عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

منى الصبان بمهرجان أسوان لأفلام المرأة: مدرسة السينما العربية حلم تحقق على أرض الواقع

الدكتورة منى الصبان
الدكتورة منى الصبان

قالت رئيس أكاديمية الفنون الدكتورة غادة جبارة، إن الدكتورة منى الصبان كان لها دور كبير في تطوير المونتاج وإدخال الفيديو إلى المونتاج، وانضمت إلى وزارة الثقافة، وأسست المدرسة العربية للسينما في سبيل وكتاب قايتباي بالقاهرة التاريخية، وواجهت تحديا كبيرا، ثم قامت برصد الكثير من المراجع والمصادر الببلوغرافية المرتبطة بالسينما.



جاء ذلك خلال تنظيم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ندوة لتكريم الدكتورة منى الصبان أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما، تقديم رئيس أكاديمية الفنون الدكتورة غادة جبارة.

بدورها.. أوضحت الدكتورة منى الصبان، أنها أسست أول مدرسة تكنولوجية في السينما، وإنها استفادت حب ومحبة كل الطلاب في هذه المدرسة، قائلة "يهمني أن ينضم أبناء أسوان لهذه المدرسة، إن المدرسة ليست للشباب فقط وإنما لدي خريجة عمرها 77 سنة، وكل ما أتمناه هو تحقيق رسالتي".

وذكرت كاتبة السيناريو أميرة خليفة، أنها تعاني من المركزية خاصة في تعليم السينما، موضحة أنها تحتاج إلى أن يتحول التعليم الإلكتروني إلى تعليم مباشر، لأن التواصل مهم جدا في تعلم السينما.

وأشارت مدير مركز تدوين للدراسات النسوية أمل فهمي، إلى مدرسة نسوية موجودة بالفعل، يستطيع أن يساعد أفرادها بعضهم البعض، وأوضحت أن هذه المدرسة يمكنها أن تستفيد من مدرسة السينما.

وذكر محمد حافظ أحد خريجي المدرسة العربية للسينما، أنه استفاد كثيرا من الدراسة في هذه المدرسة، مشيرا إلى الدعم الكبير الذي تقدمه الدكتورة منى الصبان لكل طلبة المدرسة من كل الوطن العربي. 

وتحدثت رئيس مؤسسة المحاميات المصريات لحقوق المرأة هبة عادل، عن الطاقة الإيجابية التي تشيعها منى الصبان بتجربتها في تعليم السينما، وأشارت إلى أهمية تعلم فنون السينما بالنسبة للعمل الحقوقي، وأكدت أنها شعرت وكأنها دخلت مدرسة السينما عبر شرحها الدقيق لكل تفاصيلها، وتساءلت لو كان لدي شغف بجانب معين هل أستطيع تعلم هذا الجانب، فردت عليها الدكتورة منى الصبان بأن المسألة يجب أن تتم بشكل متكامل حتى إنتاج فيلم ومشروع خاص بها. 

ولفتت الإعلامية المصرية رباب الشريف، إلى أن هذه المدرسة كانت سباقة في فكرة التكنولوجية وتعلم الشيء الذي يحبه الشخص، وأنها رأت إنتاج المدرسة من خلال مخرجين ومخرجات تعلموا الكثير وتطوروا. 

وخلال الندوة تم عرض فيلم تسجيلي عن المدرسة العربية للسينما، وفيديو لتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتورة منى الصبان وأيضا عرض فيلم "حلم بقاء السيرة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز