عاجل
السبت 6 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الري يؤكد أهمية المنظومة الرقمية لمتابعة تطهيرات الترع

سويلم خلال الجولة
سويلم خلال الجولة

/ أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أهمية المنظومة الرقمية لمتابعة تطهيرات الترع باعتبارها أداة تمكن متخذي القرار من متابعة موقف التطهيرات واتخاذ اللازم للتعامل مع أي معوقات تواجهها أعمال التطهيرات، موجها بمراعاة الدقة في إدخال البيانات على المنظومة الرقمية لتطهيرات الترع وتحديثها المستمر بالموقف التنفيذي علي الطبيعة.



 

جاء ذلك خلال زيارة وزير الري التفقدية، اليوم الجمعة، لمشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية، في إطار الاطمئنان على جاهزية المنظومة المائية لاستقبال فترة أقصى الاحتياجات، ومتابعة التجارب البحثية لاستخدام نواتج التطهيرات في تأهيل الترع.

 

وتفقد الدكتور سويلم، يرافقه الدكتور أحمد أبو العطا نائب محافظ الغربية موقع ترعة الشوربجي القديمة، وذلك استجابة لشكوى عدد من المواطنين من ضعف المياه بالترعة، حيث تفقد الوزير الترعة للاطمئنان على حالة التطهيرات بها وحسم شكوى المواطنين. ووجه وزير الري، بالإسراع في برنامج تطهير الترع مع التأكيد على جاهزية جميع الترع مع دخول موسم أقصى الاحتياجات المائية.

 

كما تفقد موقع التجربة البحثية التي تنفذها الوزارة من خلال أجهزة مصلحة الري والمركز القومي لبحوث المياه والخاصة بتأهيل ترعة الشوربجي الجديدة باستخدام نواتج تطهير وتكريك الترعة بعد معالجة هذه النواتج لتحسين خصائصها.

 

وأوضح سويلم، أنه يتم تنفيذ 6 نماذج مختلفة من التأهيل على الترعة في 6 أطوال مختلفة لتقييم كل نموذج منفصل وتحديد النموذج الأفضل.

 

ووجه وزير الري، بضرورة الاستمرار في تنفيذ التجربة وتدقيق القياسات لضمان دقة النتائج المتوقع صدورها عن الدراسة، كما وجه بعمل قدمة علوية- عند تلاقي جسر الترعة المائل مع الطريق الافقى المجاور للترعة - لحماية التبطين ولملاءمة متطلبات التشغيل المقترحة من الإدارة العامة لرى الغربية.

 

كما تفقد الوزير الدكتور هاني سويلم، الجسر المشترك بين ترعة قناة طنطا الملاحية ومصرف تلا والذي تم تأهيله مؤخرا، للاطمئنان على حالة الجسور وقدرتها على التعامل مع التصرفات المائية المتوقعة خلال فترة أقصى الاحتياجات . 

 

كما تفقد موقع الكوبري الجاري تنفيذه بمعرفة محافظة الغربية على ترعة القاصد تحت إشراف وزارة الموارد المائية والري، حيث تابع الأعمال الجارية.. موجها بمراعاة جودة التنفيذ وعدم تأثير الأعمال الجارية على إمرار التصرفات المائية المطلوبة بالترعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز