عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد احتجازها لأكثر من شهر

إيران تفرج عن طاقم سفينة ترفع علم البرتغال

السفينة المحتجزة
السفينة المحتجزة

أعلنت إيران اليوم الخميس عن إفراجها عن سبعة من أفراد طاقم سفينة حاويات ترفع علم البرتغال، التي كانت قد احتجزت في مياه الخليج في 13 إبريل الماضي بتهمة "ارتباطها" بإسرائيل، بحسب ما أعلنت السلطات في لشبونة اليوم الخميس.



7 أفراد

وذكرت وزارة الخارجية البرتغالية في بيان أن سبعة أفراد من طاقم السفينة إم إس سي أريز (MSC Aries) تم إطلاق سراحهم، بينهم خمسة هنود وفلبيني واستوني، مشيرة إلى أن الأوروبي الوحيد في الطاقم البالغ عدده 25 فردًا.

 

وكانت مواطنة هندية قد غادرت السفينة في 18 إبريل الماضي.

 

توترات شديدة

وفي إطار تطورات الأحداث، أكدت طهران في إبريل الماضي أنها تولي اهتمامًا بالمسألة الإنسانية المتمثلة في إطلاق سراح طاقم السفينة التي احتجزتها الحرس الثوري الإيراني على خلفية "ارتباطها" بإسرائيل قرب مضيق هرمز في الخليج.

 

ويأتي هذا القرار في سياق من التوترات الشديدة بعد تدمير مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق بضربة مزعومة من قبل إسرائيل، وقبل ساعات من إطلاق إيران مئات الصواريخ والمسيرات نحو إسرائيل ردًا على هذا الهجوم.

 

انتهاكات لقواعد الشحن

كانت طهران قد أشارت إلى أن السفينة تم احتجازها بسبب انتهاكها لقواعد الشحن الدولية وعدم الرد بشكل مناسب على الجهات الإيرانية المعنية، وأنها تابعة للكيان الصهيوني.

 

وفي سياق متصل، قامت الخارجية البرتغالية بدعوة سفير إيران في لشبونة للمطالبة بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها في 16 إبريل.

 

وأشادت لشبونة اليوم بإطلاق سراح عدد من أفراد الطاقم، مع تجديد مطالبتها بالإفراج الفوري عن الأفراد الـ17 الذين ما زالوا محتجزين مع السفينة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز