عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي
الشكر لشاكر

الشكر لشاكر

كان الوزير الذي حظي بأول رسالة شكر وتقدير من الرئيس السيسي في حفل قناة السويس الجديدة في عام 2015، أي بعد عام من توليه حقيبته الوزارية وصفق له الجميع لانتشال مصر من ظلام دامس إلى عبور مؤمن بعد وضعه خطة عاجلة للنهوض بقطاع الكهرباء بعد الحالة التي كان يرثى لها فى أعقاب عام 2013.



 

كانت وزارته منذ أن تسلمها في حكومة محلب الأولى في 2014 أشبه بكرة لهب سواء محطات الإنتاج أو شركات التوزيع أو شركة نقل الكهرباء.

 

 

كان الوضع مهلهلا وهنا استخدم مصطلحات لطيفة في قطاع تأمين شبكته الكهربائية مسألة أمن قومي، لكن الوزير شاكر استطاع أن يلملم الخيوط المبعثرة ويشكل فريق عمل لا يتوانى في خدمة الوطن كان يعمل ليل نهار خلية نحل كنت تمر أمام مبنى الوزارة الشاهق بالعباسية في العاشرة مساء تجد مكتب الوزير والمكاتب المجاورة مضاءة يواصلون الليل بالنهار لسرعة عقد الاتفاقات وإبرام التعاقدات لإعادة بناء أسطول الكهرباء المصري بقيادة شاكر وفريق عمل الوزارة الدوؤب حتى الوزير لم يأت بجيش جرار من المساعدين والمستشارين مثلما يحدث مع العديد من المسؤولين عندما يشغلون مناصبهم الوزارية بل اعتمد على فريق عمل الوزارة المخلص والذكر على سبيل المثال لا الحصر المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء والمهندس أسامة عسران نائب الوزير السابق والمهندسة الشاطرة جدا صباح مشالي نائب الوزير الحالي وأعضاء الشركة القابضة للكهرباء.   الوزير شاكر إن كنت تختلف معه لعدم ميله إلى انجذابه لوسائل الإعلام وبطبيعة عملنا طيلة العشر سنوات فترة تولي الوزير شاكر حقيبة الكهرباء بح صوتنا في قلة تواصله معنا إعلاميا، لكن كان دائما يذكر جملة "أنا بحب شغلي يتحدث عني".. تجد نفسك مجبرا على احترام رغبته وأدبه الجم وإخلاصه في عمله وعشقه لملفه المسند إليه وتجديد الثقة فيه على مدار 10 سنوات في حكومات متتالية لمحلب الأولى والثانية وشريف إسماعيل رحمة الله عليه ومدبولي.

الوزير الشاكر المقترب من العمر 80 عاما ويعمل من الخامسة فجرا وحتى الـ 11 مساء تنازل عن مرتبه فور توليه الوزارة وأبعد شركاته عن التعامل مع مشروعات الوزارة وكان أول قرار له لتجنب شبهة إسناد مشروعات الوزارة لمجموعة شركات الاستشاري شاكر المرقبي..  الوزير شاكر كان إقامته في أي مؤتمر خارجي على نفقته الخاصة ويكتفي بحجز تذاكر الطيران فقط على حساب الوزارة. الوزير شاكر كان يقوم بسداد فواتير لمواطنين لا يعرفها بمجرد وصول رسالة s.m.s على موبايله بأن المواطن غير قادر على دفعها، وتأكده من دفعها والتواصل مع صاحب الفاتورة تليفونيا لأن الوزير كان غير مستخدم لخدمة الواتس آب أو حتى صفحة على الفيس بوك.

 

 

الوزير شاكر أسند الفضل في التفاوض على إنجاز محطات سيمنس الألمانية للرئيس السيسي بقوله إن الرئيس مفاوض بارع في التفاوض وتخفيض تكلفة إنشاء المحطات.. ولو أي وزير آخر كان صال وجال وتغنى بأنه نفذ محطات كهرباء عالمية على أرض مصرية.

 

 

الوزير شاكر يترك رؤساء الشركات والهيئات يعملون دون قيود أو تعليمات مشروطة، بل عندما تكون هناك جمعية عمومية أو اجتماع لحسابات ختامية يسأل ويستفسر ويغضب أحيانا.. لم يتدخل قط فى عمل أي رئيس هيئة من الهيئات الخمس التابعة للوزارة.

 

 

وهناك عبور آخر يحسب لشاكر مع القيادة السياسية خروج محطة الضبعة النووية للنور وتخرج الدراسات والملفات من الأدراج إلى سطح المكتب لمناقشتها وتجديد دراستها وطرح مناقصتها وخلال 5 سنوات منذ توقيع الأحرف الأولى مع روسيا وحتى كتابة هذه السطور وصلت مصيدة قلب مفاعل المحطة إلى رصيف ميناء الضبعة البحري.

 

 

د. شاكر كما يحلو له أن تخاطبه لم يحصل على يوم إجازة طيلة 10 سنوات إلا أيام الجمع والعطلات الرسمية.. بل أحيانا خلال أيام الجمع يتابع مع مركز التحكم القومي وقيادات الشركة القابضة للكهرباء الموقف ساعة بساعة  أزمات الانقطاعات المتكررة خلال هذه الأيام.. الكهرباء ليست طرفا في الأزمة بل نقص الوقود بمحطات الكهرباء وعدم تعاقد وزارة البترول مع الشحنات المطلوبة لتشغيل المحطات أدى إلى وصولنا لهذه النتيجة، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة.

 

 

وزارة الكهرباء لديها محطات، عندما يتم تشغيلها بالكامل تنير دولة أخرى عدد سكانها يتجاوز 50 مليون نسمة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز