عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تفاصيل النظام الجديد للتعليم الإعدادي

حجازي: "مادة خاصة بالأبحاث واللغة الثانية أساسية وريادة الأعمال بجميع المناهج"

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أن الوزارة بصدد استكمال تطوير منظومة التعليم الإعدادي بعد انتهاء تطوير المرحلة الابتدائية بكاملها لافتًا إلى أن مناهج المرحلة الإعدادية ستكون مرحله انتقالية بين المناهج التي تم اعتمادها في المرحلة الابتدائية والمناهج المرجوة في التعليم الثانوي والتي من المتوقع أن تكون مؤهلة.



 

وأشار خلال مؤتمر بهيئة الأبنية التعليمية اليوم إلى وجود اتجاه داخل الوزارة بالاستفادة من مناهج مدارس النيل في تطوير المناهج في المرحلة الثانوية خاصة وأنها ذات ملكية مصرية وفي نفس الوقت حاصلة على اعتماد من كامبريدج العالمية.

وأوضح أن فكرة ريادة الأعمال موجودة في كل المناهج التعليمية ولكن لن يتم اعتمادها كمادة منفصلة مشيرًا إلى أن الوزارة تهدف إلى أن يتعرف الطالب في هذه المرحلة على ميوله ويكتشف قدراته ويتوجه مباشرة إلى التعليم الفني والتكنولوجي حال وجود رغبة في ذلك خاصة بعد النقلة الكبيرة التي حدثت في منظومة التعليم الفني بعد دخول المدارس التكنولوجيا التطبيقية. 

وأشار إلى وجود مادة نشاط بحثي لدعم الطلاب في مجال الأبحاث باعتبارها من متطلبات العصر مشيرًا إلى دخول اللغة الثانية كمادة أساسية لا تضاف للمجموع بداية من الصف الأول الإعدادي لمواد اللغة الفرنسية والألمانية والإيطالية والصينية والإسبانية على أن يتم مراعاة عدم وجود بعض هذه التخصصات في أماكن معينة.

وأوضح أن الحكومة وافقت على دعم الوزارة بـ50 ألف معلم بالحصة مع العام الدراسي الجديد للمساعدة في سد العجز في جميع الصفوف.

وعن امتحانات الإعدادي هذا العام أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أن هناك عددًا كبيرًا من الطلاب قد حصلوا بالفعل على الدرجات النهائية إلا أن النسبة لا تزال محدودة إذا ما قارنت بالعدد الفعلي للطلاب خاصة في المحافظات الكبيرة مثل القاهرة والجيزه مشيرة إلى أن الوزارة بصدد عمل تقييم لكل مديري المديريات بعد انتهاء امتحانات الثانوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز