عاجل
الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الناخبون في المجر وفرنسا وألمانيا يصوتون في انتخابات البرلمان الأوروبي

انتخابات البرلمان الأوروبي
انتخابات البرلمان الأوروبي

توجه الأوروبيون اليوم الأحد إلى صناديق الاقتراع في حوالي عشرين دولة أوروبية، في آخر أيام التصويت، حيث سيختار الناخبون ممثليهم لفترة الخمس سنوات المقبلة للبرلمان الأوروبي، وسيتم انتخاب 720 عضوا بالبرلمان الأوروبي ومقره في ستراسبوج من بين آلاف المرشحين.



وفي فرنسا، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية حتى ظهر اليوم الأحد بلغت 19.81% من نحو 49 مليون ناخب فرنسي، بارتفاع طفيف مقارنة بالانتخابات السابقة في عام 2019 (حيث بلغت 19.26%). 

وأوضح بيان الداخلية أن نسبة المشاركة في انتخابات 2024 أعلى مما كانت عليه في عام 2014، حيث بلغ وقتها 15.70%.

وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم الأحد في فرنسا أمام أكثر من 49 مليون ناخب، مسجلين على القوائم الانتخابية، لاختيار 81 نائبا في البرلمان الأوروبي، من بين عدد قياسي من القوائم الانتخابية بلغ حسب وزارة الداخلية 38 قائمة لعدة أحزاب سياسية من بينها "التجمع الوطني" (يمين متطرف) والذي تصدر استطلاعات الرأي المتعلقة بنوايا التصويت، وحزب "النهضة" الحاكم (وسط) وحزب "الجمهوريون" (يمين)، والحزب الاشتراكي (يسار)، و"فرنسا الأبية" (يساري راديكالي).

وتوجه رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال للتصويت في منطقة "أو-دو-سين" غربي باريس، وكذلك "فاليري هاير"، رئيسة لائحة حزب النهضة (الحزب الحاكم). 

كما قام "جوردان بارديلا" رئيس قائمة حزب التجمع الوطني (اليمين المتطرف) بالتصويت، وأدلت "مانو أوبري" عن حزب "فرنسا الأبية" بصوتها، كذلك "فرانسوا كزافييه بيلامي" الذي يمثل حزب "الجمهوريين" في الانتخابات الأوروبية، كما قام رافاييل جلوكسمان رئيس لائحة الحزب الاشتراكي بالانتخابات بالادلاء بصوته في الدائرة العاشرة بباريس.

و في ألمانيا ، ذكرت قناة (دويتشه فيله) الألمانية أن نحو 65 مليون ناخب ألماني يدلون بأصواتهم اليوم لاختيار 96 ممثلا لهم في البرلمان الأوروبي من أصل 720 نائبا أوروبيا سيتم انتخابهم للسنوات الخمس المقبلة .

وأشارت القناة إلى أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و17 عاما في ألمانيا سيشاركون للمرة الأولى في الانتخابات الأوروبية؛ أي ما يمثل حوالي 1.4 مليون ناخب، وذلك وفقا لمكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني .

وتأتي هذه الخطوة بعد أن منحت ألمانيا - بالإضافة إلى بلجيكا والنمسا واليونان ومالطا - حق التصويت في الانتخابات الأوروبية للشباب في تلك المرحلة العمرية.

وفي المجر، توجه الناخبون اليوم الأحد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان الأوروبي، وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن رئيس الوزراء فيكتور أوربان قد أدلى بصوته في هذه الانتخابات بالعاصمة بودابست في حوالي الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي للبلاد.

ومن المتوقع أن يفوز حزب "فيدس" الحاكم بزعامة أوربان بعدد كبير من الأصوات بعد حملة مكثفة على خلفية مخاوف من تصاعد الحرب في أوكرانيا المجاورة لتشمل المجر بشكل مباشر.

ولن يتم نشر أي نتائج رسمية قبل إغلاق آخر مركز اقتراع في دول الاتحاد الأوروبي ال27 لأبوابه أمام الناخبين في وقت متأخر من مساء اليوم الأحد.

وتقام الانتخابات الأوروبية كل خمس سنوات ويختلف موعدها بين دول الاتحاد، حيث بدأت الخميس الماضي في هولندا ثم يوم الجمعة في أيرلندا والسبت في كل من لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا في حين يصوت الناخبون في بقية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد .. وسوف يتم انتخاب 720 عضوا بالبرلمان الأوروبي ومقره في ستراسبوج من بين آلاف المرشحين. وستحدد الانتخابات كيفية مواجهة الاتحاد الأوروبي - وهو تكتل يضم 450 مليون مواطن - للتحديات بما في ذلك السياسات الروسية والمنافسة الصناعية المتزايدة من الصين والولايات المتحدة والتغير المناخي والهجرة.

ولن يتم نشر أي نتائج رسمية قبل إغلاق آخر مركز اقتراع في دول الاتحاد الأوروبي ال27 لأبوابه أمام الناخبين في وقت متأخر من مساء اليوم الأحد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز