عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس الوزراء: اطمئنوا الأوضاع الاقتصادية مستقرة رغم الهزات العالمية

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن ما رآه على أرض الواقع في المنتزه كان على أعلى مستوى من التنفيذ في هذا المجال، موجها الشكر للهيئة الهندسية لتنفيذ المشروع بتلك الاحترافية وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحويل هذه المنطقة لأعلى مستوى، ولتعظيم أصول الدولة وإدارتها مع شركات محترفة، ليكون هناك عائد للدولة، ولزيادة معدلات السياحة، وسيظل المواطن المصري يتمتع بالدخول لهذه المنطقة والاستفادة منها. 



 

وأشار مدبولي في مؤتمر صحفي - عقب اجتماع الحكومة بمقرها في مدينة العلمين الجديدة - إلى أن الحكومة تستهدف الفترة القادمة تحسين مناخ الاستثمار، كما أن هناك وضوح ورؤية واضحة للمسار الاقتصادي للدولة، وهذا ما عملنا عليه مع المجموعة الاقتصادية والمجلس التنسيقي للسياسات النقدية والمالية.

 

وأضاف رئيس الوزراء: "بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد وزير المالية اليوم على ضرورة وجود سياسة ضريبية واضحة سيتم الإعلان عن تفاصيلها بالكامل خلال الفترة القادمة، وعرضها على الرئيس السيسي لإقرارها وإطلاقها للدولة المصرية"، لافتا إلى "أن هدف هذه السياسة حل كل المنازعات الضريبية السابقة مع جميع المستثمرين بصورة جذرية ليحدث تيسير كامل لإجراء الضريبة ويتم حسابها للمستثمرين بأسلوب تطبيق مناسب".

 

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان خلال شهر عن سياسة كاملة تحل المنازعات السابقة وتضع أسلوب مبسط وواضح وشفاف لكل المستثمرين والقطاع الخاص لتوجهات الدولة في السياسية الضريبية للفترة القادمة حتى يكون كل مستثمر ينوي الدخول لمصر على دراية بكيفية معاملته ضريبيا وآليات حساب الضريبة. 

 

وتابع رئيس الوزراء:"سنقوم بالإعلان عن وثيقة السياسات الضريبية لعام 2030 بمجرد أن ينتهي وزير المالية من عرضها، وسنطرحها بصورة كبيرة على رجال الأعمال وأخذ ملاحظتهم بعين الاعتبار".

 

وحول مسألة التصدير، أكد رئيس الوزراء، أنه لا سبيل لمصر إلا بزيادة صافي الصادرات المصرية، وقد أعلنا في وقت سابق عن أرقام تستطيع الدولة المصرية تحقيقها، ولكن الأمر يحتاج صياغة كاملة لبرنامج رد أعباء الصادرات، والذي سينتهي تنفيذه بالكامل خلال الفترة القادمة، بحيث نكون خرجنا ببرنامج واضح بداية شهر سبتمبر، هدفه ميكنة كاملة للمنظومة، ليستطيع المصدر بمجرد إدخال البيانات بحد أقصى، صرف مستحقاته في ثلاثة أشهر، وذلك لتشجيع المصدرين على ذلك، مع وضع آلية كاملة للبرنامج، وسيتم الإعلان عنه خلال الفترة القادمة لمساندة المصدرين.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن وزارة المالية قد خصصت مبلغ 2 مليار جنيه لرد الأعباء السابقة للمصدرين وذلك لنحو 560 شركة . 

 

ولفت إلى أن الدولة تعمل على الخروج ببرنامج واضح لرد أعباء الصادرات يتزامن مع موضوع السياسات الضريبية حتى يتم التحرك برؤية متكاملة خلال الفترة المقبلة. 

 

وأكد مدبولي أن الحكومة لديها مستهدف واضح تعمل على تنفيذه حتى نهاية 2025 وهو تقليل نسبة التضخم إلى أقل من 10% نظرا لما سيترتب عليه من تحقيق استقرار في الأسعار وتمكين القطاع الخاص من الحصول على ائتمان بأسعار مخفضة، فضلا عن تشجيع كافة القطاعات المنتجة، مشيرا إلى أن الدولة لديها الرؤية الكاملة في سبيل تحقيق ذلك.

 

ووجه الدكتور مدبولي رسالة طمأنة للمواطن المصري، مؤكدا استقرار الأوضاع واستيعاب الدولة للهزات الاقتصادية العالمية التي حدثت على مدار الأسبوع، مشيرا إلى قدرة اقتصاد الدولة للتعامل مع تلك الهزات باحترافية، وتوافر الموارد المالية والنقدية في الدولة حيث يغطي احتياطي البلاد نحو 8 أشهر . 

 

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة لا تتأخر في تدبير العملات الأجنبية لمستلزمات الإنتاج والمواد الخام، فضلا عن متابعته المستمرة لإنهاء مشكلة نقص الأدوية .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز