عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

محافظ دمياط: الدولة تسعى لتطوير صاعة الأثاث لفتح مجالات التصدير

محافظ دمياط أيمن الشهابي
محافظ دمياط أيمن الشهابي

قال محافظ دمياط، أيمن الشهابي إن أبرز الصناعات والمهن التي نشتهر بها هي صناعة الأثاث، وذلك على المستويين المحلي والإقليمي، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى لتطويرها بما يساهم في فتح مجالات لتصدير منتجات الأثاث الدمياطي.



وأضاف المحافظ - خلال لقائه الدكتورة نوريا سانز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة - أن من الصناعات التي تشتهر بها المحافظة هي الأجبان والحلويات، مشيرًا إلى وجود ثلثي أسطول الصيد المصري بالمحافظة؛ نظرًا لوجود مساحات مائية متنوعة بها وهي البحر الأبيض المتوسط ونهر النيل وبحيرة المنزلة مما جعلها من المدن الشهيرة بمهنة الصيد والاستزراع السمكي.

 

وأوضح أن مدينة رأس البر السياحية بها مقومات فريدة منها نقطة التقاء نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط، مما جعلها مقصدًا للزائرين من داخل مصر وخارجها، لافتًا إلى أن المحافظة تعمل على تطوير بعض المناطق بها بما يتوافق مع الطبيعة الخاصة بها. 

 

وناقش الجانبان أبرز التحديات التي تواجه تلك الصناعات ووضع حلول لها خاصة صناعتي الأثاث ومجال الاستزراع السمكي.

 

وأشار محافظ دمياط إلى أنه تم البدء بخطوات نحو التطوير والتي تبدأ بالتعليم والتدريب والذي يُعد المحور الأهم بالتطوير، قائلاً إنه تم فتح ثلاثة برامج بمنظومة التعليم المهني وهي تشغيل ماكينات نجارة حديثة، وتسويق الأثاث وفني الاستزراع السمكي، علاوة على فتح مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة دمياط الجديدة، حيث ستساهم تلك الجهود في إعداد كوادر فنية قادرة على تطوير تلك الصناعات. 

 

كما بحث الجانبان - خلال اللقاء - خطط التعاون في إطار منظومة عمل مدن التعلم باعتبار دمياط من المدن الأعضاء بشبكة اليونسكو لمدن التعلم، والذي يحمل عددًا من المعايير لتعزيز مفهوم التعلم وتطوير المهارات والقدرات، حيث تم بحث سبل تعزيز تلك الخطط على المستويين المحلي والعالمي من خلال التواصل بين مدن التعلم المحلية والدولية. 

 

من جانبها، أكدت مديرة مكتب اليونسكو تطلعها إلى تعزيز التواصل مع المحافظة التي تمتلك مقومات طبيعية وصناعية وتجارية وزراعية متنوعة، موضحة اهتمام اليونسكو بتنمية الإنسان من خلال تطوير المهارات والقدرات لدى فئات المجتمع بما يدعم الصناعات المختلفة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز