عاجل
الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الأمين العام للناتو يزور بولندا لبحث إعلانها نشر أسلحة نووية على أراضيها

ينس ستولتنبرج
ينس ستولتنبرج

يبدأ الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم زيارة رسمية إلى بولندا يلتقي خلالها برئيس وزراء بولندا دونالد تاسك، ورئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك في العاصمة البولندية وارسو.



وذكر بيان صادر عن الناتو أنه من المنتظر أن يلتقي الأمين العام للناتو أيضًا بقوات من حرس الملكة البريطانية، بعد أن يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس وزراء المملكة المتحدة لإطلاع وسائل الإعلام على ما توصلا إليه في المباحثات المشتركة.

وجاءت زيارة ستولتنبرج بعد إعلان الرئيس البولندي أندريه دودا أمس الاثنين استعداد بلاده، العضو في حلف الناتو، نشر أسلحة نووية على أراضيها في حالة قرار الناتو تعزيز جبهته الشرقية في مواجهة نشر روسيا أسلحة جديدة في بيلاروس وجيب كالينينجراد، فيما رد الكرملين بأن روسيا سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لضمان "أمنها" إذ نشرت وارسو أسلحة نووية على أراضيها.

يشار إلى أن بولندا عضو بارز من بين 32 دولة أعضاء في حلف الناتو منذ عام 1999، وتأتي في المرتبة السابعة ضمن دول الناتو التي لديها أكبر عدد من القوات بعدد يبلغ 124 ألف جندي، وهو ما يعني أن الفارق بين عدد قواتها وعدد قوات جيش المملكة المتحدة، التي تأتي في المرتبة السادسة، يبلغ 32.2 ألف جندي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز