عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

هل انتهى زمن السيارات الأوروبية في روسيا ؟

السيارات الصينية في روسيا ـ روزا اوتو
السيارات الصينية في روسيا ـ روزا اوتو

مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، سارعت كل المنتجات الأوروبية والعلامات الكبرى في الخروج بشكل شبه جماعي من السوق الروسية، في محاولة للضغط على صانع القرار في الكرملين، ومن العلامات التي تضامنت مع ساسة بلدانها كبرى شركات صناعة السيارات الأوروبية. 



 

انعكاسات الخروج الجماعي للسيارات الأوروبية من روسيا

 

الخروج الجماعي أحدث هزة بالفعل، لكن سريعا استطاع الدب الروسي احتواء الضربة، وقام بتوسيع السوق المحلي وفتح أبواب الاستيراد على مصراعيه أمام أسواق آخرى على الحياد من الصراع، أو لها موقف معاد من الحرب التجارية وتوظيفها في أهداف سياسية، وعلى رأس هذه الدول الصين.

 

حاليا وبعد عامين من الصراع أصبحت روسيا أكبر مستورد للسيارات الصينية، وارتفعت المبيعات على جميع الطرازات بنسب ضخمة كما تنمو مبيعات الشاحنات الصينية في روسيا بسرعة مذهلة.

 

شعبية السيارات الصينية في روسيا

 

حسب جمعية السيارات الصينية، هناك أسباب موضوعية وراء هذا التحول في السوق الروسي لصالح بكين، منها قوة المنافسة الصينية مع الغرب وتطوير شركات السيارات الصينية قدراتها باستمرار، والسبب الآخر بالطبع هو قومي ووطني، بعد أن حاول الأوروبيين تركيع روسيا وشل اقتصادها، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

 

ولاينتظر بعد انتهاء الحرب، تمكين نفس الشركات التي دخلت معترك السياسة من العودة إلى السوق الروسي بسهولة بنفس الحجم والتأثير الذي كانت عليه قبل بدء الصراع الروسي الأوكراني.

 

بخلاف الجانب السياسي، هناك أسباب فنية بحتيه،  على رأسها استغلال الصين إجراءات الإغلاق العالمي بسبب كوفيد-19 وتوسيع الإنتاج بشكل غير مسبوق مما جعلها تفرض كلمتها على السوق العالمي وليس الروسي فقط، ولاسيما في السيارات الكهربائية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز