عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

القيادة الآمنة تجنبك المخاطر.. تعرف على أسوأ إصابات حوادث السيارات

صورة أرشيفية روزا أوتو
صورة أرشيفية روزا أوتو

حوادث السيارات هي النتيجة الطبيعية بخلاف القضاء والقدر للرعونة على الطريق، أو عدم الالتزام بالإرشادات والنصائح المرورية، ورغم صعوبة الأمر على القارئ، لكن قد يكون مناسبا معرفة أين تنتهي الرعونة للتعامل بالمسؤولية المناسبة مع خطورة السير بالسيارة، وترصد «روزا أوتو» أصعب وأسوأ الإصابات الناتجة عن حوادث السيارات. 



 

إصابات الرأس 

إصابات الرأس المؤلمة من حوادث السيارات الشائعة، وتحدث عندما تتسبب قوة خارجية، مثل التأثير المفاجئ أو الهزة، في تحرك الدماغ داخل الجمجمة، ما قد يؤدي إلى تلف أنسجة المخ، وتتراوح الإصابات من خفيفة، مثل الارتجاج إلى شديدة، مما قد يؤدي إلى إعاقة طويلة الأمد أو حتى الموت، وكلما كانت الإصابة الدماغية أكثر خطورة، زادت الأضرار التي ستلحق بك.

 

وتشمل بعض العلامات الشائعة بعد الحوادث التي تصيب الرأس، الصداع، والغثيان، والدوخة، ومشاكل في الذاكرة، وتقلب المزاج، والحساسية للضوء أو الضوضاء، وإذا شعرت بهذه الأعراض من المهم أن تطلب رعاية طبية فورية لتقليل أي آثار محتملة طويلة المدى.

 

إصابات العمود الفقري

 

قوة حادث سيارة يمكن أن تسبب أيضًا العديد من إصابات الظهر، بما في ذلك الانزلاق الغضروفي وكسور العمود الفقري وتلف الأنسجة الرخوة، حيث يتكون العمود الفقري من فقرات مفصولة بأقراص تعمل كممتص للصدمات بين العظام، وعندما يتعرض العمود الفقري لصدمة، يمكن أن تتمزق هذه الأقراص أو تتحرك، ما يسبب مشاكل متعلقة بالأعصاب.

 

والاعراض الشائعة بعد إصابات الظهر، هي الألم الموضعي، أو التشنجات العضلية، أو التنميل، أو الضعف في الأطراف، أو الشلل حال كانت الإصابة خطيرة، وكما هو الحال مع الإصابات الأخرى، من الضروري طلب العناية الطبية بسرعة لضمان التشخيص والعلاج المناسبين.

 

كسر العظام

 

غالبًا ما تؤدي حوادث السيارات إلى حدوث كسور، والتي يمكن أن تتراوح من الكسور البسيطة إلى المتعددة والأكثر تعقيدًا، حيث تنعكس قوة الاصطدام على كسر العظام بعدة طرق، والأكثر شيوعًا في حوادث السيارات هي كسور الأطراف والأضلاع وعظام الوجه.

 

وتشمل أعراض الكسور بعد الاصطدام الألم والتورم والكدمات وعدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة، ويعتمد علاج الكسور على نوع الكسر وشدته وقد يشمل التثبيت باستخدام جبيرة أو جبيرة والجراحة والعلاج الطبيعي لإعادة التأهيل وكلما كان هناك تدخل بالرعاية الطبية السريعة كان ذلك أفضل لمنع المضاعفات.

 

إصابات نفسية

 

التأثير النفسي لحوادث السيارات ليس سهلا بالمرة، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلات نفسية بعد وقوع أي حادث، والذي يمكن أن يظهر على شكل قلق أو اكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة وبعضها يترتب على الإصابات الجسدية.

 

ومن الضروري مواجهة أي مشاكل نفسية تستشعرها بعد وقوع حادث، إذ تحتاج الصدمة إلى العلاج النفسي حتى لا يكون لها آثار طويلة الأمد، وهي خطوة مهمة في عملية الشفاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز