عاجل
الأحد 15 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

هل يجوز رد فرق وديعة السيارات للمصريين في الخارج؟

سيارات المصريين بالخارج - فيتو
سيارات المصريين بالخارج - فيتو

خلال الفترات الماضية تداول الكثيرون شائعات عن وديعة السيارات للمصريين في الخارج، وهل يمكن رد الفرق للمستحقين في المبادرة أم لا؟



 

ووفقا لبيانات رسمية من وزارة الهجرة تم رد فرق الوديعة لنحو 2474 طلبا للمصريين بالخارج، وهناك 105 طلبات قيد المراجعة في الجمارك، وسيتم إعادة مراجعة فروق الوديعة لبعضهم.

 

أما بالنسبة للطلبات غير مستوفاة المستندات، أو التي بها أخطاء فنية، فتقوم وزارة الهجرة بإرسالها إلى وزارة الاتصالات والتنسيق معها لاتخاذ الإجراءات اللازمة وحل المشاكل والموافقة عليها.

 

وعن آخر تطورات الموقف المالي لبعض طلبات المصريين في الخارج الراغبين في الاستفادة من المبادرة، هناك 144 طلبا لدى وزارة المالية، يتم العمل على مراجعتها وإرسالهم إلى البنك للتنفيذ، بجانب 295 طلبا بانتظار تحويل البنك، ويتم مراجعتها مع وزارة المالية للتنفيذ ورد فروق الوديعة.

 

موعد إنهاء مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

 

ويذكر أن مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج انتهت رسميًا في ٢٩ إبريل الماضي، الموعد الذي حدده وزير المالية الدكتور محمد معيط كمهلة آخيرة للاستفادة من المبادرة دون مد مرة أخرى بصفة نهائية.

 

وانتهت معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج بسرعة متزايدة بلغت ٢٧ ألف سيارة تسلمها المستفيدون بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون، ووفقا لبيانات رسمية من وزارة المالية، جمعت المبادرة ما يزيد على 750 مليون دولار.

 

مميزات مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين من الخارج

 

وسمحت المبادرة للمصريين العاملين في الخارج باستيراد سيارات الركوب للاستخدام الشخصي دون رسوم جمركية، شريطة تحويل وديعة بالدولار تعادل قيمة الرسوم والضرائب في حساب حكومي لمدة خمس سنوات دون فوائد، على أن يتم استرداد الوديعة في نهاية المدة بالجنيه المصري بسعر العملة وقتها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز