عاجل
الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الطريق إلى باريس
البنك الاهلي

نهر السين وساحة تروكاديرو مسرح افتتاح أولمبياد باريس

تتجه أنظار العالم مساء اليوم، نحو العاصمة الفرنسية باريس حيث  حفل افتتاح  دورة الألعاب الأولمبية أكبر حدث رياضي يشهده العالم كل 4 سنوات.



 

وحظيت العاصمة الفرنسية باريس بشرف تنظيم الدورة الأولمبية أعوام 1900 و1924، وبعد مائة عام تعود الدورة الأولمبية لباريس لذا قرر الفرنسيون أن يكون الاحتفال مختلفا وبشكل إبداعي  لم يحدث في تاريخ الدورات الأولمبية من قبل. 

 

فللمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية، سيقام حفل الافتتاح خارج أسوار الملعب. ستفتح باريس 2024 آفاقًا جديدة وذلك بوضع الرياضة في قلب المدينة، حيث إنه من المقرر أن يقام حفل الافتتاح في قلب المدينة على طول شريانها "نهر السين".

ويشهد حفل الافتتاح الذي تم  تصميمه بشكل جديد وفريد من نوعه، جرأة وتفرّد يجعله أفضل اللحظات الخالدة في تاريخ الألعاب، حيث سيقام موكب الرياضيين على ضفاف نهر السين وسيحمل كل قارب على متنه وفدًا وطنيًا مشاركًا في الألعاب.

وستكون هذه القوارب مجهزة بكاميرات تسمح للتلفزيون والمشاهدين عبر الانترنت برؤية الرياضيين عن قرب. خلال رحلتهم من شرق النهر إلى غربه.

و سيعبر الرياضيون الـ10500 وسط باريس، وسيختتم الموكب مساره البالغ طوله 6 كيلومترات أمام ساحة تروكاديرو، حيث ستقام الفقرات المتبقية من البروتوكول الأولمبي والعروض النهائية.

 

 

 

وينطلق الموكب من جسر أوسترليتز بجانب حديقة النباتات، ويشق طريقه حول جزيرتي إيل سانت لويس وإيل دو لا سيتي قبل مروره تحت العديد من الجسور والبوابات. وسيتنقل الرياضيون على متن 94 قاربا حتى يصل لجسر لينا حيث سيتوقف الموكب لتقام باقي فقرات الحفل  بساحة تروكاديرو القريبة من برج إيفل.

 

 

ويُعد تنظيم حفل مفتوح للجماهير العريضة، بدون دفع رسوم الحضور لأغلبية المتابعين، سابقة تاريخية.

 

 

لن يحتاج عشاق الرياضة لتذاكر الوصول إلى الأرصفة العلوية، أما من يرغبون في الوصول إلى الأرصفة السفلية، من جسر أوسترليتز إلى جسر إينا، فقد اشتروا التذاكر. ستسمح ثمانين شاشة عملاقة ومكبرات صوت موضوعة بشكل استراتيجي للجميع بالاستمتاع بالجو السحري لهذا العرض الذي سيتردد صداه في جميع أنحاء العاصمة الفرنسية.

 

 

وسيكون حفل افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024 هو الأكبر في تاريخ الألعاب. وسيكون مفتوحًا للجميع: سكان باريس ومنطقتها، وكذلك الزوار من جميع أنحاء فرنسا ومن جميع أنحاء العالم.

 

 

وسيحضر الرياضيون الممثلون لـ206 لجنة أولمبية وطنية وحوالي 120 رئيس دولة ورؤساء حكومات، الحفل الذي سيتابعه على التلفزيون وعلى الانترنت حوالي 1.5 مليون شخص من جميع أنحاء العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز