عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الطريق إلى باريس
البنك الاهلي

5 أسماء تولوا هذا المنصب قبل انتخاب آية مدني باللجنة الأولمبية الدولية

يعقد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الأربعاء، اجتماعات الجمعية العامة للجنة الأولمبية الدولية بحضور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك على هامش دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس المقبل.  



 

كانت النائبة البرلمانية آية مدني رئيس لجنة اللاعبين قد ترشحت للجنة الأولمبية المصرية وعضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية في حدث تاريخي.

 

وقد شغل هذا المنصب من مصر، عضوية اللجنة الأولمبية الدولية من قبل 5 مصريين فقط وهم: “أنجلو بولاناكي منذ عام 1910 حتى 1932، ثم محمد طاهر باشا منذ عام 1934 حتى 1968، ثم أحمد الدمرداش توني منذ عام 1968 حتى 1997، ثم طيار منير ثابت منذ عام 1998، ثم رانيا علواني منذ عام 2004 حتى 2012“.  

 

ويأتي اختيار آية مدني على خلفية سيرتها الذاتية المليئة بالإنجازات الرياضية المصرية والعالمية.  

 

حيث رشحت اللجنة الأولمبية الدولية ثمانية أشخاص “4 سيدات و 4 رجال“ ليتم عرضهم على المكتب التنفيذي خلال الاجتماع الذي سيقام اليوم الأربعاء.

 

وشغلت النائبة البرلمانية آية مدني عضو مجلس إدارة نادي الشمس العديد من المناصب الرياضية الدولية الهامة على رأسها عضوية لجنتي اللاعبين والتطوير الرياضي باللجنة الأولمبية الدولية لعدة سنوات، إلى جانب توليها منصب رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث في الدورة السابقة، ورئيس لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية المصرية، ومثلت مصر خلالها التمثيل المشرف لتنال لقب سفيرة الرياضة المصرية في المحافل الدولية.  

 

كما أنه تم اختيارها ضمن أعضاء اللجنة الخماسية للإشراف على رياضة الملاكمة بالأولمبياد بعد حل الاتحاد الدولي للعبة، بالإضافة إلى إنجازاتها الكبيرة كلاعبة فهي حققت فضية بطولة العالم للكبار بالإضافة إلى تحقيق 11 ميدالية في بطولات العالم للناشئين والشباب في الخماسي الحديث وكانت أصغر فتاة تشارك في الأولمبياد في دورة أثينا 2004 بالإضافة إلى مشاركتها في دورتي بكين 2008 ولندن 2012، وتواصل مدني مشوارها الرياضي المميز على المستوى الإداري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز