عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شركات السيارات الصينية تشعل أزمة التعريفات الجمركية مع الاتحاد الأوروبي

السيارات الكهربائية ـ روزا أوتو
السيارات الكهربائية ـ روزا أوتو

يبدو أن حرب التعريفات الجمركية المتبادلة بين أوروبا والصين دخلت منعطف جديد، إذ تصدرت شركات السيارات الصينية الواجهة، وطالبت علنا بالرد على التعريفات الجمركية الغربية بتعريفات مشابهة وأشد منها.



تفاصيل احتماع شركات السيارات الصينية والأوروبية

وعقدت شركات السيارات الصينية اجتماعًا مغلقًا مع شركات السيارات الأوروبية وفقا لوسائل إعلان صينية، وأعربت عن استيائها الشديد من الحكم الأولي للاتحاد الأوروبي باتخاذ تدابير مشددة لمكافحة انتشار السيارات الكهربائية الصينية، ودعت الشركات الحكومة الصنيية إلى اتخاذ تدابير مضادة حازمة.

واقترحت شركات السيارات الصينية زيادة الرسوم الجمركية على واردات السيارات الكهربائية ومركبات البنزين وهو الاقتراح الذي عارضته شركات السيارات الأوروبية المشاركة في الاجتماع، والمثير أن الأخيرة أعربت عن أملها في أن تبدأ الصين والاتحاد الأوروبي مفاوضات في أقرب وقت ممكن لتجنب تصعيد الاحتكاك التجاري بين الطرفين.

اقتراحات شركات السيارات الصينية لمواجهة عقوبات الاتحاد الأوروبية

ووفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية، تقترح شركات السيارات الصينية رفع معدل التعريفة الجمركية التي تفرضها الصين على السيارات المستوردة إلى 25%، حيث تفرض الصين حاليا تعريفة تصل إلى 15% فقط على سيارات الركاب المستوردة من أوروبا.

وبحسب رويترز، استوردت الصين في عام 2023 حوالي 250 ألف سيارة ذات المحركات الكبيرة، صدّرت منها أوروبا 196 سيارة بزيادة سنوية قدرها 11٪، وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، صدرت أوروبا 44 ألف سيارة من نفس الطراز مما يعني أن السوق الصيني له أهمية كبيرة وأولوية عند شركات السيارات الأوروبية.

ويتخوف صناع السيارات في العالم من السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي، التي تميل للخوف بشكل متزايد من الصين وقدرتها على ضخ سلع رخيصة بما في ذلك السيارات الكهربائية مما يهدد الريادة الغربية على الأسواق التجارية ولاسيما سوق السيارات. 

كانت المفوضية الأوروبية أعلنت في 12 يونيو الماضي أنها ستفرض تعريفة جمركية تصل إلى 38.1% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة اعتبارا من يوليو القادم، بينما أعلنت الولايات المتحدة في مايو الماضي رفع معدل الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية  من 25% إلى 100%.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز