عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحوار الوطني
البنك الاهلي

"السادات": الحوار الوطني أحدث حراكا كبيرا للحياة السياسية.. ودعوة الرئيس "ضربة معلم"

عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي
عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي

 "الدعم" و"الصحة" و"التعليم" من أولويات الحوار الوطني الجلسات المقبلة



 

ـ مناقشة قانون الأحزاب والحياة النيابية بشكل عام من أجل الشكل الانتخابي في الفترة القادمة

 

 

أعتبر النائب عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي وعضو مجلس الشيوخ، أن الحوار الوطني من المكاسب الكبيرة التي تحققت خلال العامين الماضيين، لافتاً إلى أن الحوار الوطني أعطى فرصة لمشاركة كل الاطياف السياسية في القضايا اللي تهم المواطن بشكل عام، سواء سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

وقال رئيس حزب السادات الديمقراطي، في تصريح خاص لـ"بوابة روزاليوسف"، إن جلسة الأمس بالحوار الوطني كانت مخصصة لقانون الإجراءات الجنائية، وكان النقاش حول تلك القضية الهامة نقاشاً إيجابياً، مشيراً إلى أن النقاش لم يكن فقط عن تقصير مدة الحبس الاحتياطي فحسب، وإنما أيضاً تناولت  إيجاد بدائل أخرى مثل مسألة التعويض وتحديد الفترات أو مدة الحبس الاحتياطي، واصفاً جلسة الحوار بالبناءة، كما أن المخرجات النهائية لتلك الجلسة الحوارية سوف تضاف مع انتهاء النقاش حول هذا الشأن من قبل أمناء لجنة الحوار الوطني.

 

وأضاف السادات، أنه يوجد العديد من الموضوعات العاجلة المطروحة للنقاش على طاولة الحوار الوطني، مثل تحويل الدعم إلى دعم نقدي، حيث تُعد قضية الدعم من المشكلات إلى تهم الرأي العام كله، مشيراً إلى أن الفترة القادمة من جلسات الحوار الوطني سوف تشهد أيضاً اهتماما كبيرا بمناقشة قانون الأحزاب، وقانون الحياة النيابية بشكل عام، وذلك من أجل الشكل الانتخابي في الفترة القادمة.

 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أنه يوجد الكثير من المحاور والقضايا محل النقاش سواء علي الجانب الاجتماعي فيما يتعلق بالصحة والتعليم، ومن ثم  طرحهم بشكل كبير على مائدة الحوار، أما بالنسبة للشق الاقتصادي فإن مسألة التضخم ومسألة طلب مزيد من التقدم في الإنفاق الحكومي، يجب خلال هذه الفترة تحجيم التضخم وفي نفس الوقت الاهتمام بالاستثمار والصناعة والزراعة، لافتاً إلى إتاحة الحوار الوطني لمشاركة جميع الأطياف السياسية وطرح الآراء المختلفة والمتخصصة وأيضاً دعوة الوزراء للمشاركة للوقوف على المخرجات الخاصة بكل وزارة على حدة.

 

وأشاد بإيجابية القضايا والنقاش، فضلاً عن أن الحوار الوطني كان مثمرا منذ البداية لطرحه القضايا بطريقة خطوات ديمقراطية، وخطوات المشاركة الفعلية والشعبية للناس كلها.

 

واختتم عفت السادات تصريحاته قائلاً: "إن الدعوة للحوار من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عامين تعتبر موفقة جداً.. وضربة معلم"، حيث أحدث حراكا كبيرا وقويا في الحياة السياسية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز