عاجل
الخميس 8 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف تحمي كابل شحن السيارة الكهربائية من التلف وتمنحه عمرًا أطول؟

كابل شحن السيارات الكهربائية
كابل شحن السيارات الكهربائية

يسأل البعض عن كيفية الحفاظ على شاحن السيارة الكهربائية من التلف، خاصة أنه جزء حيوي وبدونه ستتحول السيارة إلى كومة من الحديد لا جدوى لها.



 

ما الوقت الأمثل للشحن، والطرق الصحيحة في التعامل مع الكابل، وسبل الحافظ على هذا الجزء الحيوي للسيارات الكهربائية، “روزا اوتو” توضح في التقرير التالي . 

عادات خاطئة في حفظ كابل شحن السيارة الكهربائية

 

في كثير من الأحيان، يستخدم قائدي السيارات الكهربائية الكابل المرفق مع سيارتهم، ثم يضعونه في صندوق السيارة، وينسونه حتى الحاجة إليه مرة أخرى، لكن هذه العادة يمكن أن يكون لها آثار سلبية خطيرة، إذ يمكن لذلك أن يؤدي على المدى القريب إلى تلف الكابل.

 

وينعكس ذلك على إبطاء أوقات الشحن، وتسارع فقدان الطاقة، وقد يتطور الأمر إلى مخاطر تتعلق بالسلامة مثل الصدمات الكهربائية أو الحرائق، حيث تتحول الطاقة المهدرة إلى حرارة، تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المكابس، لدرجة أنها قد تحرق من يقوم بالشحن حال محاولته فصلها بعد الانتهاء من العملية.

 

الطرق الصحيحة لتخزين كابل شحن السيارات الكهربائية

 

يجب تخزين كابلات شحن السيارات الكهربائية في مكان نظيف وجاف عند عدم استخدامها، إذ تتسبب البيئات الرطبة في تآكل الكابل، كما يؤدي تعرضه لأشعة الشمس القاسية إلى إضعاف الطبقة الخارجية للكابل، خاصة أن الأجزاء الأكثر عرضة للخطر في كابل الشحن، هي نقاط الاتصال الكهربائية.

 

ويجب استبدال كابل الشحن عن ظهور أي تلف، أو علامات واضحة للتآكل مثل الشقوق وغيرها، وهذا يعني ضرورة استبدال الكابل، كذلك إذا ارتفع وقت الشحن بشكل غير مفهوم أو إذا كانت هناك انقطاعات متقطعة، فقد يكون الكابل هو السبب.

 

ويوصي خبراء السيارات الكهربائية، بضرورة فحص كابل الشحن بشكل منتظم، وأن يكون جزءًا من جدول الصيانة اليومي أو الأسبوعي، للبحث عن أي تلف واضح، مثل الشقوق أو الأطراف المتآكلة أو الأسلاك المكشوفة، مع عمل اختبار شامل لمناطق مثل مقاومة العزل والتلامس واختبارات الاستمرارية، ويوصي باستبدال كابلات السيارات التجارية بعد ثلاث سنوات على الأكثر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز