الديمقراطيين بأنهم أكثر حماسة لحملتها مقارنة بـ78% من الجمهوريين في ميشيجان بشأن حملة ترامب. 

 

بالإضافة إلى ذلك، أظهر استطلاع سي بي إس نيوز/يوجوف أن 94% من الديمقراطيين في ويسكونسن أصبحوا الآن على نفس القدر من احتمالية 92% من الجمهوريين في نفس الولاية للقول إنهم سيصوتون بالتأكيد، ما قد يؤدي إلى تحييد ميزة الإقبال الجمهوري التقليدية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز