عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مهرجان المانجو الإسماعيلاوي في باريس الصغرى

مزارع المانجو بالإسماعيلية
مزارع المانجو بالإسماعيلية

تتميز محافظة الإسماعيلية إحدى مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية- بورسعيد - السويس"؛ بطبيعة خاصة للتربة، ما يعود بالتميز والاختلاف في طعم وجودة الزراعات بها، التي يأتي علي رأسها محصول "المانجو الإسماعيلاوي" الشهير الذي يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية للمحافظة الصغيرة.



 

وبناءً على ذلك استمرار المحافظة وللعام الثالث علي التوالي في تنظيم "مهرجان المانجو الإسماعيلاوي"، كأحد التقاليد التي تساعد علي ترويج المانجو، وانتشارها والاعلان عنها داخل المحافظة برعاية محافظ الإسماعيلية.

 

تاريخ حصاد المانجو في الإسماعيلية!

 

أكد مدحت الزغبي صاحب إحدى مزارع المانجو بمحافظة الإسماعيلية، علي انفراد كل محافظة من محافظات الجمهورية بموعد حصاد للمانجو خاص بكل منها على حدة، ومن بين هذه المحافظات محافظة الإسماعيلية، التي تتميز بجودة ومذاق الطعم الأصلي للمانجو الذي يميزها عن غيرها من باقي المحافظات، والتي يأتي موعد حصاد المانجو بمختلف أنواعها في اوائل شهر "اغسطس" من كل عام.

 

 

رش المانجو بالمواد الكيماوية.. للإسراع من مرحلة النضوج

 

 

ولكن البعض من أصحاب المزارع يقرر عدم الانتظار إلي موسم الحصاد، والعمل علي تجميع المانجو من الأشجار وعدم انتظار نضجها بصورة طبيعية، ثم رشها ببعض "المواد الكيماوية"؛ ما يعجل من نضجها، وتحولها من اللون الأخضر إلي الاصفر فقط خلال ٢٤ ساعة، وذلك بزعم توفير العمالة وجني المكاسب المادية بصورة أسرع من انتظار موعد الحصاد.

 

خطورة رش المانجو على صحة الإنسان

 

 

ويشير الزغبي في حديثه إلى خطورة تلك المواد الكيماوية على صحة الإنسان، ما يعرضه إلى أمراض الفشل الكلوي والفيروسات الكبدية وغيرها من الأمراض التي تودي بحياة الفرد حال تناولها، وهو ما يدفعني دائما إلى منع رش أشجار المانجو بالمواد الكيميائية طوال فترة زراعة وحصاد المانجو داخل مزرعتي، مهما كلفني الأمر، فالمال الحلال يغني عن كل شيء ويبارك لك الله به في أولادك ومالك وصحتك وتجارتك.

 

المانجو الإسماعيلاوية.. بين المحلي والأجنبي

 

 

كما أكد صاحب مزرعة المانجو زراعته لمختلف أنواع المانجو من المحلي والاجنبي، في حين يتجه الجميع لزراعة الأنواع الأجنبي فقط والابتعاد عن الأصناف المحلي، وذلك لارتفاع انتاجية الأصناف الأجنبي وضمان تحقيق مكاسب مالية كبيرة، لكن لا غنى عن الأصناف المحلي التي تتميز بها محافظة الإسماعيلية من "السكري الأبيض، السكري الممتاز - الزبدة - العويس؛ جنين العويس "الفص".. وغيرها من الأنواع المحلية المميزة في الطعم والجودة داخل أراضي محافظة الإسماعيلية.

 

أمراض المانجو.. تصيب المزارع في مقتل!

 

أكد مدحت الزغبي أنه ومن أخطر الأمراض التي تصيب اشجار المانجو، "العفن الهبابي" وهو عبارة عن حشرة قشرية تصيب الأشجار، نتيجة إلى الإهمال وعدم الاهتمام بتهوية الأشجار والعمل على اقتصاص الأغصان بين الفترة والأخرى، هذا العفن الهبابي الذي يدمر أشجار المانجو بنسبة تتخطي ٩٠%.

أما عن باقي الأمراض الأخري التي تصيب أشجار المانجو، فهي سهلة القضاء عليها مثل إصابة الأشجار "بالذبابة " التي تتيح مديرية الزراعة بالإسماعيلية سبل وأدوات القضاء عليها.

 

ويقول عبد الله محمد مزارع: تراجعت نسبة إصابة أشجار المانجو بمرض العفن الهبابي عن الأعوام الماضية بنسبة تتخطى ٥٠%، ما أثر بصورة إيجابية علي انتاجية المانجو الإسماعيلاوي هذا العام.

 

كما أضاف إلي ذلك اكرم جلال مزارع قائلا: على الرغم من تراجع نسب الإصابة بالعفن الهبابي الذي كان يهدد محصول المانجو، إلا أن العوامل الجوية السيئة أثرت أيضا بصورة كبيرة على محصول المانجو هذا العام، المانجو تحتاج إلى طبيعة طقس خاصة وهو عكس ما تحقق هذا العام، ولكن المحصول على الشجر مبشر بكل خير.

 

وأكد المهندس علي غنيم مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة بالإسماعيلية أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي شهدته المحافظات خلال الفترة الماضية، عجّل بنضوج المانجو من أنواع السكري سواء كان الأبيض أو الممتاز، وتستمر تباعا مراحل نضوج باقي أصناف وانواع المانجو حتى اوائل شهر أغسطس القادم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز