عاجل
الإثنين 5 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية

وزير الخارجية التركي: مصر شريك آمن على المدى البعيد

هاكان فيدان
هاكان فيدان

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن بلاده تعمل على رفع مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر إلى مستوى أعلى، مشيرًا إلى استمرار العمل المتعلق باستئناف الرحلات البحرية "الرورو" بين ميناءي مرسين والإسكندرية في إطار اتفاقية التجارة الحرة.



 

وأشار خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية إلى أن مباحثاته مع وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، أتاحت الفرصة للحديث عن فرص الاستثمار والأعمال والتسهيلات المقدمة لتعزيز التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن الهدف المشترك للبلدين هو الوصول إلى ما قيمته 15 مليار دولار في التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة القادمة.

 

وأكد فيدان أن بلاده تعتبر مصر شريكًا آمنًا على المدى البعيد، مشيرًا إلى أن المباحثات تطرقت إلى شتى المسائل بما فيها موضوع الطاقة النووية والغاز المسال، فضلا عن الاهتمام الكبير بمجال التعليم والثقافة حيث تعمل بلاده على زيادة تقديم المنح الدراسية للطلاب المصريين. 

 

ولفت إلى أن المباحثات تطرقت إلى عدة مواضيع إقليمية واستحوذت غزة على الأولوية فيها حيث تم بحث ما يمكن عمله من أجل وقف الحرب، وأعرب عن ترحيب بلاده بجهود مصر وتنسيقها مع قطر من أجل وقف إطلاق النار.

 

ونوه إلى أن الأحداث والاغتيالات الأخيرة التي نفذتها إسرائيل تؤكد أن رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو لا يريد سلاما ويريد حرق المنطقة بأكملها، لافتًا إلى أن الوحشية في غزة كشفت عن مدى عجز النظام الدولي، وأن دعم إسرائيل بلا قيد وشرط هو سبب في زحزحة مبادئ وأركان نظام القانون الدولي، مشيرا إلى أن الذين يعتبرون ما يحدث في أوكرانيا جريمة "يتبعون سياسية لا أرى لا أسمع لا أتكلم" عندما يتعلق الأمر بالاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

 

وحول ترحيب الكونغرس الأمريكي بنتنياهو والسماح له بإلقاء خطاب، قال الوزير التركي: "لا يمكن أن يكون كرسي البرلمان مكانا لجلوس مجرم الحرب، بل يجب أن يكون كرسي المتهمين والمجرمين.. الاستفزازات الإسرائيلية تمثل خطرا كبيرا وإذا لم تتوقف هذه الاستفزازات سيدفع العالم وليس المنطقة فحسب ثمنًا باهظًا". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز