عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| 130 عامًا على ميلاد رائد المسرح المصري.. "الدوق آرثر"

زكي طليمات مع حمدي غيث في فيلم الناصر صلاح الدين
زكي طليمات مع حمدي غيث في فيلم الناصر صلاح الدين

تحل اليوم الاثنين الذكرى الـ130 لميلاد الفنان زكي عبدالله طليمات، ممثل ومؤلف ومخرج وأحد رواد المسرح المصري.



 

ولد الفنان زكي طليمات في مثل هذا اليوم 29 إبريل من عام 1894 بحي عابدين في القاهرة لأب ذي أصول سورية، حيث كان جده من أسرة معروفة بالوجاهة في حمص بسوريا، وسافر إلى القاهرة بقصد التجارة واستقر فيها، وأمه مصرية من أصول شركسية حصل على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس في مسرح الكوميدي فرانسيز والأوديون.

 

وعاد "طليمات" حاملًا دبلومًا في الإلقاء والأداء وشهادة في الإخراج لأسس المسرح المدرسي وعمل مراقبًا فيه من عام 1937 إلى عام 1952 ثم مديرًا للمسرح القومي من عام1942 إلى عام 1952، ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل، وأيضا عمل مديرًا عامًا للمسرح المصري الحديث، ومشرفًا فنيًا على فرقة البلدية في تونس من عام1954 إلى عام1957 ثم مشرفًا فنيًا على المسرح العربي في الكويت. 

 

أخرج زكي طليمات 12 عملًا مسرحيًا، وعمل على ترجمة عدد من الأعمال المسرحية العالمية. من المسرحيات التي أخرجها: "أهل الكهف"، و"صقر قريش" التي قدم فيها سناء جميل، وهو الذي سماها بهذا الاسم الفني، و"مضحك الخليفة أبودلامة"، و"المنقذة وعمارة المعلم كندوز"، و"الكنز"، و"آدم وحواء "ومن أفلامه التي مثل فيها "من أجل امرأة"، و"نشيد الأمل" و"العامل وابنتي" و"أحلامهم"، و"أرض النيل"، و"مغامرات عنتر وعبلة"، و"خالد بن الوليد"، و"بهية ونصف عذراء"، وقد اشترك في مؤتمر المسارح الدولية بباريس، في عام 1931 وعام 1937. 

 

تزوج فاطمة اليوسف وأنجب منها بنتًا 

تزوج من الفنانة القديرة فاطمة اليوسف مؤسسة مجلة روز اليوسف الصحفية، وأحد أبرز الأسماء الصحفية والسياسية في النصف الأول من القرن العشرين وله منها ابنة واحدة اسمها آمال. 

 

نال جائزة التفوق المسرحي، ومنحه المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية في الفنون في عام1961 وعام 1975، ودرجة الدكتوراه الفخرية. توفي في 22 ديسمبر عام 1982 عن عمر ناهز 88 عامًا، تاركًا بصمة مميزة في تاريخ المسرح المصري والعربي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز