عاجل
الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عبدالرزاق: توسعات الشواطئ لن توثر على الزائرين

الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية
الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية

 رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية:  



 

- شاطئ النخيل اصبح آمنا تماما ككل الشواطئ وبه منظومة كبيرة للإنقاذ

 

 

- نناشد الزائرين الالتزام بالتعليمات من قبل مفتشي الشواطئ والحفاظ علي نظافة الشاطئ 

- وهناك حملات علي مدار ال٢٤ ساعة حفلات متنوعة ستشهدها شواطئ الإسكندرية هذا الصيف كما شهدتها العام الماضي

 

 

يأتي فصل الصيف مع بداية الربيع وتشهد شواطئ الإسكندرية إقبالا كبيرا من المواطنين والمصطافين الذين يجدون في الإسكندرية غايتهم لقضاء أوقات ممتعة واقتناء ذكريات رائعة علي رامل عروس المتوسط. 

 

 

 ورغم ما تشهده شواطئ الإسكندرية من توسعيات الا أن ذلك لن يوثر علي قدراتها الاستيعابية للمصطافين حول الاستعدادات لاستقبال الزائرين وماتشهده الإسكندرية من تطوير والتعليمات التي تهدف سلامت الزائرين والكافيهات والتزام الزائرين والحفلات الشاطئية وغير ذلك الكثير كان الحوار مع الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية الي الحوار. 

 

في البداية ماذا عن استعدادات الشواطئ لاستقبال المصطافين في الصيف؟

 

كان لدينا العام الماضي ٦٥ شاطئا موزعين على القطاعين الشرقي والغربي، ومن المعروف أن محافظة الإسكندرية تشهد مشروعا قوميا تحت رعاية فخامة الرئيس وهو توسعات الكورنيش تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والتوسيعات علي مساحة ٤٤٠٠ من سور المنتزه وحتى فندق المحروسة.

هذا العام سوف ندخل بحوالي ٥٥ شاطئا أى ١٠ شاطئا ضمن مشروع التوسعة نحاول إنهاء المساحة في أقرب وقت لاستيعاب عدد الزائرين لأن الإسكندرية تستقبل من ٢ اللي ٢ ونصف مصطاف خلال فصل الصيف. 

وكما تعلمي لدينا بالإسكندرية ٢ شاطئ مجاني الأنفوشي وسيد درويش، المندرة لو جهاز تعمير الساحل الشمالي استطاع إنهائه مشروع التوسعة لأن شاطئ المندرة من ضمن مشروع التوسعة لو استطاع إنجازه قبل بداية الصيف  سيتم تفعيل الشاطئ اذا لم ينته، سيكون في أقرب وقت فور الانتهاء من مشروع التوسعة سيتم تشغيله مرة أخرى وطبعا شاطئ ذوى الهمم تم نقله لشاطئ سيد درويش ببحرى في الانفوشي.

أى شاطئ ذوى الهمم تم نقله لشاطئ سيد درويش بالانفوشى ويتم تجهيزه حاليا لاستقبال أطفالنا  من جمعيات ذوى الهمم.

 

لدينا ٦ شواطئ عامة  و٢٨ شاطئ الخدمة لمن يطلبها و٢٢ شاطئا مميزا و٦ شواطئ سياحية بالإضافة الي شاطئ النخيل الذي تم افتتاحه منذ العام الماضي ونستمر العمل فيه بنفس منظومة الإنقاذ التي تم اعتمادها من المحافظ الصيف الماضي وهي طبقا والتي وضعها الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ التي ترعى مبادرة الرئيس "مصر بلا غرقه".

 

وماذا عن شاطئ النخيل؟

شاطئ النخيل كان تحت ولاية جمعية ٦ أكتوبر وبسبب الأحداث والحوادث الاخيرة التي مرت به خلال الثلاث سنوات السابقة اللواء محمد الشريف سحب الشاطئ من الجمعية والمحافظة إدارته وتم طرح الشاطئ للاستثمار وهو مساحته كيلو و٨٠٠ متر أى مساحة كبيرة جدا والحواجز الخرسانية التي كانت مصممة داخل المياه بشكل خطأ، وكانت هي التي تؤدي إلى حوادث الغرق واستعانا بأهل الخبرة  لدراسة الوضع وخطة تأمين وتحديد أماكن أمانة للسباحه وقفا للاتحاد المصري للغوص والإنقاذ وكابتن سامح الشاذلي رئيس الاتحاد مشكورا بتكليف من المحافظ عمل دراسة كاملة علي الشاطئ وحدد الأماكن الامنة والمسموحة بها للاستحمام  وهناك ٧ حواجز داخل المياه وتم وضع خطة تأمين لهذا الشاطئ وتحديد أماكن آمنة ومسموح بها  للاستحمام داخل هذا الشاطئ موزع حيث يتوافر فيها ٤٢ فرد إنقاذ موزعين على الشواطئ وموزعين على أبراج المراقبة وموزعين على الحواجز داخل المياه و٤ جتسكي  وهو وسيلة إنقاذ سريعة بالإضافة إلى تحديد الاماكن الامنة للاستحمام من خلال مايسمي الخطوط العامة عن طريق حبال وطبقا للمنظومة العام الماضي كانت النتيجة رائعة بالاضافة الي منظومة كاميرات مراقبة على طول الشاطئ لأحكام السيطرة أثناء مواعيد العمل الغير رسمية، والعام الماضي لم يشهد شاطئ النخيل سوى حادث غرق واحد فقط علي مدار اربعة شهور وكانت الحالة من مكان آخر ونزل ٦ صباحا في غير توقيتات العمل ونستكمل بإذن الله العمل هذا العام .

 

وهناك إدارة مخصصين مراقب ثابت نأخذ منه تقرير يومي حول  حالة الشاطيء ومدى تطبيق منظومة الإنقاذ من عدمه ونرفع التقارير يوميا لزيادة  المحافظ 

شاطئ النخيل أصبح مثل اى شاطئ يخضع للتغيرات المناخية وطبعا لتوجيهات هيئة الأرصاد.

 

شاطئ النخيل أصبح مثله مثل اى شاطئ هو يخضع للتغيرات المناخية والجودة.

قطاع غرب كله نسميه ظهر بحر أو البحر المفتوح ولكن اسباب زيادة عدد الغرقه كنت بسبب  أن الحواجز الخرسانية أو مصدات الأمواج كانت مصممة بطريقة خاطئة لأنها من المفترض أن لها دراسة فنية.

 

# ماذا عن بلطجة بعض أصحاب الكافيهات ومد خارج حدود المحل وارتفاع الأسعار؟

هناك الكافيهات الموجودة رسميا ومعتمدة ومرخصه من المحافظة، وتخضع لإدارة السياحة التي من اختصاصها اعتماد قوائم الأسعار في جميع الكافيهات التي تتبع لنا وهناك حملات يومية من مفتشي السياحة على الكافيهات صباحا ومسا في نطاق الأحياء المختلفة في حالة تلقي أي شكوى من المواطنين فنحن  لدينا خمس خطوت لتلقي الشكاوى معلنه على جميع الشواطئ والكاميرات بالاضافه الي الموقع الإلكتروني وصفحة الفيس بوك نتلقى الشكاوى ونحاول نسهل على المواطنين عملية ارسال الشكوى وفور تلقي الشكوى ب قسم المتابعة الميدانية وهو قسم موجود ٢٤ ساعه نحدد الحي المختص مكان الكافية ونوجه أفراد من مفتشي السياحة ويفحص الشكوى ويتم رد الحقوق لاصحابها بالنسبة للأسعار يتم من إدارة السياحة وقسم المتابعة والحملات التفتيشيه المستمره علي المنشآت ويتم فحص البونات عشوائي. 

ويتم مراجعة الأسعار المعتمدة مع قائمة الأسعار الخاصه بالإدارة وفي حالة وجود أى مخالفة ناخذ إجراء قانوني. 

اما الكافيهات المقيمة سياحين التي تتبع وزارة السياحة لا نشرف عليها وزارة السياحة هي التي تشرف عليها . 

والكافيهات التي تمد خارج الشارع هناك تنسيق  مع الحي المختص  وإدارة التدخل السريع يتم عمل حملات ومصادرة كل المخالفات الموجودة للكافيه المعني. 

 

# ماذا عن  الكافيهات المطلة علي البحر وتحجب الرؤية ومطالب البعض بعدم التجديد لهم في حالة انتهاء العقد؟

 

 المساحات التي عليها الكافيهات تتبع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وتطل علي البخر لا  تمثل ٢% من الاماكن التي بها حجب رؤية  وهناك أماكن فيها حجب أكبر لا تتبع الإدارة المركزية ولا تتبع ولا تحت إشراف محافظة الإسكندرية ولا تتبع وزارة السياحة.

الذي يخصنا عدد قليل وله اشتراطات منا أن المباني تكون شفافه اى زجاجية وسهلت الفك والتركيب وتصريح من  وزارة البيئة وحماية الشواطئ لنوفر للمواطن العادى رؤية البحر ونقلل من حجب الرؤية. 

 

 ماهو حجم التوسيعات علي الكورنيش؟ وهل ستكون علي حساب الشاطئ؟

 

التوسيعات تبدأ من المنتزه حتي فندق المحروسة بسيدي بشر التوسعات كانت في الأول علي حساب الشاطئ ولكن بتوجيهات فخامة الرئيس أن لاتكون التوسيعات علي حساب الشاطئ للحفاظ علي هوية الإسكندرية كمصيف عملنا علي عدم حدوث ذلك وتم إصدار توجيهات بالانتهاء العاجل من مشروع الحواجز الخرسانية.

 

ماهي الشواطئ التي سيتم استلامها في القريب؟

المتاح الآن من مشروع التوسعة أربعة شواطئ سيتم استلامهم بالقريب يتم العمل ب١٧ موقعا. 

 

 وماذا عن عدم الالتزام بملابس الصيف والبلطجة من قبل بعض المصطافين؟

 

لدينا عدة مشاكل نوجها مع الضيف الذي يأتي الي الإسكندرية اول مشكله عدم الالتزام بالاماكن العامه وشرب المخدرات معظمهم من الوافدين ورحلات اليوم الواحد احيانا تخرج منهم سلوكيات غير منضبط نقوم بعمل حملات توعية علي الشواطئ ويتم من خلال التفتيش وقسم المتابعه الميدانية ومراقبة الشواطئ لدينا ثلاثة أقسام تتابع الشواطئ وبالنسبة للخروج بملابس البحر هناك توعية ونوجه بالرجوع للشاطئ مرة أخرى وارتداء الملابس المناسبة. 

 

شواطئ ذوى الهمم؟ 

كان لدينا شاطئ واحد وهو المندره ولانه ضمن التوسعة جار تجهيز شاطئ سيد درويش بالانفوشى حتي لايأتي الصيف دون شاطئ مخصص لهم والشاطئ يستقبل المكفوفين والاعاقات الذهنية والجسدية، والجمعيات والهدف من شاطئ مخصص لهم عدم تعرضهم لأى مضايقات  

 

ماذا عن السياحه الشاطئية ومهرجانات شواطئ الإسكندرية؟

 

كإدارة مركزية وبتوجيهات المحافظ نعمل لراحة المصطفين وتنشيط السياحة ومنها السياحة الشاطءية نفذنا عددا كبيرا ومن اشهرها مهرجان النحت علي الرمال بالتعاون مع كلية فنون جميله وحضر ١٣ عارضا وكان له لجنة تحكيم والمحافظ ت

افتتحه وحضر حفل الختام وايضا هناك اليوم العالمي للبيئة، وكان بحضور  وزيرة البيئة وينطلق كل عام وهناك حملات توعية للمصطافين بمخاطر البلاستك. 

وهناك حملات انت أقوى من المخدرات ولا للتدخين ونفذنا ثلاث أمسيات ثقافية رمضانية بالتعاون مع وزارة الثقافه والانشاد الديني والجديد انه خلال الصيف سيكون هناك حفلة اول خميس من كل شهر بشواطئ مختلفة وتكون حفلة كبيرة ومجانية من الساعة ٥ حتي الساعة ال١٠.

 

وأخيرا 

أناشد ضيوف الإسكندرية الالتزام بتعليمات الشواطئ وتوافر وسائل الإنقاذ ونحن ننشر كل يوم  حالت البحر علي الصفحه الرسمية ونرسلها لمراقبي وأفراد إنقاذ الشواطئ ونناشد المواطنين الاستماع لتعليمات المرشدين والمفتشين والحفاظ علي الشواطئ وعلي نظافتها 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز