عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

نيويورك تايمز: نتنياهو يلقي كلمة أمام الكونجرس الأمريكي المنقسم بشدة حول قيادته

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة أمام الكونجرس الأمريكي المنقسم بشدة حول قيادته في مواجهة الانتقاد الدولي بشأن الحرب في غزة.



 

وقالت الصحيفة - في مقال تحليلي نشرته اليوم الأربعاء - إن مقاطعة بعض الديمقراطيين لخطاب نتنياهو في الكونجرس ستسلط الضوء على الغضب العميق داخل قاعدة الحزب بشأن سلوكه في الحرب ضد حماس.

 

وأشارت إلى أنه عند وصول نتنياهو اليوم لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس فإنه سيواجه هيئة تشريعية منقسمة حول قيادته في مواجهة الانتقاد الدولي بشأن الحرب في غزة مع إظهار البعض عداء صريحا لحكومة دولة من المفترض أن تكون من بين أقرب حلفاء الولايات المتحدة.

 

وبحسب الصحيفة ستلقي زيارة نتنياهو في الواقع ، الضوء على الخلافات في الكونجرس وخاصة بين الديمقراطيين بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس في وقت يسعى فيه الحزب إلى التوحد حول نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس كمرشحة رئاسية مفترضة ، وقد رفضت هاريس أن ترأس خطاب نتنياهو كما جرت العادة بالنسبة لنائب الرئيس بسبب وجود تضارب في المواعيد.

 

ولفتت (نيويورك تايمز) إلى أن هاريس هي واحدة فقط من أبرز الديمقراطيين الذين سيغيبون عن خطاب نتنياهو ، فالمقاعد الفارغة ستمثل الغضب العميق من القاعدة التقدمية للحزب الديمقراطي بشأن سلوك نتنياهو في الحرب في غزة.

 

وقالت النائبة الديمقراطية ألكساندريا أوكازيو كورتيز عن ولاية نيويورك : إنها لن تحضر الخطاب لأنها ترى أن نتنياهو "مجرم حرب" بسبب تكتيكاته في الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف في غزة وتسبب في كارثة إنسانية.

 

كما ستتغيب رشيدة طليب النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان والأمريكية والتي تعد الفلسطينية الوحيدة في الكونجرس.. قائلة في بيان لها : "من المخزي تماما أن يدعوه زعماء من الحزبين لإلقاء كلمة أمام الكونجرس ، يجب القبض عليه وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية"..مضيفة : "إنه يوم حزين لديمقراطيتنا عندما يبتسم زملائي لالتقاط صورة تذكارية مع رجل يرتكب جريمة إبادة جماعية".

 

وأعلنت النائبة إلهان عمر من مينيسوتا ، وهي ديمقراطية تقدمية أخرى أدانت طريقة تعامل إسرائيل مع الحرب، أنها لن تكون حاضرة وستعطي تذاكر ضيوفها لأفراد عائلات المحتجزين.

 

وقال النائب ماكسويل أليخاندرو فروست الديمقراطي عن فلوريدا، الذي قال أيضا إنه لن يحضر الخطاب ، : "أنا أكره ما يفعله نتنياهو وأكره قيادته".

 

وقالت الصحيفة إن النائبة براميلا جايابال من واشنطن رئيسة التجمع التقدمي في الكونجرس تخطط كذلك لعدم حضور خطاب نتنياهو، وتتزايد قائمة الديمقراطيين المتخلفين عن حضور الخطاب كل ساعة منذ ظهر أمس الثلاثاء. 

 

ولفتت (نيويورك تايمز) إلى أن هذا الانقسام لا يشكل ديناميكية جديدة تماما بالنسبة لنتنياهو الذي كانت علاقته منذ فترة طويلة مشحونة بالتوتر مع الديمقراطيين في الكونجرس ، وعندما ألقى كلمة أمام الكونجرس في عام 2015 بينما كانت إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما تعمل على إبرام اتفاق نووي مع إيران عارضه نتنياهو بشدة ، قاطع ما لا يقل عن 58 ديمقراطيا خطابه.

 

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون هو الذي دفع من أجل زيارة نتنياهو إلى الكونجرس في إطار حرصه على احتضانه وحكومته في وقت انقسم فيه الديمقراطيون بشدة حول سياساته وتكتيكاته في الحرب.

 

وقال جونسون أمس منتقدا هاريس والديمقراطيين الآخرين بسبب عدم حضورهم الخطاب: "لم يكن الأمر أكثر أهمية مما هو عليه الآن بالنسبة لنا أن نقف مع أقرب حلفائنا في الشرق الأوسط".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز