عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرّف على الولد الشقي في ذكرى ميلاده.. لمحة من حياة الفنان حسن يوسف

بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، يؤرخ المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان القدير إيهاب فهمي، حيث أعلن المركز اليوم ١٤ إبريل تخليدا لذكرى ميلاد صاحب الفن الجميل الفنان حسن يوسف، حيث يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.



 

 

ويذكر أن الفنان حسن يوسف حسن، هو فنان مصري ولد في حي السيدة زينب بالقاهرة عام 1934، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، كما درس بكلية التجارة عام 1955، وبعدها عمل مشرفًا فنيًا في المسرح المدرسي لمنطقة بنها التعليمية.

 

الدراسة: التحق بكلية التجارة جامعة عين شمس وتخرج فيها عام 1955، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية (قسم التمثيل)، وتخرج فيه عام 1962. كان يهوى التمثيل منذ وجوده في فريق المدرسة المسرحي، وتولى الإشراف عليه الفنان عبد البديع العربي الذي كان يسكن بجوار بيت أسرته.

 

التجربة الفنية: عُين حسن يوسف مشرفا مسرحيا في المسرح المدرسي لمنطقة بنها التعليمية، لكنه رفض استلام العمل، حتى التقى الفنان حسين رياض الذي تبنى موهبته، وقدمه للمسرح القومي، ثم للمخرج صلاح أبو سيف ليبدأ مشواره الفني من خلال الفيلم السينمائي "أنا حرة"، مع النجوم رشدي أباظة، ولبنى عبد العزيز، والفنان الكبير حسين رياض.

 

شارك بدور "صبي قهوجي" في أول عمل فني له في مسرحية "بداية ونهاية"، ثم بدور "توت" في مسرحية "توت عنخ آمون". وفي السنة النهائية له بالمعهد العالي للفنون المسرحية، شارك بأحد أدوار البطولة في مسرحية "زواج الحلاق".

 

وفي السينما صعد نجم حسن يوسف سريعا وفي السنوات الثلاث الأولى أصبح نجما معروفا، وقدم في فترة الستينيات فقط أكثر من أربعين فيلما، لعب في أغلبها دور البطولة، وعمل مع أغلب نجوم السينما في تلك الفترة، مثل رشدي أباظة، عماد حمدي، عبد الحليم حافظ، شادية، شكري سرحان، لبنى عبد العزيز، أحمد مظهر، فريد شوقي.

 

مسيرته الفنية:

في المسرح القومي اكتشفه الفنان (حسين رياض) وقدمه كوجه جديد بفيلم (أنا حرة) بطولة لبنى عبد العزيز عام 1959 ولعب دور ابن عمتها.

 

قدم بعدها عدة أعمال سطع بها نجمه في دنيا الفن، وكانت مرحلة الستينيات هي مرحلة توهجه الفني شاركت نجمات السينما البطولة وأهمهم سعاد حسني.

 

أهم أعماله منها فيلم (2 على الطريق) عام 1984 مع النجم (عادل إمام)، ومن أبرز أدواره دور عادل في فيلم (نساء الليل) عام 1973.

 

اعتزل التمثيل عام 1990 وقد كانت آخر أفلامه (الشقيقتان) .. ثم عاد في عام 2002 إلى الفن مقدما أهم أعماله التليفزيونية وأكثرها نجاحا وهو مسلسل (إمام الدعاة) الذي جسد فيه السيرة الذاتية للإمام الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، ومن بعدها اكتفى بالمشاركة في المسلسلات والدراما التليفزيونية وأغلبها الدينية.

 

قام بتأليف ثلاثة أفلام، وأخرج سبعة، وأنتج فيلمين فقط، في رحلته الفنية التي امتدت لأكثر من خمسين عاما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز