عاجل
الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مفتي الجمهورية يبحث مع المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي سبل التعاون

مفتي الجمهورية يبحث مع المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
مفتي الجمهورية يبحث مع المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي

 أكَّد مفتي الجمهورية، الدكتور نظير عياد، على أهمية الحوار البنَّاء بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة، مشيرًا إلى أن هذا الحوار هو السبيل الأمثل لتعزيز التفاهم والتعاون، وبناء مجتمعات قوية متماسكة.



جاء ذلك خلال استقبال مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور نظير عياد، اليوم الأحد، المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي للتفاهم والشراكة القَسَّ الدكتور ماثيو أندرسون، ورئيس الأساقفة الشرفي للكنيسة الأسقفية القَسَّ الدكتور منير حنا؛ وذلك لبحث سُبل التعاون المشترك.

كما أكَّد فضيلة المفتي إيمانَ دار الإفتاء المصرية بأهمية الحوار والتعاون من أجل تحقيق السلام المجتمعي والعالمي، موضحًا أنَّ دار الإفتاء حريصة في فتواها على ذلك. وتطرَّق اللقاء إلى مناقشة دَور الأديان في نشر قيم التسامح والاعتدال، ومواجهة الأفكار المتطرفة التي تهدد الأمن والاستقرار، وأكد الطرفان أهمية استمرار هذا الحوار، وتطوير آليات للتعاون المشترك في مجال نشر الثقافة الدينية الصحيحة، ومواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات المعاصرة. وأضاف فضيلة المفتي أن الإسلام دين الرحمة والسلام، وهو يدعو إلى التعاون والتآخي بين الناس، وبناء مجتمع قائم على العدل والمساواة، مشيرًا إلى أن العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني، وأن الفتاوى الرصينة التي تستند إلى كتاب الله وسُنَّة رسوله ﷺ تسهم بدور حيوي في ترسيخ مبادئ التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الأطياف المجتمعية، ويجب على العلماء والمفتين أن يتحرَّوا الدقَّة والإنصاف في إصدار الفتاوى، وأن يبتعدوا عن كل ما من شأنه أن يثير الفتن أو يزيد من الشقاق بين الناس. ومن جانبه، أثنى القَسُّ الدكتور ماثيو أندرسون على جهود دار الإفتاء في مواجهة التطرف وحفظ استقرار المجتمعات والفتاوى الصادرة عنها فيما يخص العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، مؤكدًا أن هذا اللقاء يمثل خطوة مهمة في تعزيز الحوار ويساهم في بناء جسور الثقة بين المسلمين والمسيحيين. فيما أكَّد القَسُّ الدكتور منير حنا أهميةَ استمرار التعاون بين المؤسسات الدينية لخدمة مجتمعاتنا، وضرورة استمرار التواصل والحوار والتعاون مع الدار وإبراز جهودها في مجال مكافحة التطرف ونشر الفكر الوسطي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز