عاجل
الإثنين 26 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. طوفان من الصواريخ والطائرات بدون طيار تضرب المدن الأوكرانية

بعد 3 أسابيع من الغزو الدراماتيكي للجيش الأوكراني لمنطقة كورسك الروسية، شنت روسيا هجومًا جويًا كبيرًا، وضربت الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية أيضا منشآت الطاقة، وانقطع التيار الكهربائي في كييف وأوديسا ومدن أخرى، ووعد مكتب زيلينسكي بالانتقام: "سيكلفهم ذلك غاليًا.



 

بحسب وسائل الإعلام الأوكرانية، قُتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص هذا الصباح "الاثنين" في هجوم روسي واسع النطاق بالصواريخ والطائرات بدون طيار على مدن أوكرانية، وهو أكبر هجوم شنته موسكو في الأسابيع الأخيرة ضد دولة فولوديمير زيلينسكي، وفقًا للأوكرانيين، بدأ الهجوم عند منتصف الليل ولم ينته بعد، ومن الواضح أن الروس موجهون ضد منشآت الطاقة، ويأتي بعد ثلاثة أسابيع من الغزو الدراماتيكي لآلاف الجنود الأوكرانيين في منطقة كورسك الروسية، حيث يواصلون سيطرتهم على مناطق واسعة ويحرجون فلاديمير بوتين.

وبحسب القوات الجوية الأوكرانية، تحركت أسراب من الطائرات بدون طيار الروسية الليلة وصباح اليوم باتجاه شرق أوكرانيا وشمالها وجنوبها ووسطها، ولاحقًا أطلقت روسيا أيضا صواريخ كروز وسمع دوي انفجارات باليستية في العاصمة وكييف، وفر السكان هناك إلى محطات مترو الأنفاق للاحتماء.

وفي عدة مناطق في كييف، انقطع تدفق الكهرباء والمياه هذا الصباح في أعقاب الهجوم على منشآت الطاقة، كما انقطع التيار الكهربائي في أوديسا وكاريبي ريا، مسقط رأس زيلينسكي. ووعد أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، هذا الصباح بأن "رغبة الروس في تدمير موارد الطاقة لدينا ستكلفهم غاليًا - في بنيتهم التحتية". 

ووفقا لأوكرانيا، هاجمت روسيا أيضا منشآت الطاقة في غرب البلاد. قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن روسيا قصفت ما مجموعه 15 منطقة هذا الصباح، وأنه في أعقاب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للطاقة، بدأت شركة الكهرباء الأوكرانية Ukrenergo في قطع التيار الكهربائي بشكل استباقي وانقطاع التيار الكهربائي لتحقيق الاستقرار في النظام.

ولم يتم تسجيل أي وفيات في كييف نفسها هذا الصباح، وكانت الوفيات الثلاثة المبلغ عنها في دنيبرو وزابوريزهيا ولوتسك، حيث أصيب مبنى سكني. 

 

وفي الأسابيع الأخيرة، أعربت أوكرانيا مرارًا وتكرارًا عن تقييمها بأن روسيا تستعد لهجوم صاروخي كبير عليها، وفي الأسبوع الماضي حذرت السفارة الأمريكية في كييف مواطنيها هناك من أن هناك خطرًا كبيرًا من أن تهاجم موسكو بمناسبة عيد الاستقلال الأوكراني، الذي يوافق يوم الاستقلال الأوكراني.   تم الاحتفال به يوم السبت الماضي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز