عاجل
السبت 6 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أبناء النيل
البنك الاهلي

عاجل..وزير الخارجية يؤكد ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل يستجيب لطموحات الشعب السوداني

وزير الخارجية والهجرة السفير بدر عبدالعاطي
وزير الخارجية والهجرة السفير بدر عبدالعاطي

 أكد وزير الخارجية والهجرة السفير بدر عبدالعاطي، أهمية العمل للتوصل إلى وقف فوري ومستدام للعمليات العسكرية في السودان، وذلك حفاظا على مقدرات شعبه وحتى تتمكن مؤسسات الدولة من الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه مواطنيها.. مشددا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل يستجيب لآمال وطموحات الشعب السوداني.



 

وأعرب عبدالعاطي ـ في كلمته خلال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية المنعقد بالقاهرة ـ عن شكره لجميع الحضور وقبول الدعوة الموجهة إليهم من مصر للمشاركة في هذا المؤتمر الهام.. وقال إن مصر حرصت على استضافة هذا المؤتمر لمناقشة الأوضاع المأساوية الحالية في السودان الشقيق.

 

وأضاف أن هذا المؤتمر ينعقد في لحظة تاريخية فارقة من عمر السودان الشقيق يمر خلالها هذا البلد الجار العزيز والعظيم بأزمة عميقة لها تداعياتها السلبية على الأمن والاستقرار في القارة الأفريقية وعلى العالم أجمع وعلى دول جوار السودان بشكل خاص باعتبار أنها الدول الأشد تأثرا بهذه الأزمة.

 

وتابع وزير الخارجية قائلا "ليس خافيا على أحد خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق وتداعيات الاقتتال الدائر منذ ما يزيد عن العام، والتي سالت خلالها دماء عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء ونزح الملايين من السكان إلى المناطق أكثر أمنا سواء داخل السودان أو باللجوء إلى دول الجوار، فضلا عن الخسائر المادية الجسيمة التي تعرضت لها الممتلكات العامة والخاصة وتدمير العديد من المرافق الحيوية في البلاد، ويضاف إلى ذلك العقبات التي تواجه الموسم الزراعي مما ترتب عليه نقص حاد في الأغذية، كما أدى الصراع أيضا إلى تدهور المؤسسات الصحية ونقص في الأدوية ومستلزمات الرعاية الصحية؛ الأمر الذي أدى إلى تداعيات صحية كارثية على مجمل الأوضاع الإنسانية".

 

وأوضح عبدالعاطي أن الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية في السودان سيتيح الاستجابة الإنسانية الجادة والمنسقة والسريعة من مختلف أطراف المجتمع الدولي وبما يتفق مع فداحة هذه الأزمة الخطيرة والتي تتطلب بطبيعة الحال معالجة الأزمة من جذورها عبر التوصل إلى حل سياسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز