عاجل
الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مصر وفرنسا تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك في القطاع الصحي

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار،خلال استقباله اليوم الاثنين، سفير دولة فرنسا بالقاهرة إريك شوفالييه والوفد المرافق له، فرص تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الصحي.



وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، في بيان ، إن اللقاء الذي عُقد بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة،تناول مجالات التعاون المتبادلة في مجال الرعاية الصحية بين الجانبين، ومراجعة آخر المستجدات للمشروعات المشتركة وموقفها الحالي، وأيضا دعم مجال الرعاية الصحية من الوكالة الفرنسية للتنمية ، بالتعاون مع البنك الدولي في الملفات الصحية ذات الصلة.

وأضاف أن الاجتماع تناول التعاون مع فرنسا في مجال تطوير وحدات ومراكز الرعاية الصحية بالمحافظات، وكذلك تطوير البنية التحتية للمرافق الصحية المختلفة، وأيضا دعم منظومة التحول الرقمي في القطاع الصحي، بالإضافة إلي التعاون المشترك في مجال التدريب ورفع كفاءة الأطقم الطبية والتمريض بأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وأوضح أن الاجتماع استعرض ، ما تم خلال الفترة الماضية من تعاون بين البلدين ، لدعم جهود مصر في تقديم الخدمات الطبية للمصابين الفلسطينيين ، والتي بدأت منذ بداية الأحداث في قطاع غزة.

وتابع "عبدالغفار" أن الجانبين ناقشا التعاون المشترك في دعم وتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري في المجال الطبي، وبخاصة في مجال الأورام من خلال العديد من بروتوكولات التعاون، وذلك بالتعاون مع المركز القومي الفرنسي "جوستاف روسي"، ومستشفي "روشاي" الفرنسية.

ولفت إلى أن الاجتماع تناول التعاون مع الجانب الفرنسي لدعم مشروع التأمين الصحي الشامل، حيث دعا الوزير، السفير الفرنسي لزيارة إحدى المنشآت الطبية بالمحافظات التابعة للتأمين الصحي الشامل، بما يساهم في النهوض بالقطاع الصحي المصري وتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة 2030.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السفير الفرنسي بالقاهرة وجه دعوة لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار؛ لحضور منتدى الأعمال المصري، الذي تنظمه وكالة "بيزنس فرانس" والمُزمع عقده في 30 سبتمبر المقبل بالعاصمة الفرنسية "باريس"، والذي سيناقش الاستثمار في مجال الطب والرعاية الصحية والشراكة الاستراتيجية بين فرنسا ومصر في العديد من المجالات.

ومن جانبه، هنأ السفير الفرنسي بالقاهرة إريك شوفالييه، الدكتور خالد عبدالغفار على تجديد الثقة كنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزيراً للصحة والسكان، معربا عن تطلعه للتوسع فى تنفيذ خطط مشتركة فى شتى المجالات الصحية في مصر، مشيرًا إلي أن العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، تتمتع بقوة وصلابة في مختلف المجالات، انطلاقًا من متانة العلاقات والروابط والأواصر التاريخية الوثيقة بين البلدين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز