عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الصين تسخر من الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة.. "ما لا يكسرك يقويك"

العلمان الصيني والأمريكي
العلمان الصيني والأمريكي

يشير رد فعل الصين المدروس على التحرك الأمريكي لزيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 18 مليار دولار من المحاقن إلى البطاريات إلى أن العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم تواجه المزيد من الصقيع وليس معركة جديدة بشأن التجارة.



 

ونددت الصين بالتصرف الذي اتخذته إدارة بايدن وتعهدت باتخاذ "إجراءات حازمة" لحماية مصالحها.

 

لكن محللين يقولون إن رد بكين يشير أيضًا إلى ديناميكية جديدة - وثقة - مقارنة بعام 2018 عندما أدت التعريفات الجمركية في عهد ترامب على 300 مليار دولار من البضائع الصينية إلى حرب تجارية متصاعدة.

 

ومن بين الاختلافات بين ذلك الحين والآن: أبلغ البيت الأبيض في عهد بايدن المسؤولين الصينيين مسبقًا عن إجراءات محتملة، واستهدفت التعريفات الصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية والبطاريات، حيث يكون التأثير الاقتصادي محدودًا ويبدو أن هيمنة الشركات الصينية لا يمكن تعويضها.

 

وردًا على الرسوم الجمركية، ردت وسائل الإعلام الرسمية الصينية، واتهمت الولايات المتحدة بتقويض مبادئ التجارة الحرة الخاصة بها واتخاذ إجراءات تهدد أهداف المناخ وستؤدي إلى رفع التكاليف على المستهلكين الأمريكيين.

 

ويمثل ذلك خروجاً عن اللهجة التي كانت سائدة في عام 2018، عندما قال مفاوض صيني إن واشنطن تضع "سكيناً على رقبة الصين"، واقترحت وسائل الإعلام الحكومية إجراءات مضادة متطرفة مثل مقاطعة واردات الغذاء الأمريكية أو بيع السندات الأمريكية.

 

وقال وانج هوياو، مؤسس ورئيس مركز الصين والعولمة ومقره بكين، وهو مركز أبحاث: "يمكن للصين أن تتخذ موقفًا أخلاقيًا عاليًا". "إنها لا تتلاعب بأولئك الذين ينتهكون المعايير والأعراف الدولية."

 

وفي أشد لغة ردها، قالت وزارة التجارة الصينية إن البيت الأبيض كسر روح اتفاق استقرار العلاقات الثنائية الذي توصل إليه الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الأمريكي جو بايدن أواخر العام الماضي في سان فرانسيسكو.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يريد الفوز في هذه الحقبة من المنافسة مع الصين ولكن ليس لشن حرب تجارية، ويتطلع المسؤولون الأمريكيون إلى إشراك بكين في مجالات محدودة من التعاون، بما في ذلك تغير المناخ.

 

"ما لا يقتلك"

 

وقال محللون إن الصين لديها الوقت للرد بإجراءات مستهدفة من جانبها قبل دخول التعريفات حيز التنفيذ. لكن الكثير تغير منذ التراجع التجاري في عام 2018.

 

وفي ذلك العام، قامت شركات صناعة السيارات الصينية ببناء ما يقل قليلاً عن 800 ألف سيارة كهربائية. 

وبحلول عام 2023، قفز إنتاج السيارات الكهربائية بمعامل ثمانية أضعاف، وتجاوزت الصين اليابان كأكبر مصدر للسيارات في العالم، وكانت شركات صناعة السيارات الصينية تسرع خطط التوسع من جنوب شرق آسيا إلى أوروبا.

انتعشت شركة هواوي، التي أصيبت بالشلل بسبب العقوبات الأمريكية في عام 2019، لتتصدر الطلب على الرقائق المصنوعة في الصين وتتحدى شركة أبل .، يفتح علامة تبويب جديدةفي قطاع الهواتف الذكية في الصين وتسلا (TSLA.O)، يفتح علامة تبويب جديدةللمركبات الكهربائية.

وقالت شينخوا في تعليق على الرسوم الجمركية الأمريكية "ما لا يقتلك يجعلك أقوى"، ويبدو أن الاقتباس الشهير ينطبق على شركات التكنولوجيا الصينية."

 

وعرفت بكين أن هذه الجولة من التعريفات قادمة.

 

وفي زياراتها الأخيرة للصين، وجهت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين وآخرون رسالة مفادها أن القدرة الصناعية للصين على إنتاج المزيد من السيارات الكهربائية والألواح الشمسية والبطاريات التي لا يستطيع اقتصادها استيعابها تشكل خطرا على الوظائف والشركات الأمريكية.

 

ورفض المسؤولون الصينيون ووسائل الإعلام الحكومية هذه الحجة، قائلين إن صانعي السيارات الكهربائية في البلاد يهيمنون بسبب الابتكار ومزايا سلسلة التوريد، وليس بسبب الدعم.

 

واستوردت الولايات المتحدة بضائع من الصين بقيمة 427 مليار دولار العام الماضي، وصدرت ما قيمته 148 مليار دولار إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهي فجوة تجارية استمرت لعقود وأصبحت موضوعًا أكثر حساسية في واشنطن.

 

قال محللون إن كلا المرشحين الرئاسيين لعام 2024 يتخذان موقفًا متشددًا تجاه الصين قبل انتخابات نوفمبر، وهو السياق الذي يفهمه المسؤولون الصينيون.

 

وتساءل "هل تريد الصين حقا الدخول في صراع بشأن هذه الرسوم الجمركية؟" وقال شون ستاين، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في الصين، الذي قال إن الإجراء المعلن كان عند "حد أدنى بكثير" من التوقعات.

 

وأضاف أن "المبادرة الأمريكية كانت مقيدة".

وستفكر بكين أيضًا في من تفضل العمل معه بمجرد انتهاء الانتخابات.

 

وقال وانج: "الشيء في مبادرة بايدن هذه هو أنها مدفوعة بالانتخابات"، "الأمر مختلف عما فعله ترامب، لأنه كان رئيسًا بالفعل لمدة عام واحد، وبالتالي كان يسعى إلى حرب تجارية، بدلاً من الانتخابات".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز