عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس الصيني يحضر مراسم افتتاح الاجتماع الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني-العربي ويلقي خطابا رئيسيا

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس إن الصين مستعدة للعمل مع الجانب العربي لتشكيل "الأطر الخمسة للتعاون" لتعزيز بناء مجتمع المستقبل المشترك للصين والدول العربية.



 

وأدلى شي بهذه التصريحات عندما ألقى خطابا رئيسيا في مراسم افتتاح الاجتماع الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني-العربي.

 

وخلال القمة الصينية-العربية الأولى التي عقدت في الرياض بالسعودية في ديسمبر عام 2022، طرح شي "الأعمال الثمانية المشتركة" للتعاون العملي.

 

وقال شي إن الحصاد المبكر تحقق في جميع "الأعمال الثمانية المشتركة"، مضيفا أنه ومن أجل المضي قدما، فإن الصين مستعدة للعمل مع الجانب العربي لتشكيل "الأطر الخمسة للتعاون" لتعزيز بناء مجتمع المستقبل المشترك للصين والدول العربية.

 

وتشتمل الأطر الخمسة على إطار أكثر ديناميكية للابتكار، وإطار موسع للتعاون في الاستثمار والمالية، وإطار متعدد الأوجه للتعاون في مجال الطاقة، وإطار أكثر توازنا للعلاقات الاقتصادية والتجارية متبادلة المنفعة، وإطار أوسع للتبادلات الشعبية.

 

 

كما أشار شي إلى أن الشرق الأوسط أرض تزخر بآفاق واسعة للتنمية، غير أن نيران الحرب لا تزال تستعر فيها. فمنذ أكتوبر المنصرم، شهد الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي تصعيدا حادا، الأمر ألقى بالناس في أتون هائل من المعاناة.

 

وأضاف شي أن الصين تدعم بثبات إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتدعم عقد مؤتمر سلام دولي بمشاركة أوسع ومصداقية أكثر وفاعلية أكبر.

 

وأشار شي إلى أن الصين ستواصل تقديم يد العون للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ودعم إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب، ودعم عمل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة إلى قطاع غزة. 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز