عاجل
الجمعة 9 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الري: مصر حريصة على التعاون الدولي لدمج المياه في أجندة العمل المناخي العالمي

 أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، حرص مصر على مواصلة العمل المشترك مع كافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لتحقيق المزيد من النجاحات في دمج المياه في أجندة العمل المناخي العالمي، وهو ما سيكون للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية دور بارز في تحقيقه من خلال الدعم الفني لهذه المجهودات.



ولفت الوزير إلى أهمية دور المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في دعم المبادرة الدولية لدعم التكيف والصمود في قطاع المياه (AWARe)، وأيضا صياغة رسائل الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ، الذي عقد ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" في مارس 2023.

 

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري مع أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، الدكتورة سيليست ساولو، على هامش فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" والمنعقد في بالي بإندونيسيا.

 

وفيما يخص التعامل مع التأثيرات السلبية لتغير المناخ، أشار الدكتور سويلم إلى استعداد مصر الدائم للتعاون مع كافة الجهات لتعزيز قدرة الدول على التعامل مع تغير المناخ، خاصة خلال الفترة الحالية التي تشهد رئاسة مصر لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، إذ تحرص مصر على تقديم مقترح مشروعات للمجلس في مجال التكيف، وتقديم مصر للتدريب اللازم في مجال المناخ من خلال "المركز الأفريقي للمياه والتكيف مع المناخ".

 

وسلط الوزير الضوء على تعاون وزارة الري مع مركز التدريب الإقليمي للأرصاد الجوية، خاصة في ظل حاجة الدول الأفريقية لتعزيز قدراتها في مجال أنظمة الإنذار المبكر من خلال إنشاء هذه الأنظمة وتدريب المتخصصين على تشغيل وصيانة هذه الأنظمة، مشيرًا إلى دور مبادرة "AWARe" في توفير الدعم اللازم في هذا المجال.

 

وفي ضوء استضافة مصر خلال شهر أكتوبر المقبل لكل من "أسبوع القاهرة السابع للمياه" و"أسبوع المياه الأفريقي" و"المؤتمر الهيدرولوجي الأفريقي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية"، أكد سويلم أهمية هذه الفعاليات في عقد حوار بناء بين وزراء المياه بالدول الأفريقية ودول الشرق الأوسط لتقديم أفكار ومقترحات مهمة لتمويل مشروعات المياه والمناخ بالدول الأفريقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز