عاجل
الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ يعقد ورشة عمل توعوية

د أماني شاكر
د أماني شاكر

نظم معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ، ورشة عمل توعوية، تحت عنوان "بناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة والأمنة للمواد الكيميائية على المستوى الأكاديمي"، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام للتوعية بأهمية الإدارة السليمة للمخلفات الكيميائية والخطرة.



 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والمشرف على معهد علوم وتكنولوجيا النانو، والدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العيا والبحوث، والدكتور أمانى شاكر نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

وتأتي هذه الورشة ضمن فاعليات قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمعهد علوم وتكنولوجيا النانو باشراف الدكتور علا البردى وكيل المعهد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور خالد الكيلانى وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث، وبحضور بعض السادة عمداء ووكلاء كليات الجامعة.

 

حاضر الندوة الدكتور أحمد فهمي مدير وحدة المشاركة الصناعية بمدينة زويل وعضو هيئة تدريس برنامج الهندسة البيئية بمدينة زويل واستشاري معتمد من وزارة البيئة المصرية في مجال الدراسات والقياسات البيئية وإدارة المواد والمخلفات الخطرة وخبير دولي في مجال الإدارة المتكاملة للمواد الكيميائية الخطرة.

 

وقالت الدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إنه يجب الالتزام بتحقيق الإدارة السليمة للمواد الكيميائية طوال دورة حياتها وللنفايات الخطرة بطرق تؤدي إلى التقليل لأدنى حد من الآثار الضارة الكبيرة على صحة الإنسان والبيئة، والتنفيذ الفعال للنهج الاستراتيجي للإدارة الدولية للمواد الكيميائية وتعزيزه.

 

وتناولت الندوة عدة نقاط اهمها الإدارة المتكاملة للتخلص من المخلفات الكيميائية الخطرة في المعامل البحثية، الطرق المثلى في التعامل مع المواد الكيميائية من ناحية التخزين وتداولها وشراءها والاستخدام الامن داخل المعامل لحين التخلص من النفايات الناتجة من تلك المواد الكيميائية الخطرة، التدريب على المخاطر المتوقعة من تخزين الكيماويات بشكل خاطئ، آلية شراء الكيماويات بطريقة موفرة للجامعة، ثقافة تبادل المخلفات التي قد تفيد معامل أخرى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز