عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رؤساء أحزاب يرحبون بزيارة رئيس الصومال ويؤكدون امتداد العلاقات الثنائية التاريخية

الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصومالي
الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصومالي

"الشهابي": زيارة الرئيس الصومالي تؤكد الدور المحوري الذي تلعبه مصر في استقرار الأوضاع بالقارة الأفريقية

 

"مرشد": زيارة رئيس الصومال خطوة هامة في طريق توطيد وتثبيت الريادة المصرية بأفريقيا

 

رحب رؤساء الاحزاب بزيارة الرئيس الصومالي حسن شخ محمود للقاهرة، ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أشادو بنتائج تلك الزيارة والتعاون المستمر بين البلدين، ومن ثم التأكيد على دور مصر المحوري في استقرار الأوضاع في القارة الأفريقية.



 

في البداية رحب ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، بزيارة الرئيس الصومالي للقاهرة وعقده مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكداً علي أن تلك الزيارة تأتى فى توقيت شديد الحساسية لدولة الصومال التي تواجه انتهاك إثيوبي لسيادتها على أراضيها، عقب إبرام مذكرة التفاهم غير القانونية بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال الواقع شمال غرب الصومال والذي منح اثيوبيا، ميناء بربرة المطل على خليج عدن بالبحر الأحمر علاوة على منحها قاعدة عسكرية، وذلك مقابل اعتراف اثيوبيا بالاقليم كدولة مستقلة وهو الأمر الذي لم تعترف به القاهرة وتعتبر هذا الإقليم "إقليم ارض الصومال"، جزء لا يتجزأ من الأراضي الصومالية.

 

وثمَن، ما أعلنه الرئيس السيسي فى المؤتمر الصحفى من تولى مصر، قيادة ومسؤولية مجلس السلم والأمن الأفريقى وكذلك تهنئته للرئيس الصومالى بانضمام بلاده إلى عضوية مجلس الأمن الدولى عامى 2025/2026 بما يؤكد مكانة الصومال فى المجتمع الدولى بعد رفع العقوبات عنه.

 

وأشار "الشهابي"، إلى أن زيارة الرئيس الصومالي تؤكد الدور المحوري الذي تلعبه مصر لاستقرار الأوضاع في القارة الأفريقية بصفة عامة، وايضاً تؤكد الدور المصري الكبير الداعم  للصومال في أزمته الراهنة مع اديس أبابا  بصفة خاصة، والداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شؤونه الداخلية.

 

وأوضح، أن زيارة الرئيس الصومالى إلى القاهرة أكثر من مرة والاستقبال الحار له فى القاهرة ونتائج الزيارة تؤكد حرص الدولتين على تعميق التعاون الثنائي، مشيرا إلى  الخطوات التي تمت فى هذا الإطار ومن بينها إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشيو، وافتتاح السفارة المصرية بالعاصمة الصومالية مقديشيو، فضلاً عن التوقيع خلال زيارة الرئيس الصومالي لمصر على بروتوكول التعاون العسكري بين الدولتين.

 

 

 

وأضاف رئيس حزب الجيل، أن برنامج زيارة الرئيس الصومالي حافل، ويتضمن ايضاً لقاء مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب  شيخ الأزهر الشريف، وذلك لبحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

 

ومن جانبه، قال الدكتور مجدى مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر ورئيس المكتب التنفيذي، أن زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود للقاهرة فى هذه الاونه زيارة هامة جدا لتوطيد العلاقة بين البلدين، وامتداد العلاقات الثنائيه التاريخية بينهم، فضلاً عن أنها خطوة هامة فى طريق توطيد وتثبيت الرياده المصريه بأفريقيا.

 

وأكد "مرشد"، أن المبادرات التي قدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي من دعم كامل ومسانده لدولة الصومال، والوقوف بجانب سيادة الصومال على ارضها ومنع اى تدخل فى شؤونها الداخلية هى اكبر دليل على موقف مصر القوى الداعم لكل الدول الافريقية الشقيقة.

 

وأعتبر رئيس حزب المؤتمر، أن افتتاح السفارة المصرية في العاصمة الصومالية مقديشيو، وبدء خطوط الطيران وعقد اتفاقية دفاع مشترك، هى خطوات واضحة وقوية لدعم مصر الكامل للصومال وشعبها، وإعادة للعلاقات القوية بين مصر والدول الافريقية الصديقة، لافتاً إلى أنها خطوة هامة وناجحة فى سلسلة الخطوات الايجابية للخارجية المصرية لاستعادة مصر لمكانتها أفريقيا وعالمياً

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز