عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

السيرة الذاتية للدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

هاني سويلم وزير الري
هاني سويلم وزير الري

أدى الدكتور هاني عاطف نبهان سويلم اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرا للموارد المائية والري بعد تجديد الثقة فيه ضمن التشكيل الجديد للحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي .



الدكتور سويلم حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية في تخصص هندسة المياه والبيئة من جامعة الزقازيق عام 1991، وعلى ماجستير الهندسة البيئية من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة عام 1994، والدكتوراه في أنظمة دعم القرار للموارد المائية بتقدير امتياز، من جامعة آخن في ألمانيا عام 2002.

والدكتور سويلم هو أيضا أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ومدير تنفيذي لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه" في جامعة آخن الألمانية.

وأنشأ سويلم أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وحصل على الماجستير في مجال المياه والبيئة من جامعة ساوث هامبتون بإنجلترا بامتياز، وقدم واحدة من أفضل رسائل الدكتوراة في الهندسة بجامعة آخن بألمانيا عام 2002 ونال الدرجة العلمية بامتياز. 

وعمل سويلم في الأمم المتحدة كمنسق لبرامج التعليم والتدريب في مجال المياه، كما ساهم في مشروعات دولية بأكثر من 20 دولة، وأسس أول مركز في شمال أفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة.

كما أنشأ عام 2012 أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية لغرض الزراعة الحديثة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونفذ في مصر مشروعات بتمويل أوروبي 20 مليون يورو لتطوير البحث العلمي والتعليم العالي والتعليم الأساسي في مصر من خلال مشروعه "إديوكامب" لتطوير المدارس المصرية الحكومية.

كما كان يشغل الدكتور سويلم منصب المدير الأكاديمي لقسم "هندسة المياه"، إلى جانب منصبه كمدير تنفيذي لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه" في جامعة آخن.

والدكتور سويلم هو المدير المؤسس لمركز الجامعة الأمريكية في القاهرة للأبحاث التطبيقية حول البيئة والاستدامة، وتنصب مجالات تخصصه الرئيسية على الهيدرولوجيا وإدارة المياه والري وتحلية المياه والزراعة المائية والتنمية المستدامة. 

وفي عام 2017 اختير الدكتور سويلم من قبل وزارة التعليم والبحث الألمانية، ووزارة الخارجية الألمانية، لتنسيق مجموعة خبراء المياه والطاقة المسؤولة عن تدويل البحث والتعليم الألماني. 

كما أعد الدكتور هاني سويلم استراتيجية لمصر في مجال إدارة المياه والطاقة من أجل إنتاج الغذاء اعتمادا على الموارد المائية المحدودة لمصر، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك، وقاد فريقا بحثيا لإجراء أول تجربة بحثية في مصر لاستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه، وأشرف على فريق بحثي لتطوير نظام محاكاة لفيضان نهر الراين لحماية المواطنين والمنشآت.

وشارك الدكتور هاني سويلم في تأسيس برنامج ماجستير "الإدارة المستدامة.. المياه والطاقة" في جامعة آخن الألمانية بألمانيا، وأسس "ماجستير آخر" لبرنامج "التنمية المستدامة" في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما ألف 21 كتابا من المراجع الدولية في إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، والبيئة، وتطوير نظم التعليم، وساهم في كتابة كتب ومراجع علمية في مجالات إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، ونشر أبحاثا وأوراقا بحثية في 4 مؤتمرات علمية، وشارك في 10 لجان دولية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز