عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تباين ردود الفعل الدولية حيال نتيجة انتخابات الرئاسة الفنزويلية

وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن

تباينت ردود الفعل الدولية بشأن نتيجة الانتخابات الرئاسية الفنزويلية، ما بين مشكك ومرحب، والتي أعلنها المجلس الوطني للانتخابات، اليوم الاثنين، وأظهرت فوز الرئيس الحالي للبلاد نيكولاس مادورو بفترة ولاية ثالثة.



 

فمن جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، عن "مخاوف جدية" من أن نتيجة الانتخابات لا تعكس إرادة الشعب الفنزويلى، مشددا على ضرورة فرز الأصوات بشكل "عادل ويتسم بالشفافية"، وفقا لما ذكرته شبكة "سى إن إن" الأمريكية.

بدوره، قال رئيس تشيلى جابرييل بوريك، أنه من الصعب الاعتراف بنتيجة الانتخابات الفنزويلية.. فيما أعلن رئيس الأرجنتين خافيير مايلى، عزمه عدم الاعتراف بهذه النتيجة، وفقا لما ذكره راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي).

وكان رئيس جواتيمالا برناردو أريفالو قد أشار إلى أن لديه عدة شكوك بشأن نتائج الانتخابات فى فنزويلا، وفقا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية البريطانية، وطالب وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، ورئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، المجلس الوطني للانتخابات فى فنزويلا بإصدار نتائج مفصلة للانتخابات.

 

وعلى صعيد متصل، رحب رؤساء كوبا وهندوراس وبوليفيا بفوز مادورو بولاية رئاسية ثالثة مدتها ست سنوات، وفقا لما ذكرته "سكاى نيوز". وكان رئيس المجلس الوطني للانتخابات فى فنزويلا إلفيس أموروسو، قد أعلن أن مادورو حصل على 51% من الأصوات بينما حصل منافسه إدموندو جونزاليس، على 44% من الأصوات، وذلك بعد فرز نحو 80% من أصوات الناخبين.

 

فيما اعتبر مادورو أن إعادة انتخابه يعد انتصارا للسلام والاستقرار، مجددا تأكيده على أن النظام الانتخابى فى فنزويلا يتسم بالشفافية. وتنافس فى هذه الانتخابات 10 مرشحين حصلوا على دعم أكثر من 30 حزبا سياسيا، فيما يجلس مادورو على سدة الحكم منذ عام 2013، بعد وفاة سلفه هوجو شافيز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز