عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

إطلاق ملتقى علمي دولي بعنوان "زيت الزيتون معجزة دول حوض البحر الأبيض المتوسط" (صور)

مؤتمر الزيتون
مؤتمر الزيتون

أقيمت فعاليات أعمال الملتقى العلمي الدولي حول “زيت الزيتون معجزة حوض البحر الأبيض المتوسط”، بتنظيم من الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون بالتعاون مع المجلس الدولي للزيتون وإحدى المؤسسات،، الذي استضافه نادي خريجي الكلية العلمية الإسلامية في العاصمة الأردنية عمان.



 

وصاحب هذا الملتقى الترويج لسياحة وتراث الزيتون في الأردن وقد اشتمل الملتقى على عدة زيارات، منها زيارة سياحية زراعية لمحافظة عجلون وزيارة شجرة ابويعقوب المعمرة في عنجرة تلاها تنفيذ مسار درب الزيتون في المهراس بمنطقه الميسر، وتنفيذ مبادرة زيت زيتون وخبز وعمل سندويشات بزيت الزيتون والزعتر لنشر ثقافة زيت الزيتون البكر الممتاز كغذاء ودواء بين الأجيال الناشئة، وتدشين مبادرة اجيال الزيتون لقراءة قصة شجرة الزيتون ومبادرة أعشق وطني وازرع زيتونة، وزراعة أشجار الزيتون من صنف المهراس ووضع اسماء الدول المشاركة على بطاقه كتذكار، وعمل بازار الطيب الذي حمل عنوان اكلاتنا بزيت بلدنا ومنتجات اخرى مخصصة لعيد الاستقلال في مدرسة بالميسر.

 

وعقد اليوم العلمي حول زيت الزيتون معجزة حوض البحر الأبيض المتوسط بمشاركة علماء و خبراء في زيت الزيتون من الوطن العربي والدول الأجنبية وقد تناول الملتقى عدة محاضرات حول الممارسات الزراعية الجيدة والتغيرات المناخية وتأثيرها السلبى و السياحة الزراعية والدور الفعال لزيت الزيتون البكر الممتاز كعلاج فعال للعديد من الأمراض، وتم تكريم الدول المشاركة من الشبكة النسائية العربية لزيت الزيتون.

 

بعد ذلك قامت الوفود المشاركة بزيارة الحديقة النباتية في تل الرمان، ثم زيارة للبتراء ووادي رم وزيارة أشجار الزيتون المعمرة في وادي موسى ووادي.

 

وقد شارك في الملتقى عدة وفود من دول الوطن العربي منها مصر وفلسطين ولبنان وتونس والجزائر والمغرب وسوريا والأردن وبعض الدول الأجنبية منها إيطاليا وإسبانيا.

 

خلال هذه الرحلة العلمية الثقافية في المملكة الاردنية الهاشمية وبزيارة واقع انتاج وتصنيع الزيتون بها تبين لنا اهمية قطاع الزيتون، وتأثيره في تنمية الزراعة والقيمة المضافة المتحصلة من قطاع الزيتون واهمية الاستفادة من خبرات السابقين واسلوب نقل المعرفة وتبادلها بين الاجيال وكيفية تنميتها لتحمل تراث الاجيال وتعليم الاباء وتطوير الاحفاد.

 

وقالت الدكتورة أماني محمد بسيوني رئيسة اللجنة العلمية للملتقى، اهمية دور المرأة في تنمية قطاع الزراعة وكيف يمكن الاستفادة من خبرات السيدات في تنمية التصنيع الزراعي وايضا الإدارة المثلى للمخلفات والقيمة المضافة الناجمة عنها. 

 

هنا وفي نهاية الزيارة وجب توجيه كل الشكر والتقدير والامتنان لشعب الاردن الكريم على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والتفاني في ابراز دور الوحدة العربية ودعم المرأة وكيفية الالتفاف حول مصالح الوطن العربي تحية تقدير لسيدات الأردن الراقيات القديرات  وعلى رأسهم السيدة المهندسة  نهى المحيسن رئيسة الشبكة النسائية العربية والأردنية وجميع عضوات الشبكة في الاردن والى جميع الشبكات العربية التي حضرت والتي لم تحضر هذا الاجتماع املين مزيد من التعاون البناء والمثمر لرفعة وطننا العربي في جميع القطاعات.

 

وجاء المؤتمر تحت رعاية الأميرة بسمة بنت علي بن نايف، الرئيس الفخري للشبكة النسائية الأردنية لزيت الزيتون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز