عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

مدينة الأبحاث العلمية: توقيع 3 عقود في مجالات المخصبات الزراعية ومكافحة الآفات

وقعت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب ثلاثة عقود إتفاق مع إحدى شركات المنتجات الكيماوية، وذلك تفعيلا لمبدأ تعاون البحث العلمي مع قطاع الصناعة طبقا للاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا و الابتكار 2030، وتحقيقاً لمحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.



وقالت الدكتورة منى محمود عبد اللطيف مدير المدينة - في تصريح لها اليوم- إن المنتج الأول هو تصنيع وتسويق منتج Vermi-Compost طبيعى 100% مصدر ديدان أرضية ، فيما يكون المنتج الثانى تصنيع وتسويق منتج" Magic-Humus " مخصب طبيعى 100% ، والمنتج الثالث هو تصنيع وتسويق منتج" MICRO nutriant-Humus " لعلاج نقص العناصر الكبرى والصغرى في المحاصيل الزراعية (الخضر و الفاكهة).

 

وأضافت أن توقيع عقود الإتفاق جاء في إطار ما تتبناه الدولة من استراتيجية قومية تهدف إلى ضخ العديد من المنتجات المتميزة للسوق المصري التي تستند إلى المعارف الفنية والتكنولوجية الناتجة من المشروعات البحثية التطبيقية بهدف تعميق الصناعات المحلية و الوطنية لخفض الاعتماد على الاستيراد وزيادة التصدير.

 

وأوضحت أن توقيع عقود الإتفاق جاء نتيجة لجهود فريق متخصص ومتميز من مكتب نقل و تسويق التكنولوجيا (TICO) بالمدينة يسعى لنقل نتائج البحوث والدراسات إلى مرحلة التصنيع التجاري من خلال التواصل مع مختلف المؤسسات و الهيئات الصناعية لتحويل المخرجات البحثية إلى منتجات .

 

واشارت الى مهام المدينة الرئيسية وفي مقدمتها التخطيط الاستراتيجي و إعداد الدراسات المستقبلية و خرائط الطريق فى أولويات العلوم و التكنولوجيا و نقل و توليد و تطبيق التكنولوجيات التي تخدم قطاعات الإنتاج بهدف تطوير الإنتاج المحلى و زيادة القدرة التنافسية و إحلال المواد الأولية المحلية محل المستوردة و إيجاد البدائل التي تدفع بعجلة الإنتاج القومي.

 

من جانبه،أوضح الدكتور محمد حافظ عبد الفتاح عضو الفريق البحثى أن الفريق البحثى قد قام من خلال أبحاثه العلمية التطبيقية بالتوصل لإنتاج ثلاثة منتجات عضوية منتج Vermi-Compost طبیعي 100% مصدر ديدان أرضية حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض العضوية و العناصر الغذائية التي يتم إنتاجها بواسطة نوع معين من ديدان التربة و الذي له القدرة على خفض استخدام الأسمدة الأزوتية في المشاتل الزراعية .

 

وأوضح أن أهم فوائد هذا المنتج أنه خال من الملوثات ويحسن بنية التربة كما يستخدم لمكافحة الآفات و الأمراض .

 

ونوه الى أن منتج Magic-Humus هو مخصب طبيعي 100 % يعرف بأسم الأحماض الدباليه و هو منتج فريد من نوعه مستخلص من مواد صديقة للبيئة يحتوي على مجموعة من الأحماض العضوية التي تستخدم كمخصبات و منشطات نمو طبيعية تضاف إلى التربة أو رشاً على النبات و تزيد من الإنتاجية بشكل أمن دون الأعتماد على أي إضافات كيميائية أخرى مما يدعم مبدأ الاستدامة الزراعية و رؤيه مصر 2030 .

 

ولفت إلى منتج MICRO nutriant-Humus وهو مطور من الأحماض الهيومية المخلوطة مع العناصر الصغرى و التي تضاف رشاً على الأوراق لعلاج نقص العناصر الكبرى و الصغرى في المحاصيل الزراعية (الخضر و الفاكهة) و الذي ثبت فاعلية كبيرة جداً في الأراضي المصرية.

 

وأكد أن هذه المنتجات تعد تطبيقاً يدعم الزراعة المستدامة بإعتبارها آمنة وغير مكلفة وفعالة وصديقة للبيئة كما تدعم زيادة محتوى التربة من المادة العضوية والعناصر الغذائية في السنوات التالية لاستخدامها وتحافظ على التنوع البيولوجي بها،بما يساعد في استصلاح الأراضي وزيادة الرقعة الزراعية بمصر .

 

جدير بالذكر أن شركة خالد مصباح لتصنيع المنتجات الكيماوية مقرها برج العرب الجديدة و هي أحد الكيانات الصناعية المميزة بما تملكه من خبرات صناعية و إمكانيات و مقومات رأسمالية و مؤسسية تمكنها من توفير و تصنيع العديد من المنتجات الصناعية على مستوى السوق المحلي والتصديري .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز