عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مختارات من الاصدارات
البنك الاهلي
مصر فى الحد الأقصى للحدود الآمنة بالنسبة للدين الخارجى

رئيس الوزراء لرئيس التحرير:

مصر فى الحد الأقصى للحدود الآمنة بالنسبة للدين الخارجى

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة الثلاثاء الماضى، جلسة حوارية مُطولة ضمت عددًا من رؤساء التحرير والإعلاميين، وشهدت حوارًا مفتوحًا حول العديد من القضايا الوطنية والإقليمية التي تشغل الرأى العام، واستعراض البرامج والرؤى الخاصة بالحكومة تجاه معالجة المُشكلات، ومواصلة جهود النمو الاقتصادى والتنمية.



 

 

 لقاء شهرى مع الإعلاميين 

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، إنّه يتابع كل ما يُنشر ويُقال فى كل البرامج والصحافة، مواصلا: «يوميًا، يكون لديّ تقرير كامل بما قيل فى البرامج وكتب فى الصحف والجرائد ومواقع التواصل الاجتماعى».

 

وأضاف مدبولى: «أحرص على أن أرى هذا الكلام حتى أستقى منه الرأى العام، وأعرف منه ما إذا كان هناك إدراك كامل لحقيقة الموقف أم لا».

 

وتابع رئيس الوزراء: «أحيانًا يكون هناك بعض الآراء التي يظهر منها غياب الحقائق، وهو ما يساعدنى فى المؤتمرات الصحفية فى الحديث عن هذه النقاط لإيضاح الحقائق، وسأحرص على لقاء الإعلاميين ورؤساء التحرير كل شهر للاستماع إلى رؤاهم ووجهة نظرهم حتى نكون جميعًا على أرضية مشتركة من الحقائق وما يروه بخصوص ضرورة تحرك الحكومة والملفات التي تحتاج إلى تركيز بشكل أكبر، لأنهم ينقلون جزءًا من نبض الشارع المصري فى هذا الشأن».

 

 حكومة التحديات

وخلال المؤتمر أثنى الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى على أداء الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، قائلا: نعلم جميعًا أن الدكتور مصطفى مدبولى يتولى رئاسة الحكومة فى وقت تواجه فيه الدولة المصرية تحديات على كل اتجاهاتها الاستراتيجية، وتعالج أزماتها دون الاقتراب من الاحتياطات الاستراتيجية للدولة.

 

كما وجه الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، رئيس تحرير مجلة روز اليوسف ورئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة، سؤالًا ووجهة نظر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، خلال لقائه مع رؤساء الصحف والإعلاميين، وقال «أحمد الطاهرى»، خلال «السؤال بخصوص الدين الخارجى تحديدًا، والنسبة المئوية لحجم الدين الخارجى لمصر بالنسبة للناتج القومى لمصر، وهل هذه النسبة آمنة؟ وعند أى نسبة نكون فى خطر؟».

 

وتابع: «وجهة النظر تتمثل فى أن العقد الاجتماعى قد تغير فى مصر، وعلينا البدء فى تأسيس العقد الاجتماعى الجديد، وأن الدولة الآن تعالج أيضًا إرث الدولة، الدولة هى التي زرعت فى المواطن المصري أنه بدون الدعم سيموت، وأن صندوق النقد والبنك الدوليين من أدوات الاستعمار، وأن الرأسمالية ورجال الأعمال هم من يمتصون دماء الشعب، هذا إرث مُركّب على مدار عقود، وإلى أن يستقر العقد الاجتماعى الجديد الذي نحلم فيه باستكمال مصر مشروعها الوطني، علينا أن نحدث مراجعة صريحة لتاريخنا لأن هذه المراجعة لم تتم حتى الآن، حيث إننا نجمل صورًا كثيرة».

 

 الدين الخارجى فى الحدود الآمنة

وعقب رئيس الوزراء قائلا: «الدين الخارجى فى الحد الأقصى من الحدود الآمنة، فقد بعدنا بشكل كبير عن حد الخطر».

 

وأوضح «مدبولى» أن التاريخ يجب أن يكتب بشفافية وإنصاف عن كل مرحلة من تاريخ مصر، متابعًا: «لا يصح أن تتحدث الحكومة وحدها عن الإرث المُركب على مدار عقود فى حاجات كثيرة جدًا بالدولة المصرية، وهذا دور أصيل للإعلام؛ كيف نغير مفهوم المواطن عن حقوقه والتزاماته، وهذا يحتاج مراجعة صريحة للتاريخ».

 

وأشار إلى أنه طالب وزير التربية والتعليم بمراجعة التاريخ فى المناهج المدرسية، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأمور يجب أن تكتب فى التاريخ بصورة حقيقية وإنصاف.

 

 الشفافية والصراحة المعهودة

كما وجه الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، رئيس تحرير مجلة روز اليوسف ورئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة، الشكر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى على لقائه مع رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، والشفافية والصراحة المعهودة.

 

وأضاف «أحمد الطاهرى»، خلال لقاء على قناة «إكسترا نيوز»: «إذا كنا نتحدث عن الشائعات وكثرتها، خرج رئيس الوزراء بهذا الكم من المعلومات فى مختلف الملفات، وهذا الحديث البناء الذي تم تقديمه للرأى العام، سواء فى ملفات تخص الأمن القومى المصري والصراع الراهن فى الشرق الأوسط أو ما يخص مياه النيل، وتأكيد رئيس الوزراء أن مصر متمسكة بثوابتها فيما يخص مياه النيل وحقها التاريخى».

 

 عام التعافى للاقتصاد المصري

وأشار إلى أن هناك رسالة طمأنة فيما يخص أن هذا العام المالى 2025-2024 هو عام التعافى للاقتصاد المصري الذي تأثر به الكثير فى السنوات الأربع الماضية بسبب متغيرات بنسبة كبيرة منها ما يتعلق بمتغيرات النظام العالمى، وهو ما أشار به اليوم دولة رئيس الوزراء.

 

 الحكومة جاهزة لكل السيناريوهات 

كما تحدث الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، عن لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مع رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، قائلا: «أكثر ما لفت انتباهى اليوم، هو تحدث رئيس الوزراء عن كل ما يدور حول مصر من أزمات إقليمية، وشرح أبعاد كل الأزمات التي تحدث فى إقليمنا وتمس الأمن القومى المصري سواء من قريب أو بعيد، وأن هذه الحكومة تدير الأزمات وتسعى لحلها دون المساس بالاحتياطات الاستراتيجية لمصر فى هذا التوقيت العصيب».

 

وأضاف «أحمد الطاهرى»: أهم ما سمعت اليوم هو أن الحكومة المصرية جاهزة للسيناريوهات الأسوأ أيضًا، وهذا بُعد يتجاوز بعض المشاكل اللحظية أو اليومية، بأن الحكومة تكون جاهزة لمثل هذه السيناريوهات فى ظل الصراع الدائر فى هذا الإقليم.

 

وتابع: «طرحت وجهة نظرى والتي توضح أن مصر تمر بعقد اجتماعى جديد، وهذا العقد مازال فى مرحلة التثبيت، وأن الدولة تعمل على أن تمضى بهذا العقد من أجل هدف واضح أعلنه رئيس الوزراء اليوم بأنه خلال الـ 10 أو 15 سنة المقبلة ستصبح مصر من أقوى اقتصاديات فى العالم، وهذا هو الطموح، لكن هناك إرث، والدولة تعالج الآن ذلك الإرث».

 

 بناء الوعى الحقيقى

قال الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، رئيس تحرير مجلة روز اليوسف ورئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة، إن الدولة عليها الآن أن تدعم بناء الوعى الحقيقى، مردفًا: «هناك مجاملات تاريخية كثيرة للغاية، ودولة رئيس الوزراء قال إن كل مرحلة لها ظروفها وتحدياتها ولها ما لها وعليها ما عليها».

 

ويرى «أحمد الطاهرى» أن بعض المراحل التاريخية فى مصر لها ما لها فقط، ولا يذكر التاريخ ما عليها، ونعانى من إرثها حتى هذه اللحظة.

 

 الإعلام مهمته الإخبار بالحقائق المجردة

وأكد أن مهمة الإعلام هى «الإخبار» ليس أكثر، مردفًا: «لسنا نواب برلمان، ولسنا جهة دعاية وإعلان للحكومات، مهمتنا الإخبار، نُخبر الشارع بما يجرى وبالحقائق المجردة، مهمتنا الأصيلة هى أن نُخبر الناس بما يجرى بحقائق مجردة».

 

 صلابة مصر أقوى مما يظن أعداؤها 

قال الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، رئيس تحرير مجلة روز اليوسف ورئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة، إن الدولة المصرية تواجه على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية حدودًا مشتعلة وتحديات على كل هذه الاتجاهات، ولا توجد دولة فى العالم بهذا الوضع، ومع ذلك الدولة المصرية متمسكة ببقائها واستقرارها وسيادتها، وأن تبنى وتحافظ على معدلات النمو، وتتحدى كل هذه الصعاب.

 

وأضاف: «المشروع الوطني المصري سيكتمل، شاء من شاء وأبى من أبى، وهذه رسالة لكل محاولات خنق مصر التي جرت خلال السنوات الماضية، صلابة مصر أقوى مما يظن أعداؤها، صلابة مصر أقوى كثيرًا مما نحن نظن فى وطننا».

 

 كشف حساب

ووصف «أحمد الطاهرى» لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مع رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، بالعظيم، متمنيًا أن يكون اللقاء بشكل دائم، مردفًا: «أثقلنا على رئيس الوزراء، ولم يبخل علينا بأى إجابة، واللقاء كان بمثابة كشف حساب».

 

نقلاً عن مجلة روزاليوسف

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز