عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

اللجنة الأولمبية الكندية تدرس الطعن على قرار الفيفا بخصم 6 نقاط بسبب واقعة التجسس

 ذكرت اللجنة الأولمبية الكندية، اليوم الاثنين، أنها "تبحث حقوق الطعن" بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بخصم ست نقاط من فريق كرة القدم النسائي الكندي بسبب فضيحة التجسس بطائرات بدون طيار في دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024".



وقالت الهيئة الحاكمة للرياضة أيضًا إنها ستغرم الاتحاد الكندي مبلغ 313 ألف دولار كندي، وستُوقِف ثلاثة مدربين، بما في ذلك المدربة الرئيسية بيف بريستمان، لمدة عام واحد لكل منهم.

 

وتم القبض على اثنين من المدربين المساعدين وهم يستخدمون طائرات بدون طيار للتجسس على تدريبات نيوزيلندا قبل أن يلعب الفريقان مباراتهما الافتتاحية يوم الخميس الماضي، التي فازت فيها كندا 2-1. وتم تحميل المسؤولية للاتحاد الكندي لكرة القدم عن عدم ضمان امتثال عناصرها لقواعد البطولة.

 

كانت بيف بريستمان، مدربة الفريق، من بين الموقوفين، بعدما تم إيقافها بالفعل من جانب اتحاد بلادها. وقال "فيفا" في بيان: "نعتبر جميع المسؤولين عن تلك الواقعة قد انتهكوا قواعد اللعب النظيف".

 

وكانت نيوزيلندا قد تقدمت بشكوى للجنة الأولمبية الدولية، وذلك بعدما لوحظ وجود طائرة مسيرة تابعة لأحد أعضاء الفريق الكندي فوق ملعب تدريبات الفريق يوم 22 يوليو الجاري، استعدادا لأولمبياد باريس.

 

وكان ديفيد شوميكر، رئيس اللجنة الأولمبية الكندية، قد أكد في وقت سابق أن اللجنة تعتقد أن المدربة بريستمان على دراية كاملة بالواقعة.

 

وقال شوميكر: "نشعر بالأسف الشديد تجاه اللاعبات في فريق كرة القدم النسائي الكندي الأولمبي الذين لم يلعبوا أي دور في هذه المسألة على حد علمنا،ودعمًا لهؤلاء الرياضيات، نبحث بالتعاون مع الاتحاد الكندي لكرة القدم، حقوق الطعن على قرار خصم ست نقاط في هذه البطولة الأولمبية".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز